ما هى العوامل التى تؤثر على الخصوبه لدى الرجل؟ – هتبقي ماما

ما هى العوامل التى تؤثر على الخصوبه لدى الرجل؟

بعض الأدوية

يعتبر تناول بعض الأدوية من الأسباب التي  قد تؤدي إلى ضعف إنتاج الحيوانات المنوية وتقلل من خصوبة الرجل. وعلي سبيل المثال: بدائل هرمون التستوستيرون، والستيرويدات المنشطة، والعلاج الكيميائي المستخدم في مرضى السرطان، وبعض الأدوية المضادة للفطريات، وبعض المضادات الحيوية وغيرها.

وإليك تأثير بعض من هذه الأدوية بالتفصيل:

  • بدائل هرمون التستوستيرون: عندما تتناول بدائل هرمون التستوستيرون، يعتقد الجسم أن لديه ما يكفي من هذا الهرمون ومن ثم يتوقف إنتاج التستوستيرون الطبيعي في الجسم. وبالتالي ينخفض ​​مستوى هرمون التستوستيرون في الخصيتين بشكل حاد مما يتسبب في نقص تركيز الحيوانات المنوية أو الغياب التام لها في السائل المنوي. وقد يستغرق الأمر من 6 إلى 12 شهرًا أو أكثر حتى يعود إنتاج الحيوانات المنوية إلى طبيعته.
  • الستيرويدات المنشطة: الستيرويدات المنشطة (وتسمى أيضًا المنشطات) هي أدوية تستخدم لبناء كتلة العضلات أو تقليل الدهون في الجسم. ويعتبر هرمون التستوستيرون نوع من أنواع الستيرويدات المنشطة، لذلك فإن هذه المنشطات تسبب ضرراً بنفس الطريقة التي يؤثر بها تناول هرمون التستوستيرون.

ويعتبر إستخدام المكملات الغذائية الخاصة باللياقة البدنية وبناء العضلات من مصادر غير معروفة، من الأسباب المباشرة التي قد تسبب ضرراً لخصوبة الرجل لأنها قد تحتوي على الستيرويدات المنشطة.

ويختلف مقدار الضرر الذي تسببه هذه العلاجات حسب نوع المكملات والجرعة المستخدمة والفترة الزمنية التي تم إستخدامها فيها. ويستعيد معظم الرجال المعدل الطبيعي لإنتاج الحيوانات المنوية في الفترة من 3 إلى 12 شهرًا بعد توقفهم عن تناول هذه العلاجات.

  • الأدوية المستخدمة لعلاج تضخم البروستاتا وتساقط الشعر: يعاني الرجال الذين يتناولون هذه الأدوية من قلة كمية السائل المنوي وقلة الحيوانات المنوية في السائل المنوي، مما قد يؤدي إلى صعوبة حدوث الحمل. ولكن تأثير هذه الأدوية سيزول عند التوقف عن تناولها.
  • بعض الأدوية التي توصف لعلاج الاكتئاب: قد تتسبب هذه الأدوية في حدوث خلل في الوظيفة الجنسية، وخاصةً زيادة المدة المطلوبة لتتم عملية القذف.
  • بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج الفطريات: عند تناول هذه الأدوية في صورة أقراص، فإنها يؤثر على إنتاج هرمون التستوستيرون وتقلل من إنتاج الحيوانات المنوية.
  • العلاج الكيماوي: جميع أدوية العلاج الكيماوي المستخدمة لعلاج السرطان توقف إنتاج الحيوانات المنوية. قد يعود إنتاج الحيوانات المنوية لطبيعته لدى المريض في خلال عامين من التوقف عن العلاج لكن ذلك يعتمد على نوع العلاج الكيميائي ومدة العلاج.

و في كثير من الحالات، قد لا يعود إنتاج الحيوانات المنوية لطبيعته. لذلك إذا كنت تستعد للعلاج الكيماوي، ننصحك باستشارة طبيبك حول تجميد الحيوانات المنوية قبل البدء في رحلة العلاج.

 

 

 

 

 

 

 

 

اسأل المختصين

يمكنك سؤال المتخصين الان، هتبقى ماما موقع متخصص للمساعده والنقاش فى الموضوعات الخاصة بالإنجاب والحصول على طفل