ما هي أدوية الحقن المجهري بالتفصيل – هتبقي ماما

أدوية الحقن المجهري

إن الحقن المجهري هو من العمليات المهمة التي تساعد في حالات العقم لهؤلاء الذين لا يستطيعون الإنجاب بطريقة طبيعية.

وعادة ما تتساءل السيدات عن أدوية الحقن المجهري بالتفصيل وهذا ما سوف نجاوبكِ عليه في السطور القادمة، بالإضافة إلى عدة أسئلة مهمة أخرى تخص الحقن المجهري.

ما هو الحقن المجهري

الحقن المجهري أو ما يٌعرف بالإخصاب في المختبر (IVF) هو عبارة عن سلسلة معقدة من العمليات المستخدمة للمساعدة في الخصوبة أو منع المشاكل الوراثية والمساعدة في إنجاب طفل.

خلال عملية الحقن المجهري يتم جمع البويضات الناضجة من المبايض وتخصيبها بالحيوانات المنوية في المختبر، ثم يتم نقل البويضات الملقحة إلى الرحم.

تستغرق الدورة الكاملة للحقن المجهري حوالي ثلاثة أسابيع، وفي بعض الأحيان يتم تقسيم هذه الخطوات إلى أجزاء مختلفة ويمكن أن تستغرق العملية وقتًا أطول.

تعتمد فرص إنجاب طفل سليم باستخدام الحقن المجهري على العديد من العوامل مثل السن وسبب العقم وإذا تم نقل أكثر من جنين واحد إلى الرحم، يمكن أن يؤدي الحقن المجهري إلى الحمل بأكثر من جنين واحد.

يمكن لطبيبك مساعدتك في فهم كيفية عمل الحقن المجهري والمخاطر المحتملة وما إذا كانت هذه الطريقة في علاج العقم مناسبة لك.

لماذا نلجأ للحقن المجهري

في بعض الأحيان يتم اللجوء للحقن المجهري كعلاج أول للعقم عند النساء فوق سن ال 40، ويمكن أيضًا إجراؤه إذا كانت لديكِ حالات صحية معينة، فعلى سبيل المثال قد تكون تلك العملية خيارًا مناسبًا إذا كان لديك أنتِ أو شريكك إحدى هذه الأمراض:

1. تلف قناة فالوب أو انسدادها

يؤدي تلف قناة فالوب أو انسدادها إلى صعوبة تخصيب البويضة أو انتقال الجنين إلى الرحم.

حيث لا يستطيع الحيوان المنوي الوصول إلى البويضة من أجل تلقيحها وفي حال استطاع الوصول قد لا تستطيع البويضة المخصبة الانتقال إلى الرحم.

2. اضطرابات التبويض

إذا كانت التبويض نادر أو غير موجود فإن ذلك يعني أن البويضات المتاحة للإخصاب أقل مما يجعل احتمالية الحمل بالطريقة الطبيعية احتمال ضعيف.

3. ضعف إنتاج الحيوانات المنوية أو وظيفتها

يمكن أن يؤدي تركيز الحيوانات المنوية الضعيف أو قلة حركتها أو وجود خلل في حجمها وشكلها إلى صعوبة تخصيب البويضة.

فإذا تم العثور على تشوهات في السائل المنوي فقد تكون هناك حاجة لزيارة أخصائي العقم لمعرفة ما إذا كانت هناك مشاكل يمكن تصحيحها والتغلب عليها.

4. الاضطرابات الوراثية

إن كنتِ أنت أو شريكك معرضين لخطر نقل اضطراب وراثي لطفلك فقد يكون الحقن المجهري هو الحل حيث أنه بعد جمع البويضات وتخصيبها يتم فحصها بحثًا عن مشاكل وراثية ويتم نقل الأجنة التي لا تحتوي على مشاكل محددة إلى الرحم.

متى نلجأ للحقن المجهري

أدوية الحقن المجهري بالتفصيل

يوجد العديد من الأدوية التي يتم استخدامها وتناولها خلال عملية الحقن المجهري، وفي هذه الفقرة سنتحدث عن أدوية الحقن المجهري بالتفصيل، تتم عملية الحقن المجهري على عدة خطوات لكل منها الأدوية الخاصة بها لذا سنقسم الأدوية المستخدمة إلى ما قبل العملية وأثناء العملية وبعدها.

1. الأدوية المستخدمة قبل اجراء الحقن المجهري

هناك أنواع مختلفة من أدوية الخصوبة بالإضافة إلى جرعات مختلفة يمكن وصفها قبل عملية الحقن المجهري، ويعتمد هذا على العديد من العوامل التي يحددها الطبيب، ومع ذلك تشتمل تعليمات الطبيب عادةً على مزيج مخصص من الأدوية التالية:

  • كلوميفين: الكلوميفين هو أحد مضادات الإستروجين، ويساعد في إفراز عدة هرمونات تساعد وتحفز المبايض على التبويض وإنتاج البويضات.
  • هرمون ال FSH: ويستخدم بالإضافة إلى الكلوميفين للمساعدة في تحفيز إنتاج البويضات.
  • عقار ال hCG: وهو أحد أدوية الخصوبة المستخدمة لتحفيز مبايض المرأة على إنتاج بويضات قابلة للحياة.
  • عقار الhMG: هذا الدواء هو من أدوية الخصوبة والتي تعتبر مزيج من هرموني الFSH و الLH، ويمكن استخدامه لتكملة تأثيرات عقار الكلوميفين.

2. الأدوية المستخدمة عند إجراء عملية الحقن المجهري

عند إجراء عملية الحقن المجهري فإن أهم دواء يجب استخدامه هو البروجسترون، فهو يستخدم لإعداد بطانة الرحم إلى زرع الأجنة، وفي حالة استخدام الأجنة المجمدة فإنه يتم إضافة أدوية الإستروجين إلى البروجيسترون.

وفي بعض الحالات يتم إضافة الأسبرين والفيتامينات كحمض الفوليك وأيضًا قد يصف الطبيب بعض الأدوية بناءًا على الحالة.

ولكن في دورة الحقن المجهري الطبيعية فإنه بجانب الفيتامينات وربما بعض الأسبرين يكون أهم شيء هو البروجسترون.

3. الأدوية المستخدمة بعد إجراء عملية الحقن المجهري

بعد إجراء الحقن المجهري فعادة ما يصف الطبيب البروجسترون على الأقل حتى ميعاد اختبار الحمل. وبعد نتيجة الاختبار يتم تحديد نوع الأدوية المستخدمة بناءًا على نتيجة اختبار الحمل.

فإن كانت نتيجة الاختبار إيجابية فيتم استخدام أدوية الحمل الطبيعية، وإن كانت النتيجة سلبية فيحدد الطبيب الأدوية التي يجب تناولها على أساس التشخيص المناسب لكل حالة.

أدوية المنشطات

إن جميع الأدوية التي تم ذكرها في الفقرة السابقة والتي يتم تناولها قبل عملية الحقن المجهري هي أدوية منشطات. وتتضمن تلك الأدوية الكلوميفين وهرمون ال FSH والبروجسترون وأيضا ال hCG وال hMG.

جميع تلك الأدوية هي أدوية منشطات ويتم وصفها من قبل الطبيب في حالات الحقن المجهري ويحدد الطبيب أيضًا الجرعة اللازمة من كل دواء بناءا على الحالة الخاصة بكل سيدة.

أدوية مثبتة للحمل أثناء زراعة الأجنة

إن الدواء الأهم الذي يتم استخدامه من الأدوية المثبتة للحمل أثناء زراعة الأجنة هو البروجسترون.

حيث يستخدم البروجسترون من أجل تهيئة بطانة الرحم بطريقة صحيحة وجعلها مستعدة لزراعة الأجنة، مما يجعل البويضة الملقحة المزروعة في الرحم قادرة على الالتصاق ببطانة الرحم وبالتالي النمو لتكوين جنين.

قد يهمك: أعراض نجاح الحقن المجهري.

أضرار ومخاطر أدوية الحقن المجهري

إن أدوية الحقن المجهري لها أعراض جانبية كأي أدوية أخري، ولكن عادة ما تميل الآثار الجانبية لمعظم أدوية الخصوبة إلى أن تكون خفيفة ومؤقتة وقد تكون الآثار الجانبية أقل في الأدوية المأخوذة فمويًا عن الحقن، ومن بعض الأعراض الجانبية لأدوية الحقن المجهري:

  • متلازمة فرط تنشيط المبيض.
  • الحمل بتوائم.
  • الانتفاخ.
  • حساسية الثدى.
  • النزيف الخفيف.
  • الغثيان.
  • التغيرات المزاجية.

الخاتمة

إن الأدوية التي تستخدم مع عملية الحقن المجهري كثيرة، لذلك جاوب لكِ هتبقي ماما على كل الأسئلة المهمة التي تخص تلك النقطة، حيث تم عرض أنواع الأدوية المأخوذة والتوقيت المناسب لكل منها وسبب استخدام كل نوع من تلك الأدوية.

أسئلة شائعة

كم يوم راحة في السرير بعد الحقن المجهري؟

عادة ما ينصح الطبيب بالراحة لمدة يوم أو يومين بعد الحقن المجهري للمساعدة في ثبات الجنين.

كيف أجعل البويضات قوية؟

لكي تحصلي على بويضات قوية عادة ما يتطلب ذلك خصوبة عالية والتي قد تتحقق باتباع نظام حياة صحي والذي يتضمن تناول وجبات صحية وممارسة الرياضة وتناول الفيتامينات اللازمة.

متى يجب ايقاف المثبتات بعد الحقن المجهري؟

يجب تناول المثبتات بعد الحقن المجهري على الأقل حتى وقت اختبار الحمل وبناءا على النتيجة سيحدد لكِ الطبيب المدة المناسبة.

اسأل المختصين

يمكنك سؤال المتخصين الان، هتبقى ماما موقع متخصص للمساعده والنقاش فى الموضوعات الخاصة بالإنجاب والحصول على طفل