وسائل الاخصاب المساعد – هتبقي ماما

تتضمَّن الطرق الأكثر شيوعًا للمساعَدة على الإنجاب ما يلي:

  • التلقيح داخل الرحِم (IUI).أثناء التلقيح داخل الرحم (IUI)، تُوضَع ملايين الحيوانات المنوية السليمة داخل الرحم بحلول وقت الإباضة.
  • تقنية المساعَدة على الإنجاب.ويتضمن هذا الإجراء أخْذ بويضات ناضجة من المرأة وتخصيبها بحيوان منويّ من الرجل في طبق الفحص المختبري (طبق بتري)، ثم نقْل الأجنة وزَرْعها في الرحم بعد الإخصاب. تقنية الإخصاب في المختبر (IVF) هي أكثر تقنيات المساعَدة على الإنجاب فعاليَّة. تستغرق دورة تقنية الإخصاب في المختبر (IVF) عدة أسابيع، وتتطلَّب إجراء اختبارات دم متكرِّرة، وحقْن الهرمونات بشكل يومي.
  • الإخصاب في المختبر (IVF) عبارة عن سلسلة معقدة من الإجراءات المستخدَمة للمساعدة في الإخصاب، أو منع المشاكل الوراثية والمساعدة في حدوث الحَمْل.

أثناء عملية الإخصاب في المختبر IVF يتم تجميع (استرداد) البويضات المكتملة من المبايض ويتم تخصيبها بواسطة الحيوانات المنوية في المختبر. ثم تُنقَل البُوَيضة المخصَّبة (الجنين) أو البويضات (الأجنة) إلى داخل الرحم. تَستغرق دورة واحدة كاملة من عملية الإخصاب في المختبر IVF ثلاثة أسابيع تقريبًا. في بعض الأحيان تنقسم هذه الخطوات إلى أجزاء مختلفة، ويمكن أن تَستغرق العملية وقتًا أطول. يتضمَّن -الإخصاب في المختبر عدَّة خطوات: ــ تحفيز المبيض، واستخراج البويضة، واستخراج الحيوانات المنوية، والإخصاب، ونقل الجنين. يمكن لدورةٍ واحدة من الإخصاب في المُختبر أن تستغرِق حوالي أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، وقد يتطلَّب الأمر أكثر من دورة.

تحفيز التبويض

إذا كنتِ تستخدمين بُويضاتك أثناء الإخصاب في المُختبر، فستبدئين في بداية الدورة الشهرية العلاج بالهرمونات الاصطناعية لتحفيز المِبيضين لإنتاج بُويضات مُتعددة، بدلًا من البويضة الوحيدة التي عادةً ما تتكوَّن كلَّ شهر. حيث يُحتاج إلى العديد من البويضات لأن بعض البويضات لن تُخصَّب أو تتطوَّر بشكلٍ طبيعي بعد الإخصاب.

قد تحتاجين إلى عدة أدوية مختلفة، مثل:

  • أدوية تحفيز المِبيض. لتحفيز المِبيضين، قد تتلقَّين دواءً عن طريق الحقن يحتوي على الهرمون المُنبِّه للجريب (FSH)، أو الهرمون الملوتن (LH) أو مزيج منهما. تُحفِّز هذه الأدوية إنتاج أكثر من بويضة في نفس الوقت.
  • أدوية إنضاج الخلايا البيضية. عندما تكون الجريبات جاهزة لاستخراج البويضة — وعادةً ما يكون ذلك بعد 8 إلى 14 يومًا — ستتناولين مُوجهة الغُدَد التناسُلية المشيمائية البشرية (HCG) أو أدوية أخرى للمساعدة في نُضج البويضة.
  • أدوية منع التبويض المُبكر. تمنع هذه الأدوية جسمك من إطلاق البويضات النامية مُبكرًا.
  • أدوية إعداد بطانة الرحم. في يوم استخراج البويضات أو في وقت نقل الأجنة، قد يوصي طبيبك ببدء تناوُل مُكملات البروجسترون لجعل بطانة الرحم أكثر تقبُّلاً للزرع.

 

عادةً، ستحتاجين إلى أسبوعٍ أو أسبوعين من تحفيز المِبيض قبل أن تكون البويضات جاهزة للاستخراج. ولتحديد موعد جاهزية البويضات للتجميع، فمن المُرجَّح أن يُجري الطبيب ما يلي:

  • الفحص بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل،هو فحص تصوير للمبيضين لمُراقبة تطوُّر الجريبات — الأكياس المِبيضية المملوءة بالسوائل حيث تنضُج البويضات
  • اختبارات الدم،لقياس الاستجابة لأدوية تحفيز المبيض؛ عادةً ما تزيد مستويات الإستروجين مع نمو الجريبات، وتظلُّ مستويات البروجسترون مُنخفضة حتى بعد التبويض

أحيانًا قد تُلغى دورات الإخصاب في المُختبر قبل استخراج البويضة لأحد الأسباب التالية:

  • عدد غير كافٍ من الجريبات النامية
  • التبويض المُبكر
  • نمو العديد من الجريبات، مما يُنتج خطر مُتلازمة فرط تحفيز المبيض
  • مشاكل طبية أخرى

إذا أُلغيت دورتك، فقد يُوصي الطبيب بتغيير الأدوية أو جرعاتها لتعزيز الاستجابة أثناء دورات الإخصاب في المُختبر المُستقبلية. أو سينصحُك بأنكِ تحتاجين إلى مُتبرِّعة بالبويضات.

استخراج البويضات

يمكن إجراء عملية استرداد البويضات في عيادة الطبيب أو العيادة بعد 34 إلى 36 ساعة من الحقْن النهائي وقبل حدوث عملية التبويض.

  1. أثناء استرداد البُوَيضة، سيتم إعطاؤك مهدئًا، ودواء لتسكين الألم.
  2. البزل بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل هو طريقة الاسترداد المُعتادة. يتمُّ إدخال مِسبار الموجات فوق الصوتية داخل المهبل لتحديد الجريبات المتكلسة. ثُم يتم إدخال إبرة رفيعة داخل دليل الموجات فوق الصوتية للانتقال من خلال المهبل وداخل الجريبات المتكلسة لاسترداد البويضات.
  3. إذا تعذر الوصول إلى المبايض من خلال الموجات فوق الصوتية عبر المهبل، فقد يتم استخدام الموجات فوق الصوتية عبر البطن لتوجيه الإبرة.
  4. تتمُّ إزالة البويضات من الجُريبات المتكلسة من خلال إبرة مُتَّصلة بجهاز الشفط. يمكن إزالة البويضات المُتعدِّد في غضون 20 دقيقة تقريبًا.
  5. بعد استرداد البويضات، قد تُصابين بالتقلصات المؤلمة، وتشعرين بالامتلاء أو الضغط.
  6. يتمُّ وضع البويضات المخصبة في سائلٍ غذائي (وسط استنبات) ويتم تحضينها. يتم خلط البويضات التي تبدو صحية وناضجًا بالحيوانات المنوية لمُحاولة عمل أجنة. ومع ذلك، قد لا يتم تخصيب جميع البويضات بنجاح.

الإخصاب

يمكن إجراء الإخصاب باستخدام طريقتين شائعتين:

  • التلقيح التقليدي.أثناء التلقيح التقليدي، تُخلط الحيوانات المنوية السليمة والبويضات الناضجة وتحضينها طوال الليل.
  • حقْن الحيوانات المنوية داخل البويضة (ICSI).في حقْن الحيوانات المنوية داخل البويضة، يُحقَن حيوان منوي صحي مباشرةً في كل بويضة ناضجة. حقْن الحيوانات المنوية داخل البويضة يُستخدم غالبًا عندما تُوجَد مشكلة في نوعية أو عدد السائل المنوي أو إذا كانت مُحاولات الإخصاب لاحِقة لدورات فاشِلة من الإخصاب في المُختبر.

نقل الأجنة

تتم عملية نقل الأجنة في عيادة الطبيب أو أي عيادة، وعادة ما تتمُّ بعد يومين إلى خمسة أيام من استرجاع البُوَيضة.

  • قد يتم إعطاؤك مُهدئًا خفيفًا. الإجراء عادة ما يكون غير مؤلم، على الرغم من أنك قد تشعر بتقلُّصات خفيفة.
  • سيقوم الطبيب بإدخال أنبوب طويل رفيع ومَرِن يُسمَّى القسطرة داخل المهبل، من خلال عُنق الرحم وفي رحمك.
  • يتم إضافة حقنة تحتوي على واحدٍ أو أكثر من الأجنة إلى كمية صغيرة من السائل في نهاية القسطرة.
  • باستخدام الحقنة، يضع الطبيب الجنين أو الأجنة في رحمك.

إذا نجح الأمر، يكون قد تم زراعة أحد الأجنة في بطانة الرحم بعد حوالي 6 إلى 10 أيام من استرداد البُوَيضة.

بعد العملية

بعد نقل الجنين، يمكنك استئناف الأنشطة اليومية العادية. ومع ذلك، قد يظل مبيضك مُتضخِّمًا. فكر في تجنُّب النشاط القوي الذي قد يُسبب الإحساس بعدم الراحة.

تتضمَّن هذه الآثار الجانبية ما يلي:

  • مرور كمية صغيرة من السوائل الصافية أو المدممة بعد العملية بفترة وجيزة ‎—‎ بسبب عمل مسحة لعُنق الرحم قبل نقل الجنين
  • زيادة إحساس الثدي بالألم بسبب ارتفاع مُستويات هرمون الإستروجين
  • انتفاخ خفيف
  • تشنُّج خفيف
  • الإمساك

إذا كنت تشعر بألمٍ متوسط أو شديد بعد نقل الجنين، فاتَّصل بطبيبك. سوف يقيمك من حيث المُضاعفات مثل العدوى، والتِواء المِبيَض (الالتِواء المبيضي) ومُتلازمة تضخُّم المِبيَض الشديدة.

النتائج

بعد حوالي 12 يومًا إلى أسبوعين من استرجاع البويضة، سيقوم طبيبك باختبار عينة من الدم لاكتشاف ما إذا كنتِ حاملًا أم لا.

  1. إذا كنتِ حاملاً، فسيقوم طبيبك بإحالتك إلى طبيب التوليد أو أخصائي نساء آخَر للحصول على الرعاية خلال الحمل.
  2. إذا لم يُوجَد حمل، سيتم إيقاف تناوُل البروجسترون ومن المُرجَّح أن تنزل الدورة الشهرية في غضون أسبوع. إذا لم تنزل الدورة الشهرية أو حدوث نزيف غير عادي، يجِب الاتصال بطبيبك. إذا كنتِ ترغبين في مُحاولة دورة أخرى من الإخصاب في المُختبر (IVF)، فقد يقترِح طبيبك الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتحسين فُرَص الحمْل من خلال التلقيح الاصطناعي IVF.

 

اسأل المختصين

يمكنك سؤال المتخصين الان، هتبقى ماما موقع متخصص للمساعده والنقاش فى الموضوعات الخاصة بالإنجاب والحصول على طفل