ما هى العوامل التى تؤثر على الخصوبه لدى الرجل؟ السمنه المفرطة – هتبقي ماما

ما هى العوامل التى تؤثر على الخصوبه لدى الرجل؟

السمنه المفرطة

عدم القدرة على إنجاب طفل – على الرغم من محاولات عديدة – يعتبر أمراً مرهقاً ومحبطاً، هناك العديد من الأسباب التي قد تؤثر على خصوبة الرجال. فقد يكون السبب هو قلة إنتاج الحيوانات المنوية، أو خلل في وظيفة الحيوانات المنوية، أو بسبب إنسداد يمنع توصيل الحيوانات المنوية.

وقد تساهم الإصابة ببعض الأمراض والعديد من المشاكل الصحية المزمنة والأخطاء التي لا يلتفت إليها بعض الأشخاص في نمط وأسلوب حياتهم وعوامل أخرى، في التأثير على الخصوبة.

وفي بعض الحالات تكون الإصابة ببعض المشكلات الصحية الأساسية هي السبب في عدم الخصوبة، وعلى سبيل المثال: بعض الإضطرابات الوراثية، أو خلل في مستوى الهرمونات في الجسم، أو إتساع الأوردة حول الخصية، أو أي حائل يمنع مرور الحيوانات المنوية.

ويعتبر ظهور العلامات التالية من المؤشرات التي قد تلاحظها:

  • مشاكل في الوظيفة الجنسية – على سبيل المثال، صعوبة القذف أو قذف كميات صغيرة من السائل المنوي، أو إنخفاض الرغبة الجنسية، أو صعوبة الحفاظ على الإنتصاب (ضعف الإنتصاب)
  • ألم أو تورم في منطقة الخصية
  • التهابات الجهاز التنفسي المتكررة
  • عدم القدرة على الشم
  • نمو غير طبيعي للثدي
  • قلة شعر الوجه أو الجسم أو غيرها من علامات الخلل الهرموني
  • إنخفاض عدد الحيوانات المنوية عن المعدل الطبيعي (أقل من 15 مليون حيوان منوي لكل مليلتر من السائل المنوي أو أقل من 39 مليون حيوان منوي في القذفة الواحدة)

 

ومن الأسباب الشائعة جدًا والتي تؤثر على الخصوبة وهي تعتبر من الأسباب البيئية هي زيادة الوزن أو السمنة.

يمكن أن تضعف السمنة الخصوبة بعدة طرق، عن طريق التأثير المباشر على الحيوانات المنوية وكذلك عن طريق التسبب في تغيرات في الهرمونات والتي قد تقلل من خصوبة الرجل. كما تسبب السمنة أيضًا ضعف في الإنتصاب لدى الرجال. وبالتالي، ومن هنا نجد أن السمنة ليست مجرد مشكلة جمالية.

يتم تشخيص السمنة عندما يكون مؤشر كتلة الجسم (BMI) 30 أو أعلى. لتحديد مؤشر كتلة الجسم، اقسم وزنك بالكيلوجرام على طولك بالمتر المربع.

حالة الوزن   مؤشر كتلة الجسم
نقص الوزن   أقل من 18.5
طبيعي   18.5-24.9
زيادة الوزن   25.0-29.9
بدانة   30.0 وما فوق

سواء كنت معرضًا لخطر الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن أو تتمتع بوزن صحي، يمكنك إتخاذ العديد من الخطوات لمنع زيادة الوزن غير الصحية.

خطوات الحفاظ على الوزن المثالي هي نفس خطوات إنقاص الوزن ومنها ممارسة الرياضة بإنتظام وبشكل يومي، وإتباع نظام غذائي صحي، والإلتزام طويل الأمد بمتابعة ما تأكله وتشربه.

اسأل المختصين

يمكنك سؤال المتخصين الان، هتبقى ماما موقع متخصص للمساعده والنقاش فى الموضوعات الخاصة بالإنجاب والحصول على طفل