حفظ الخصوبة لدى النساء، وما ھي مخاطرھا وكیف تتم 2023 – هتبقي ماما

حفظ الخصوبة لدى النساء

نظرًا لتغیر ظروف الحیاة العصریة وتأخر سن الزواج، تقلق الكثیر من السیدات بشأن القدرة على الحمل والإنجاب، حيث أنه من المعروف تأخر خصوبة المرأة مع التقدم في العمر، ولكن لحسن الحظ، توفر التكنولوجیا الحدیثة والتقدم الطبي الكثیر من الطرق التي تساعد المرأة على حفظ الخصوبة، من أھمھا عملیة تجمید البویضات، في ھذا المقال، نوضح لكم كل ما یتعلق بعملیة تجمید البویضات وحفظ الخصوبة لدى النساء، كما نوضح لكِ الإجابة عن بعض الأسئلة الشائعة المتعلقة بھذا الأمر.

الخصوبة عند النساء

تعتبر الخصوبة عند النساء من أھم العوامل المؤثرة على قدرة الحمل والإنجاب لدى الأزواج، حیث أنه في حالات العقم وتأخر الإنجاب تكون ضعف خصوبة المرأة ھي السبب في حوالي الحالات.

لكي تتمتع المرأة بخصوبة عالیة، یجب أن یكون كل من المبیض والرحم وقناة فالوب في حالة سلیمة، إلا أن عملیة التبویض وتوافر البویضات الناضجة في المبیض یعد من أھم العوامل المؤثرة على خصوبة المرأة.

لھذا نشأت عملیة حفظ الخصوبة لدى السیدات عن طریق تجمید البویضات، والتي تمكن المرأة من الحفاظ على البويضات بصورة سلیمة لأطول فترة ممكنة.

قد يهمك: أهمية الفحص الطبي قبل الزواج.

أسباب مشاكل الخصوبة عند النساء

ھناك الكثیر من المشاكل الصحیة والأسباب التي قد تؤثر سلبًا على معدل الخصوبة لدیك، من أھمھا:

1. أسباب مرتبطة بالمبیض وعملیة التبویض

عملیة التبویض ھي العملیة التي تخرج فیھا البویضة من المبیض حتى تصبح جاھزة للتخصیب من الحیوان المنوي، إلا أن ھناك بعض الحالات التي تؤثر على توازن الھرمونات وحدوث عملیة التبویض بشكل سلیم، منها على سبیل المثال:

تكیسات المبیض (PCOs)

والتي تعتبر من أكثر الأمراض الشائعة بین النساء، وتؤثر على انتظام عملیة التبویض والدورة الشھریة، مما یقلل من خصوبة المرأة بشكل كبیر.

زیادة إفراز ھرمون اللبن (ھرمون البرولاكتین)

تؤدي زیادة ھذا الھرمون إلى اضطراب إفرازھرمون الإستروجين، مما یؤثر على الخصوبة سلبًا.

اختلال الھرمونات الأنثویة

يؤدي عدم إفراز الھرمون المنشط للحويصلات FSH  والھرموناللوتیني LH بانتظام إلى ضعف الخصوبة، والذي یرجع عادة إلى اضطرابات أو أورام الغدة النخامية.

اضطرابات الغدة الدرقیة

يؤدي خمول الغدة الدرقیة في الكثیر من الأحیان إلى صعوبة خروج البويضه من المبیض.

2. أسباب مرتبطة بقناتي فالوب

توجد بعض الأمراض التي تؤثر على قناتي فالوب، وھي الأنابیب الدقیقة التي تتم بداخلھا عملیة تخصیب البويضه، من أمثلة تلك الحالات:

  • عدوى والتھابات الحوض التي تسبب التصاق قناتي فالوب.
  • بعض العملیات الجراحیة مثل المناظیر أو عملیات المبیض، والتي تؤدي أیضًا لالتصاق الأنابیب.

3. أسباب مرتبطة بالرحم

ھناك بعض الحالات والأمراض المرتبطة بالرحم، والتي قد تؤدي إلى ضعف الخصوبة، منھا على سبیل المثال:

  •  تغدد الرحم “adenomyosis“.
  • الأورام اللیفیة.
  • الزوائد اللحمیة.

كیف یتم حفظ الخصوبة لدى النساء

یتم حفظ خصوبة لدى النساء من خلال عملیة تجمید البویضات، حیث یقوم الأطباء باستخراج البویضات وحفظھا بطريقة خاصة في درجة حرارة منخفضة جدًا، حتى تتمكن استخدامھا فیما بعد.

عادة ما تلجأ السیدات لحفظ الخصوبة وتجمید البویضات في حال التقدم في العمر، أو في حال وجود أي مشاكل صحية قد تؤثر على الخصوبة فیما بعد.

یمكن أن تستمر البویضات المجمدة حتى 10 سنین بعد عملیة تجمیدھا، واستخراجھا في أي وقت تكون فيه المرأة مستعدة للحمل والإنجاب.

الفترة الأمثل لحفظ الخصوبة

تتأثر خصوبة المرأة بشكل كبیر مع التقدم في العمر، حیث یوجد عدد محدد من البویضات تولد به المرأة، ویقل ھذاالعدد تدریجیًا مع مرور الوقت ومع كل دورة شھریة.

لذا تعد الفترة الأمثل لعملیة تجمید البویضات ھي أواخر سن العشرینات وأوائل الثلاثینات، حیث یتوفر أكبر عدد من البويضات الناضجة ذات الجودة العالیة في تلك المرحلة العمریة.

قد ترغب المرأة في تجمید البویضات مع أو آخر سن الثلاثينات أو في سن الأربعین، ولا یعتبر ذلك مستحیلًا، إلا أن الأمر یكون أكثر صعوبة في تلك المرحلة، حیث یتوفر عدد أقل بكتیر من البویضات في ذلك الأمر.

متى نلجأ لحفظ الخصوبة لدى النساء

قد تحتاجین إلى عملیة تجمید البویضات إذا كنتِ تعانین من الحالات الصحیة التالیة:

  • إذا كنتِ تعانین من حالة صحیة لھا تأثیر على معدل الخصوبة: قد یشمل ھذا فقر الدم المنجلي، أمراض المناعة الذاتیة مثل الذئبة الحمراء.
  • إذا كنتِ خاضعة لعلاج السرطان أو مرض آخر یؤثر على قدرتك على الإنجاب: بعض العلاجات الطبیة.

مثل الإشعاع أو العلاج الكیماوي – قد تضر بخصوبتك وبالتالي إجراء عملیة تجمید البویضات قبل البدء في العلاج یُمكنك من القدرة على الحمل فیما بعد.

مراحل حفظ الخصوبة لدى النساء

تتم عملیة تجمید البویضات للسیدات من خلال اتباع عدة خطوات والمرور بعدة مراحل منھا:

المرحلة الأولى: الاستعداد لتجمید البویضات

الفحوصات والاختبارات الخاصة بالدم والتي تشتمل على:

  • فحص “AMH”  وھذا من أجل معرفة استجابة المبیضین لعقاقیر الخصوبة التي سوف تتناولھا الفتاة قبل عملیة تجمیل.
  • فحص بالموجات الفوق صوتیة للمبیضین حتى یتم تقییمھم بشكل دقیق، ومعرفة مدى كفاءة وظیفة كل مبيض على حدى.
  • فحص كامل من أجل التأكد من خلو السیدة من الأمراض المُعدیة، مثل: الإیدز – التھاب الكبد الوبائي –التھاب الكبد بفيروس B.

قد يهمك: تحليل الخصوبة عند النساء.

المرحلة الثانیة:  تھیئة السیدة لتجمید البویضات

في ھذه المرحلة سوف یقوم المختص بوصف بعض الأدویة الھرمونیة الاصطناعیة، حتى ينبه كل مبیض لكي یقوم بإنتاج عدد أكثر من البویضات، بدلًا من إنتاج بویضة واحدة شھریًا، ومن ھذه الأدویة:

  • دواء تنشیط المبیضین، من الممكن أن یكون على شكل حُقن أو أقراص.
  • دواء يمنع حدوث التبویض المبكر، فقد یحدث للفتاة في بعض الأحیان أن تأتي الدورة الشھریة في موعدمبكر عن موعدھا الأصلي، لذلك یتم تناول ھذه الأدویة لمنع حدوث ذلك.
  • عندما تصل البويضات للحجم المناسب عادةً في خلال من 10 إلى 14 یومًا – یتم إعطاء حقنة معینة  للمساعدة على نضوج البویضات.

المرحلة الثالثة: سحب البویضات وتجمیدھا

تتم  عملیة سحب البویضات من خلال عمل فتحات صغیرة بمنطقة المبیضین بالبطن تحت التخدیر الكلي، ثُم یقوم الطبیب المختص بسحب البویضات بواسطة إبرة تتمیز بالرُفع الشدید من خلال البطن، ثُم بعد ذلك یتم حفظ البویضات بتقنیات متقدمة بالمعمل في درجة حرارة تحت الصفر، والقیام بتسجیل بیانات الفتاة على البویضات الخاصة بھا.

لا یتأثر غشاء البكارة لدى الفتاة العذراء أبدًا من عملیة تجمید البویضات، حیث أن الطبیب لا یقترب نھائیًا من المهبل أو غشاء البكارة، وإنما يتم سحب البویضات من خلال فتحتین صغیرتین عند المبیض بالبطن، لذلك عذریة الفتاة تبقى كما ھي.

نصائح لزیادة وحفظ الخصوبة

إن كنت قد قررت القیام بعملیة حفظ الخصوبة، ننصحك بزیارة الطبیب قبل ذلك ومناقشة الأسباب التي تدفعك للقیام بالعملیة، ومعرفة الخطوات التي سوف تخضعین إلیھا، والنتائج التي تتوقعینھا بعد ذلك، كما سوف یساعدك الطبیب أیضًا على تحدید الاختیار الأمثل بالنسبة لحالتك.

ھناك أیضًا الكثیر من النصائح التي یمكنك اتباعھا للحفاظ على مستوى الخصوبة لدیكِ وزیادتھا، إلیكِ أھم تلك النصائح:

  • الاھتمام باللیاقة البدنیة والحفاظ على وزن مناسب، حیث تؤدي زیادة الوزن والسمنة المفرطة إلى زیادة تكیسات المبیض وضعف الخصوبة، كما أنھا تؤدي إلى حدوث مقاومة الإنسولین،اللتي تؤثر على إفراز الھرمونات بشكل سلیم.
  • الاھتمام بتناول غذاء صحي یحتوي على العناصر الغذائیة التي تساعد على تحسین الخصوبة، مثلا الخضروات والفاكھة والبروتینات والمكسرات ومنتجات الألبان كاملة الدسم.
  • ممارسة الریاضة بشكل مستمر، حیث یساعد ذلك على تنشیط الدورة الدمویة وإفراز الھرمونات بشكل متوازن، ولكن احرصي على عدم الإفراط في ممارسة الریاضة حیث یؤدي ذلك لاضطراب إفرازالھرمونات.
  • تجنب بعض العادات السیئة كشرب الكحول والتدخین یعد من أھم العوامل المؤثرة سلبًا على الخصوبة.

الخلاصة

تعد خصوبة المرأة من أھم العوامل المؤثرة على قدرة الأزواج في الحصول على الأطفال، حیث یؤدي ضعف الخصوبة إلى العقم وتأخر الإنجاب في الحالات تقریبًا.

وتعد جودة البویضات وعملیة التبویض من أھم العناصر المؤثرة في الخصوبة، لذلك، إن كانت المرأة تعاني من أي مشكلة صحیة قد تؤثر على الخصوبة، یمكن اللجوء إلى حفظ الخصوبة عن طریق تجمید البویضات.

تساعد عملیة تجمید البویضات على الحفاظ على الخصوبة لأطول فترة ممكنة، والتي قد تصل إلى 10 سنوات، حیث تتمكن المرأة من استرجاع البویضات المجمدة في أي فترة إذا ما رغبت في الحمل.

تعد الفترة الأمثل لتجمید البویضات ھي أواخر العشرینات وأوائل الثلاثینات، حیث تتوافر في تلك الفترة أكبر كمیة من البویضات الناضجة مما یسھل عملیة استخراج البویضات.

اسئلة شائعة

ما فائدة تجمید البویضات؟

تساعد عملیة تجمید البویضات على الحفاظ على البویضات واستخدامھا في التلقیح فیما بعد، وذلك في حالة تعرض المرأة لأي من العوامل التي تؤدي إلى نقص الخصوبة.

كیف یتم تجمید بویضات؟

یتم تجمید البویضات عن طریق سحب البویضات الناضجة من المبیض بإبرة رفیعة جدًا، ومن ثم وضعھا في بنك للبویضات مخصص لذلك تحت درجات حرارة منخفضة جدًا. ثم یتم إذابتھا واستخراجھا في الوقت الذي ترغب فیه المرأة بالحمل.

تجمید البویضات من عمر كم؟

عادة ما یتم تجمید البویضات في أواخر العشرینات، أو أوائل الثلاثینات، حیث یعد ذلك الفترة الأمثل لتوافر البويضات ذات الجودة العالیة.

ھل یمكن تجمید البویضات في سن الأربعین؟

قد یكون من الصعب القیام بعملیة تجمید البویضات في سن الأربعین، حیث تقل كمیة البویضات الناضجة الجیدة في المبیض بشكل كبیر مع أواخر الثلاثینات ولكن يتم تجميدها إذا كانت جودتها تسمح.

ھل تجمید البویضات یمنع الحمل؟

لا یؤثر تجمید البویضات على عملية الحمل إطلاقًا، حیث یمكنك أن تحملي بشكل طبیعي جدًا بعد الخضوع لعملية تجمید البویضات.

اسأل المختصين

يمكنك سؤال المتخصين الان، هتبقى ماما موقع متخصص للمساعده والنقاش فى الموضوعات الخاصة بالإنجاب والحصول على طفل