ما هو البروتوكول القصير للحقن المجهري بالتفصيل 2023 – هتبقي ماما

ما هو البروتوكول القصير للحقن المجهري

قد يعتقد البعض أن مراحل وخطوات عملية الحقن المجهري موحدة بين المرضى، إلا أن هناك العديد من البروتوكولات والطرق المستخدمة في الحقن المجهري والتي تختلف من امرأة لأخرى.

من أهم البروتوكولات المستخدمة، هو البروتوكول القصير للحقن المجهري، وهو أكثر الطرق المستخدمة شيوعًا بين المرضى، حيث يناسب معظم الحالات.

دعونا نقرأ هذا المقال لنتعرف على خطوات هذا البروتوكول بالتفصيل، بالإضافة إلى مزاياه وعيوبه، والفرق بينه وبين البروتوكول الطويل للحقن المجهري.

ما هو الحقن المجهري

الحقن المجهري هو إحدى الوسائل المتطورة للتغلب على تأخر الإنجاب والعقم، ويتم عن طريق استخراج البويضات خارج الرحم لتلقيحها صناعيًا، ثم إعادتها داخل الرحم مرة أخرى.

يتميز الحقن المجهري بنسب نجاح أعلى من بدائله من العمليات المماثلة، كالتلقيح الصناعي داخل الرحم على سبيل المثال.

كما أنه يضمن اختيار الحيوانات المنوية السليمة جينيًا ووراثيًا لنمو الجنين الأمثل، بالإضافة إلى القدرة على تحديد نوع الجنين.

السن المناسب للحقن المجهري

تعد بداية الثلاثينات هي الفترة الأمثل للجوء إلى الحقن المجهري، حيث تتميز بنسب أعلى من النجاح، تقل تدريجيًا مع أواخر الثلاثينات وبداية الأربعينات.

قد يهمك: متى نلجأ للحقن المجهري.

مراحل عملية الحقن المجهري

تتم عملية الحقن المجهري على مراحل عديدة تستغرق كل منها عدة أيام، باختلاف نوع البروتوكول المستخدم وبعض العوامل الأخرى كعمر المريضة وحالة المبايض، وتكون المراحل الأساسية للحقن المجهري كالتالي:

1. تنشيط المبيض

وهي المرحلة الأولى التي يتم فيها اختيار البروتوكول المناسب للزوجة، حتى يتم تنشيط المبيض والحصول على أكبر عدد من البويضات الناضجة والسليمة.

2. سحب البويضات

تسحب البويضات بعد انتهاء المرحلة الأولى طبقًا للبروتوكول المستخدم، ثم يمكن تجميد بعضها واستخدام البعض الآخر للتلقيح والحقن.

3. تلقيح البويضات

يتم سحب عينة من الحيوانات المنوية في نفس يوم سحب البويضات، ثم تلقيحها صناعيًا خارج الرحم.

قد يهمك: كم عدد البويضات المناسب للحقن المجهري.

4. نمو الأجنة

تترك الأجنة لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 5 أيام لتنمو، ويتم اختيار الأجنة السليمة لزراعتها في الرحم.

5. زرع الأجنة

وهي المرحلة الأخيرة في عملية الحقن المجهري، ويتم فيها زراعة الأجنة المناسبة باستخدام إبرة رفيعة عن طريق المهبل بمساعدة السونار.

قد يهمك: ما هي عملية تجميد الأجنة.

كم تستغرق عملية الحقن المجهري

تختلف مدة عملية الحقن المجهري باستخدام البروتوكول المستخدم في كل حالة، ففي حالة البروتوكول القصير يمكن أن تستغرق العملية حوالي 3 أسابيع، تزيد إلى 4 أو 6 أسابيع في حالة استخدام البروتوكول الطويل للحقن المجهري.

الفرق بين البروتوكول القصير والبروتوكول الطويل للحقن المجهري

يعد الفرق الأساسي بين البروتوكول القصير والبروتوكول الطويل في الحقن المجهري هو الخطوات المستخدمة والوقت المستغرق في كل منهما.

في البروتوكول الطويل يتم تثبيط الغدة النخامية أولًا لإيقاف عملية التبويض الطبيعية، ثم إعطاء أدوية تنشيط المبيض مع التحكم فيها بالجرعات المناسبة.

أما في البروتوكول القصير، فيتم استخدام أدوية تنشيط المبيض مباشرة، دون الحاجة إلى مرحلة التثبيط في البداية.

كيفية اختيار البروتوكول المناسب للحقن المجهري

يختلف البروتوكول المستخدم في تنشيط المبيض من حالة لأخرى، وذلك تبعًا لعدة عوامل، أهمها حالة المبيض وقدرته على الاستجابة لأدوية التنشيط.

فهناك مبيض نشط يستجيب بشكل مبالغ فيه للأدوية، ويفضل معه استخدام البروتوكول الطويل، للتحكم في جرعات الأدوية بشكل مناسب في مرحلة التنشيط.

أما في حالات المبيض الأقل نشاطًا، مثل حالات التكيسات أو ضعف المخزون، فيفضل استخدام البروتوكول القصير مباشرة للحصول على أكبر عدد من البويضات.

ويعتبر هذا الكلام عامًا إلى حد كبير، فهناك الكثير من العوامل الأخرى التي تحدد اختيار البروتوكول المناسب، كما أن الأبحاث والدراسات لا تفضل استخدام طريقة بعينها على الطريقة الأخرى.

البروتوكول القصير للحقن المجهري

في البروتوكول القصير للحقن المجهري يتم البدء بتنشيط المبيض مباشرة دون الحاجة إلى تثبيط الغدة النخامية في البداية، تستخدم تلك الطريقة مع الحالات التي سبق لها استخدام البروتوكول الطويل وكانت الاستجابة ضعيفة، أو مع الحالات التي تعاني من تبويض ضعيف أو مخزون قليل من البويضات، أو في حالة وجود تكيسات على المبيض.

خطوات البروتوكول القصير للحقن المجهري

  1. يتم عمل سونار وتحليل “E2” للتأكد من حالة بطانة الرحم والمبيض ونسبة هرمون الاستروجين في الدم.
  2. بعد الاطمئنان على ما سبق، يتم تناول أدوية التنشيط “FSH” بدءًا من اليوم الثاني للدورة.
  3. بعد 3 إلى 5 أيام، يتم عمل سونار وتحليل “E2” مرة أخرى للمتابعة.
  4. يستمر التنشيط حوالي 10 إلى 12 يوم، مع الاستمرار في المتابعة كل يومين.
  5. بعد وصول البويضات إلى الحقن المناسب يتم إعطاء حقنة التفجير حتى تخرج البويضات خارج المبيض لالتقاطها.
  6. بعد حوالي 36 ساعة من حقنة التفجير، يتم استخراج البويضات من المبيض باستخدام إبرة رفيعة عن طريق المهبل، بمساعدة السونار.
  7. يتم إعطاء هرمون البروجسترون بعد استخراج البويضات للحفاظ على سمك جدار الرحم.
  8. يتم سحب عينة من الحيوانات المنوية في نفس يوم سحب البويضات، حتى يتم التلقيح.
  9. بعد نمو الأجنة خارج الرحم لمدة 3 إلى 5 أيام، يتم زراعتها مرة أخرى داخل الرحم.
  10. يمكن تجميد الأجنة الزائدة إن وجدت، في حال احتاج الزوجين استخدامها مرة لاحقة.

مزايا وعيوب البروتوكول القصير في الحقن المجهري

يعد الوقت القصير المستغرق في البروتوكول القصير من أهم المزايا، حيث أن مدة تلك الطريقة لا تتعدى 3 أسابيع، كما أن الأدوية المستخدمة في تلك الطريقة أقل بكثير من تلك في البروتوكول الطويل، مما يقل من التكلفة المادية على الزوجين.

أما بالنسبة للعيوب، فيعد الأثر الجانبي للبروتوكول الكثير، وهي متلازمة فرط تنشيط المبيض، هي العيب الأساسي لتلك الطريقة، حيث تهدد صحة الأم وتسبب لها بعض الخطورة، مما يمنع الأطباء من إتمام مراحل الحقن المجهري اللاحقة.

يعتبر تحديد البروتوكول المستخدم في الحقن المجهري سواء أن كان البروتوكول القصير أم الطويل من أهم المراحل الخاصة بالعملية.

لذا يجب الاهتمام جيدًا بعمل الفحوصات اللازمة قبل إجراء العملية، والانتباه جيدًا بتعليمات الطبيب، حتى يتم اختيار البروتوكول الأمثل لحالتك، والاستفادة بعملية الحقن المجهري بأفضل طريقة وأقل مجهود.

قد يهمك: أسباب فشل الحقن المجهري.

اسئلة شائعة

هل الحقن المجهري مؤلم؟

لا يعتبر الحقن المجهري مؤلم في المجمل، حيث أن العملية تتم على مرحلتين تستغرق كل منهما حوالي 15 دقيقة، ويمكن للمرأة العودة لحياتها اليومية بعدها مباشرة.

كيف يمكن اختيار البروتوكول المناسب للحقن المجهري؟

يتم اختيار البروتوكول المناسب بطريقة فردية تبعًا لكل حالة، وذلك بناء على عدة عوامل، مثل استجابة المبيض لأدوية التنشيط أو مخزون المبيض من البويضات أو حتى عمر الزوجة.

كم يستغرق البروتوكول القصير للحقن المجهري؟

يستغرق البروتوكول القصير حوالي 21 يوم.

اسأل المختصين

يمكنك سؤال المتخصين الان، هتبقى ماما موقع متخصص للمساعده والنقاش فى الموضوعات الخاصة بالإنجاب والحصول على طفل