تحلیل الخصوبة عند النساء: ومتى یجب القیام به – ھتبقي ماما

تحلیل الخصوبة عند النساء

لعب خصوبة النساء دور كبیر في زیادة فرص الحمل والإنجاب، حیث يؤدي ضعف الخصوبة لدى النساء إلى العقم وتأخر الإنجاب في حوالي 30% من الحالات.

ویساعد تحلیل الخصوبة عند النساء في تشخیص وعلاج المشاكل التي تؤدي لضعف الخصوبة، مما يعطي الزوجين فرصة للحمل، في ھذا المقال، نوضح لكم أنواع التحالیل والفحوصات المختلفة التي تساعد على الكشف على خصوبة النساء، ونذكر لكم الوقت الأمثل لإجراء تلك الفحوصات، كما نذكر لكم بعض الطرق المستخدمة لعلاج ضعف الخصوبة وبعض النصائح لزیادة الخصوبة لدى السيدات.

الخصوبة عند النساء

الخصوبة عند النساء ھي أحد أھم العوامل التي تؤثر على زیادة الفرصة على الحمل والإنجاب، وتمتد فترة الخصوبة منذ بدایة نزول الدورة الشھریة لأول مرة، وحتى فترة انقطاع الطمث.

لكي تتمتع النساء بخصوبة عالیة، یجب أن یكون مخزون البویضات لدیھا كافي، ومستوى الھرمونات الأنثویة في الجسم في حالة توازن، كما یجب أن یخلو الرحم والأنابیب من أي أمراض قد تعیق تخصیب البویضة أو زراعة الجنين.

أعراض الخصوبة العالیة عند النساء

إذا كانت دورتك الشھریة وعملیة التبویض لدیك منتظمة، فقد تتمتعین بخصوبة عالیة، ویمكن الاستدلال على فترة التبویض من خلال بعض الأعراض، كالآتي:

1. ارتفاع درجة حرارة الجسم القاعدیة (BBT)

تزداد درجة حرارة الجسم عند الاسترخاء بصورة طفیفة في أیام التبویض.

2. تغیر الإفرازات المھبلیة

تصبح الإفرازات المھبلیة أثناء فترة التبویض أقل لزوجة، حتى تساعد على سھولة حركة الحیوانات المنویة للوصول إلى البویضة.

3. ألم الإباضة

قد تشعرین أثناء فترة التبویض بألم حاد أسفل البطن أو على أحد الجانبین، والذي یستمر لعدة ساعات أو يوم على الأكثر.

4. النزیف

قد تلاحظین نزول بضع قطرات من الدم في منتصف الشھر، والذي یدل على حدوث عملیة التبویض.

5. تغیر الرغبة الجنسیة

تزداد الرغبة الجنسیة أثناء فترة التبویض، وذلك لزیادة فرص العلاقة الزوجیة والحمل.

قد يهمك: أهمية الفحص الطبي قبل الزواج.

أعراض ضعف خصوبة النساء

تعتبر الدورة الشھریة ھي العرض الأساسي الذي یشیر إلى ضعف الخصوبة عند النساء، فمن أمثلة تلك الأعراض:

  • عدم انتظام الدورة الشھریة.
  • غیاب الدورة الشھریة لعدة شھور.
  • النزیف الشدید أثناء الدورة الشھریة.

تحلیل الخصوبة عند النساء

ھناك بعض الإجراءات الطبیة الھامة التي یجب أن تخضع لھا الزوجة لتقییم أداء المبیض وذلك للكشف عن الخصوبة، أواستعدادًا لعملیة الحقن المجھري، من أمثلة تحلیل الخصوبة عند النساء:

1. تحلیل (AMH)

ھرمونAMH  ھو المسؤول عن معرفة حالة مخزون المبیض من البویضات، حیث یرتبط تركیز ھذا الھرمون بالاستجابة المُحتملة للعلاج، فإذا كان مستوى الھرمون ضعیف فھذا یعكس استجابة ضعیفة للمبیض.

2. مستویات ھرمون “AMH

الاستجابة العالیة

تكون الاستجابة عالیة عندما یكون عدد البویضات أعلى من 20 ومستوى ھرمون AMH أعلى من 4,2

الاستجابة الضعیفة

تكون الاستجابة ضعیفة عندما یكون عدد البویضات أقل من 5 ومستوى ھرمون AMH أقل من 1.2.

الاستجابة العادیة أو المتوسطة

تكون الاستجابة عادیة أو متوسطة عندما یكون عدد البویضات أكثر من 5 إلى 15 ومستوى ھرمون AMH أكثر من 1,2.

3. تحلیل هورمون “FSH

وھو الھرمون الخاص بتحفیز إنتاج البویضات، فكلما زاد مستوى ھذا الھرمون عن 12 یشیر إلى أن مخزون المبيض ضعیف وكلما قل عن 12 یعكس أن المخزون جید.

لا یجب الاعتماد على تحلیل (FSH) فقط دون تحلیل الإستروجین (E2) لأن من الممكن أن یكون مستوى (FSH) أقل من 12 مما یعكس أن المخزون جید ولكن ھذا یرجع إلى أن مستوى ال E2  یكون مرتفع.

4. تحالیل الغدة الدرقیة “TSH, T3,T4

تؤثر ھرمونات الغدة الدرقیة على كافة وظائف الجسم، كما تؤثر على الحمل ومساره فقد تتسبب في الإجھاض المتكرر أو حدوث مشاكل ومضاعفات مختلفة أثناء الحمل، لذا یجب أن یكون مستوى ھرمون ال “TSH” أقل من 2,5 قبل القیام بعملیة الحقن المجھري.

6. تحلیل ھرمون البرولاكتین

وھو الھرمون الذي یحفز الرضاعة، والذي قد تؤدي زیادته إلى ضعف التبویض، لذا یعد من الأفضل تقلیل نسبته للوصول إلى تبویض جید أثناء عملیة الحقن المجھري أي لنصل إلى عدد أكبر من البویضات .

7. تحلیل ھرمون “Testosterone

یعد ھذا الھرمون ضروري لتشخیص حالة تكیس المبیض واختیار الجرعة المناسبة لھا في التنشیط، والوقایة من فرط التنشیط.

8. تحلیل ھرمون البروجسترون

نسبة البروجسترون مھمة لأنه  یظھر أنك في فترة التبویض، كما یعتبر ھرمون البروجسترون من أھم الھرمونات التي تساعد على استمرار الحمل، حیث أنه مسؤول عن نمو بطانة الرحم أثناء فترة الحمل.

9. تصویر الرحم بالصبغة

یمكن أن یساعدك تصویر الرحم بالصبغة (HSG) على معرفة ما إذا كانت قناتا فالوب لدیك مسدودة أو إذا كان لديك أي عیوب في الرحم، عادة ما یتم إجراء الاختبار بعد فترة الحیض مباشرة كما يجب إعطاء مضاد حيوي أثناء وبعد عمل الاشعه ويفضل تجنبها اذا كنتي تعانين من التهابات مهبليه شديده او بالحوض.

10. الموجات فوق الصوتیة عبر المھبل

طبیب یضع الموجات فوق الصوتیة “عصا” في المھبل ویجعلھا قریبة من أعضاء الحوض، باستخدام الموجات الصوتية یتمكن الطبیب من رؤیة صور المبیض والرحم للتحقق من وجود مشاكل ھناك.

12. الأشعة الثلاثية الأبعاد

للكشف عن تجويف الرحم ومن خلالها يتم تشخيص حالات العيوب بالرحم وذلك بواسطه جهاز سونار متطور.

13. منظار الرحم

یضع طبیبك أنبوبًا رفیعًا ومرنًا – مع كامیرا في نھایته – عبر عنق الرحم وفي الرحم، حیث  یمكنه رؤیة المشاكل هناك وأخذ عینات من الأنسجة إذا لزم الأمر.

متى یجب القیام بتحلیل الخصوبة عند النساء

ینصح الأزواج عادة بالقیام بتحلیل الخصوبة عند النساء قبل الزواج مباشرة للكشف عن المشاكل المحتملة التي قد تؤدي إلى ضعف الخصوبة.

یمكن أیضًا أن تقوم المرأة بعمل تحالیل الخصوبة بعد الزواج في حالات تأخر الإنجاب أو العقم، وذلك عند محاولة الإنجاب لمدة تتراوح ما بین 6 شھور إلى عامین.

ولكن إن كان عمرك یتعدى 35 وكنتِ تعانین من تأخر الإنجاب، فیفضل الذھاب إلى الطبیب فورًا، حیث تقل خصوبة النساء وفرص نجاح عملیات الحقن المجھري مع التقدم في العمر.

علاج ضعف خصوبة النساء

یعتمد علاج ضعف الخصوبة لدى النساء على الأسباب المتعلقة بضعف الخصوبة، حیث تتوفر الكثیر من الطرق المستخدمه في العلاج، وذلك كالآتي:

1. الأدویة

ھناك الكثیر من الأدویة التي تساعد على تحفیز التبویض وتحسین الخصوبة، والتي تستخدم في حالات تكيس المبیض على سبیل المثال.

كما توجد الكثیر من الأدویة التي تساعد على إعادة التوازن للھرمونات في الجسم، وعلاج الالتھابات اللتي قد تؤثر أیضًا على مستوى الخصوبة.

2. الجراحة

تستخدم الجراحة غالبًا في حالات ضعف الخصوبة المتعلقة بأمراض الرحم، مثل الأورام اللیفیة أو الزوائداللحمیة على سبیل المثال.

3. وسائل المساعدة على الإنجاب (ART)

ھناك الكثیر من الأسالیب المتقدمة التي تساعد على الإنجاب، مثل عملیات الحقن المجھري وأطفال الأنابیب والتلقیح الصناعي داخل الرحم، وعادة ما یتم اللجوء إلى تلك الأسالیب في حالة عدم معرفة السبب وراء ضعف الخصوبة لدى النساء، أو في بعض حالات ضعف الخصوبة لدى الرجال.

قد يهمك: حفظ الخصوبة لدى النساء.

بعض النصائح لزيادة الخصوبة لدى النساء

ھناك بعض النصائح التي یمكنك اتباعھا، والتي قد تساعدك على تحسین مستوى الخصوبة لدیك، منھا على سبیل المثال:

  • تناولِ غذاء صحي متوازن یساعد على إمداد الجسم بجمیع العناصر الغذائیة التي یحتاجھا، مثل البروتینات ومنتجات الألبان كاملة الدسم والمكسرات.
  • الالتزام بممارسة الریاضة بشكل منتظم.
  • الاھتمام باللیاقة البدنیة والحصول على وزن صحي مناسب لتجنب الأمراض المصاحبة للسمنة مثل تكيسات المبیض، والتي تؤثر سلبًا على الخصوبة.
  • تجنب التدخین وتناول المشروبات الكحولیة.
  • تجنب السكریات والأطعمة المشبعة بالدھون.
  • جنب شرب كمیات كبیرة من الكافیین.
  • الابتعاد عن التوتر والضغط النفسي المستمر والذي قد یؤدي إلى ضعف الخصوبة.

الخلاصة

تعد خصوبة المرأة من أھم العوامل المؤثرة على فرص الحمل والإنجاب لدى الأزواج، حیث توجد الكثیر من الأسباب المتعلقة بضعف الخصوبة، والتي تؤدي إلى تأخر الحمل والإنجاب.

یمكن الكشف عن ضعف الخصوبة باستخدام العدید من تحلیل الخصوبة عند النساء، مثل تحلیل “AMH” الذي یقیس مخزون البویضات في المبیض، ومنظار الرحم الذي یكشف عن وجود أي أمراض في الرحم تعیق عملیة زرع الجنين، أو بعض تحالیل الدم التي تقیس مستوى الھرمونات الأنثویة في الدم.

یفضل القیام بتحالیل الخصوبة قبل الزواج مباشرة، ولكن یمكن أیضًا عمل تلك الفحوصات بعد الزواج عند تأخرالإنجاب لمدة تتراوح ما بین 6 شھور إلى سنتین.

ھناك الكثیر من تلك العلاج المختلفة لضعف الخصوبة، ولكنھا تعتمد على السبب المؤدي لضعف الخصوبة، حیث يمكن استخدام الأدوية مع بعض الحالات، والعملیات الجراحیة مع بعض الحالات الأخرى.

یمكن أیضًا أن تلجأ المرأة إلى وسائل المساعدة على الإنجاب، كالتلقیح داخل الرحم أو الحقن المجھري، وذلك في الحالات التي لا یمكن فیھا تحدید السبب وراء ضعف الخصوبة.

اسئلة شائعة

ما ھو تحلیل AMH للسیدات؟

یقیس ھذا التحلیل الھرمون المضاد لمولر (Anti-Mullerian hormone) والذي یعبر عن مخزون البويضات في المبیض، والذي یؤثر بصورة كبیرة على مستوى الخصوبة.

متى یتم عمل تحلیل ھرمون AMH؟

یتم عمل تحلیل ھرمون AMH عادة عندما تعاني المرأة من تأخر الإنجاب، حیث یستخدم الأطباء ھذا التحليل للكشف عن مستوى الخصوبة.

كیف یتم اختبار الخصوبة؟

ھناك العدید من اختبارات الخصوبة، یتم بعضھا عن طریق تحلیل الدم والذي یقیس مستوى الھرمونات، أوعن طریق السونار للكشف عن المبایض، أو المنظار الرحمي في حالة الكشف على الرحم.

لماذا یطلب الطبيب تحلیل مخزون المبیض؟

یطلب الأطباء تحلیل مخزون المبیض في حالات تأخر الإنجاب للكشف عن الخصوبة، أو قبل عملیات الحقن المجھري.

ھل تحلیل مخزون المبیض یتغیر؟

یمكن إجراء تحلیل ھرمون الـ AMH في أي وقت خلال الشھر، حیث لا یتغیر مستوى الھرمون أثناء أي فتره من فترات الدورة الشھریة.

اسأل المختصين

يمكنك سؤال المتخصين الان، هتبقى ماما موقع متخصص للمساعده والنقاش فى الموضوعات الخاصة بالإنجاب والحصول على طفل