ما هى العوامل التى تؤثر على الخصوبه لدى الرجل؟ العوامل الچينية – هتبقي ماما

ما هى العوامل التى تؤثر على الخصوبه لدى الرجل؟

العوامل الچينية

ما هي المشاكل الجينية التي تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية (أو عملية نقل الحيوانات المنوية)؟

 

إن التغييرات في الجينات والكروموسومات التي تحمل الشفرة الجينية قد تؤدي إلى إنتاج غير طبيعي للحيوانات المنوية أو تتسبب في إعاقة تدفق الحيوانات المنوية.

 

وتعتبر التغييرات في الكروموسومات التي تحمل الشفرة الجينية هي أكثر الأسباب الجينية شيوعًا والتى تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجل ومنها:

 

  • متلازمة كلاينفلتر
  • حذف كروموسوم Y
  • مشاكل وراثية أخرى مثل متلازمة داون

 

ويعتبر العقم الناجم عن الطفرات في إحدى الجينات أقل شيوعًا ومن أمثلته الطفرة الجينية في القناة التي تنقل الحيوانات المنوية من الخصية إلى مجرى البول.

 

كيف يتم علاج المشاكل الجينية أو الوراثية التي تؤثر على الخصوبة؟

في الوقت الحالي، لا تتوافر علاجات للمشاكل الوراثية التي تتسبب في ضعف إنتاج الحيوانات المنوية أو تؤثر في طريقة نقلها. ويعتبر التلقيح الاصطناعي أو الحقن المجهري أفضل حلاً أو فرصة لهؤلاء الرجال الذين يعانون من المشاكل الجينية أو الوراثية حتى يتوافر لهم إنجاب أطفال بشكل طبيعي.

 

ما الذي يجب أن يفكر فيه الرجال الذين يعانون من مشاكل وراثية؟

بعض المشكلات الجينية أو الوراثية، مثل حذف الكروموسوم Y، سوف تنتقل إلى أي طفل ذكر يولد عن طريق إستخدام الحيوانات المنوية في عمليات التلقيح الاصطناعي أو الحقن المجهري.

لذلك ننصح الرجال الذين يعانون من إنخفاض غير مبرر في عدد الحيوانات المنوية بإجراء بعض الإختبارات الخاصة بالصورة الكاملة للكروموسومات – في حالة ما إذا كان عدد الحيوانات المنوية أقل من 10 ملايين حيوان منوي / مل، و عمل إختبار حذف كروموسوم Y – لو كان عدد الحيوانات المنوية أقل من 5 ملايين حيوان منوي / مل.

وننصح هؤلاء الرجال المصابين بالطفرة الجينية في القناة التي تنقل الحيوانات المنوية من الخصية إلى مجرى البول، بالحصول على إستشارة وراثية لمناقشة مخاطر هذه الطفرة الوراثية على أطفالهم وإمكانية التشخيص الجيني قبل زرعة الجنبن وإمكانية إختيار الأجنة أثناء عملية التلقيح الاصطناعي.

 

اسأل المختصين

يمكنك سؤال المتخصين الان، هتبقى ماما موقع متخصص للمساعده والنقاش فى الموضوعات الخاصة بالإنجاب والحصول على طفل