متى يعود التبويض بعد فشل الحقن المجهري وما هي فرص الحمل بعدها

متى يعود التبويض بعد فشل الحقن المجهري

الحقن المجهري هو إحدى التقنيات التي تساعد على الإنجاب، حيث تتضمن تلك العملية الحصول على البويضات من مبيض الأم وتلقيحها في المعمل بالحيوانات المنوية المأخوذة من الأب ثم حقن البويضة المخصبة في رحم الأم لتكوين الجنين.

وعادة ما تتساءل النساء عن متى يعود التبويض بعد فشل الحقن المجهري، ولذلك سنجاوب على ذلك السؤال في السطور القادمة مع عدة أسئلة أخرى.

ما هو الحقن المجهري

يعتبر الحقن المجهري هو إحدى طرق الحمل الصناعي للأزواج الذين يعانون من مشاكل في الحمل الطبيعي لعدة أسباب، ومنها:

  • ضعف الخصوبة عند النساء فوق سن الأربعين.
  • انسداد أو تضرر قناة فالوب.
  • بطانة الرحم المهاجرة.
  • قلة عدد البويضات.
  • ضعف الحيوانات المنوية.
  • العقم الغير مبرر.

وقد يختار الأزواج الذين يعانون من مشاكل جينية استخدام الحقن المجهري لضمان عدم نقل الأمراض الجينية إلى الأبناء، حيث يتم فحص البويضات المخصبة ولا يتم حقنها في رحم الأم إلا إن كانت سليمة وخالية من الأمراض الجينية.

أعراض فشل الحقن المجهري

إن الاختبار الوحيد الذي يعطي نتيجة أكيدة لإثبات نجاح أو فشل الحقن المجهري هو اختبار الحمل، والذي يمكن إجراؤه إما عن طريق البول أو عن طريق خلال فحص الدم لتحديد مستوى هرمون الحمل في الجسم بعد حوالي أسبوعين من العملية.

ولكن هذا لا يمنع وجود بعض الأعراض التي قد تشعرين بها من والتي من الممكن أن تكون دليلًا على فشل الحقن المجهري، ولكن قد تكون الأعراض الناتجة عن فشل الحقن المجهري أو نجاحه متشابهة، وقد يكون من الصعب التفريق بينهما،

وتتضمن بعض تلك الأعراض:

  • المغص.
  • النزيف الخفيف.
  • الغثيان.
  • حساسية الثدي.
  • التقلبات المزاجية.

ويرجع حدوث نفس الأعراض في حالتي فشل ونجاح الحقن المجهري هو أن الأدوية المأخوذة بعد العملية تزيد من الهرمونات المشابهة للهرمونات الناتجة عن الحمل الطبيعي ولذلك تتشابه الأعراض بينهما.

هذا أيضًا لا يمنع أن السيدات اللاتي لا يشعرن بأي أعراض قد يكون ذلك نتيجة على فشل الحقن المجهري، حيث أن كل سيدة مختلفة عن الأخرى ولا تتشابه الأعراض لدى جميع السيدات.

أيضًا من الأعراض المهمة للغاية في حالة فشل الحقن المجهري هي الدورة الشهرية، إن جاءت الدورة الشهرية قبل ميعاد اختبار الحمل فذلك دليل قاطع على فشل العملية.

قد يهمك: ماذا أفعل بعد فشل الحقن المجهري.

أسباب فشل الحقن المجهري

على الرغم من أخذ جميع الاحتياطات وقت القيام بعملية الحقن المجهري، إلا أن النتيجة قد تكون سالبة في النهاية، حيث أن نسبة النجاح لا تتعدى 35% في أحسن الأحوال، فيما يلي بعض الأسباب لفشل الحقن المجهري:

1. قلة جودة البويضة المخصبة

عادة ما يفحص الأطباء البويضات والحيوانات المنوية لضمان الجودة قبل تخصيب البويضة وترجيع الأجنة، إلا أنه قد يوجد العديد من الأسباب التي تؤثر على جودة البويضة المخصبة وقد لا تكون ظاهرة في المعمل ومنها عمر البويضة ودرجة نضجها أو عمر الحيوانات المنوية ودرجة خصوبتها.

2. مشاكل الرحم

عادة ما يسمح الرحم للبويضة المخصبة للالتصاق به وبالتالي النمو تكوين الجنين، ولكن في بعض حالات مشاكل الرحم لدى السيدات قد يمنع الرحم البويضة المخصبة من الالتصاق به ونمو الجنين مما يؤدى إلى فشل الحقن المجهري.

3. مشاكل الكروموسومات

في بعض الحالات يكون لدى الجنين مشاكل في الكروموسومات مما يمنعه من النمو في الرحم، وهذا يعني أن البويضات أو الحيوانات المنوية أو كلاهما يعانون من نفس المشاكل.

عادة ما تظهر مشاكل الكروموسومات مع قدم السن، أي أن تقدم السن قد يكون أحد أسباب فشل الحقن المجهري.

متى يعود التبويض بعد فشل الحقن المجهري

تتراوح دورة التبويض في الحالات الطبيعية من 21 ل 35 يوم، وتكون فترة التبويض في اليوم 14 من الدورة الشهرية، ويمكن حساب فترة التبويض بدقة عن طريق استخدام اختبارات التبويض المنزلية وهي مشابهة لاختبارات الحمل المنزلية، أما عن ميعاد التبويض بعد فشل الحقن المجهري فإنه يكون معتمد على العلاج المتبع قبل العملية، فمثلًا:

  • في حالة ترجيع الأجنة في فترة التبويض الطبيعية، يكون ميعاد التبويض التالي في الوقت المعتاد.
  • أما في حالة استخدام الأدوية الهرمونية فإن دورة التبويض قد تتأخر عدة أيام، ويمكنك دائما استشارة الطبيب بذلك الخصوص.

فحوصات هامة بعد فشل الحقن المجهري

يوجد العديد من الفحوصات الهامة التي من الممكن إجراؤها بعد فشل الحقن المجهري لمعرفة السبب وبالتالي محاولة تجنب السبب لزيادة من احتمالية نجاح الحقن المجهري في المرات التالية، ومنها:

1. تقييم الرحم

يستخدم هذا الفحص لتقييم الرحم والمبيضين ومعرفة سمك بطانة الرحم والتأكد من عدم انسداد أو ضرر قناتي فالوب مما يساعد في معرفة أي أمراض قد تكون بالرحم وبالتالي تحسين فرص نجاح الحقن المجهري.

2. فحص تقبل بطانة الرحم

يقيس هذا الفحص مدى تقبل بطانة الرحم لزرع الأجنة مما يساعد في تحديد نسبة نجاح الحقن المجهري.

3. فحص الحمض النووي للحيوانات المنوية

يحدد هذا الاختبار جودة الحيوانات المنوية وما إن كان بسبب أمراض وراثية حيث يؤثر ذلك على الجنين.

متى يمكنك إعادة الحقن المجهري

تختلف المدة التي قد يمكن إعادة الحقن المجهري خلالها من سيدة لأخرى ويعتمد ذلك على نوع العلاج المستخدم في وقت العملية.

ولكن عادة ما ينصح الأطباء بالانتظار من شهرين إلى ثلاثة بعد العملية الأولى للمحاولة مرة أخرى ويمكنك سؤال طبيبك الخاص عن المدة اللازمة لانتظار والتي يجب أن تكون كافية للتعافي من العملية الأولى.

نصائح لتفادي فشل الحقن المجهري

يوجد العديد من النصائح التي من الممكن اتباعها لتجنب فشل الحقن المجهري والتي تتضمن الراحة والابتعاد عن التوتر وعدم ممارسة الرياضات العنيفة واتباع حمية غذائية صحية.

ومن أهم النصائح هي تناول الأدوية الموصوفة بانتظام واتباع تعليمات الطبيب.

هل فشل الحقن المجهري مرة أخرى يضر بالرحم؟

قد تتساءل الكثير من السيدات ما إن كان فشل الحقن المجهري يضر بالرحم.

الإجابة هي لا، إن فشل الحقن المجهري لا يضر بالرحم، ولكن من المهم الانتظار فترة كافية للتعافي قبل المحاولة مرة أخري.

الخلاصة

إن فترة عملية الحقن المجهري هي فترة صعبة ومليئة بالتوتر على الأزواج، خاصة بعد فشل تلك العملية، لذلك سؤال متى يعود التبويض بعد فشل الحقن المجهري هو سؤال مهم للغاية.

ويمكنكِ الرجوع للمقالة للإجابة على هذا السؤال وعدة أسئلة أخرى متعلقة بفشل الحقن المجهري.

اسئلة شائعة

متى أمارس حياتي الطبيعية بعد ترجيع الأجنة؟

يمكنك ممارسة حياتك الطبيعية منذ اليوم الأول، فقط تجنبِ الرياضات العنيفة وحاولي الحصول على قدر كافي من الراحة.

متى تنزل الدورة بعد فشل ترجيع الأجنة المجمدة؟

يعتمد نزول الدورة على العلاج المتبع فإن كان العلاج هرموني فقد تتأخر الدورة الشهرية أما إن كان غير هرموني فمن المتوقع نزولها في ميعادها.

هل يوجد أضرار لعملية الحقن المجهري؟

نعم، يوجد العديد من الأضرار للحقن المجهري ومنها الحمل بتوأم أو الإصابة بمتلازمة فرط تنشيط المبيض والتي تشعر خلالها السيدة ببعض الأعراض الجانبية الناتجة عن الأدوية الهرمونية.

اسأل المختصين

يمكنك سؤال المتخصين الان، هتبقى ماما موقع متخصص للمساعده والنقاش فى الموضوعات الخاصة بالإنجاب والحصول على طفل