كم تستغرق عملية الحقن المجهري بكل مراحل العملية؟

كم تستغرق عملية الحقن المجهري

يعتبر سؤال كم تستغرق عملية الحقن المجهري من أهم الأسئلة التي يطرحها الأزواج في بداية عمليات الحقن المجهري، حيث أن الانتظار لمعرفة النتيجة يعتبر أصعب فترة خلال العملية.

في هذا المقال تقدم لكم هتبقي ماما أهم المعلومات المتعلقة بعملية الحقن المجهري، مع توضيح كم تستغرق العملية، ومتى تظهر النتيجة.

تجدين في نهاية المقال أيضًا بعض المعلومات المتعلقة بالنظام الغذائي والروتين اليومي الذي يفضل اتباعه بعد العملية، لزيادة فرص نجاحها.

 ما هو الحقن المجهري

الحقن المجهري هو نوع من العمليات يستخدم لعلاج بعض المشاكل التي تؤدي لتأخر الإنجاب، وينتمي لمجموعة من العمليات تعرف بوسائل المساعدة على الإنجاب (Assisted reproductive techniques – ARTs).

يتم الحقن المجهري عن طريق استخراج البويضات من جسم الزوجة، والحيوانات المنوية من جسم الزوج، وتلقيحها صناعيًا خارج الرحم لتكوين الأجنة، ومن ثم زراعة الأجنة داخل جسم المرأة مرة أخرى، وسوف نتعرف على تلك الخطوات بالتفصيل فيما يلي.

لماذا نلجأ للحقن المجهري

يتم اللجوء إلى عملية الحقن المجهري في الكثير من الحالات التي تعاني من العقم أو تأخر الإنجاب، من أمثلة تلك الحالات:

  • حالات العقم غير محددة الأسباب: والتي تكون فيها كل التحاليل للزوجين سليمة، ولا يكون الأطباء من تحديد سبب تأخر الحمل.
  • اضطرابات التبويض: مثل حالات تكيس المبايض، والتي لا تنتظم فيها خروج البويضات.
  • حالات انسداد قناة فالوب أو التصاقات الحوض: والتي تؤدي إلى صعوبة وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة لتلقيحها، أو وصول البويضة للرحم.
  • اضطرابات الرحم: مثل وجود الأورام الليفية أو الزوائد اللحمية.
  • اضطرابات الغدة الدرقية: والتي قد تؤدي إلى اضطراب التبويض بسبب ارتفاع نسبة هرمون اللبن (البرولاكتين).

خطوات الحقن المجهري

تتم عملية الحقن المجهري على عدة خطوات، ولكنها قد تختلف قليلًا من مكان لآخر، أو على حسب الحالة، ولكن بشكل عام، إليكِ أهم خطوات الحقن المجهري:

1. تحفيز المبيض

يتم تحفيز المبيض عن وصف بعض الهرمونات القابلة للحقن التي يصفها الطبيب، وذلك لإنتاج عدد أكبر من البويضات بدلًا من بويضة واحدة كل شهر.

بالإضافة إلى ذلك، يتم وصف بعض الأدوية التي تساعد البويضات على النضوج، وذلك لمدة لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد عن 4 أسابيع، ويتم خلالها مراقبة مستوى هرمون الإستروجين في الدم ومراقبة بصيلات البويضات من خلال الموجات فوق الصوتية.

2. سحب البويضات

عادة يتم إجراء سحب البويضات عن طريق تخدير المرأة أولًا، ثم يتم استخدام الموجات فوق الصوتية عبر المهبل واستخراج البويضات حتى يتم وضعها في حاضنة.

3. تجهيز الحيوانات المنوية

يتم أخذ عينة من السائل المنوي للرجل صباح يوم إجراء العملية، ويمكن تجميد الحيوانات المنوية سابقًا، وفي بعض الحالات التي يصاب فيها الرجل بمشكلة في القذف مثلًا، يمكن سحب الحيوانات المنوية من الخصيتين من خلال إجراء عملية جراحية.

يتم اختيار أفضل الحيوانات المنوية عن طريقة الطرد المركزي أو وسط خاص لفصل الحيوانات المنوية الأكثر جودة عن غيرها من الضعيفة أو المشوهة.

4. التخصيب

يتم التخصيب باستخدام إبرة زجاجية لحقن الحيوان المنوي مباشرة داخل سيتوبلازم البويضة، وينتظر الطبيب مدة 20 ساعة للتأكد من حدوث الإخصاب، وتظل البويضات المخصبة لمدة 6 أيام في المختبر حتى تصبح جنينًا.

5. نقل الأجنة

بعد مرحلة التخصيب تستمر الأم في تناول الهرمونات، وذلك لدعم بطانة الرحم، وبعد مرور 5 : 6 أيام من عملية التخصيب تذهب الزوجة للطبيب لإجراء نقل الأجنة.

تعتبر تلك آخر خطوات عملية الحقن المجهري، ويجرى قبلها الاختبار الجيني، والذي يتم فيه فحص الجنين جينيًا قبل النقل إلى الرحم لمعرفة إذا كان الجنين طبيعي كروموسوميًا وليس هناك أمراض وراثية.

يتم نقل الجنين بواسطة أنبوب لين يطلق عليه القسطرة، موجهًا بالموجات فوق الصوتية إلى الرحم، وذلك حتى يتم التأكد من زراعته في المكان الصحيح بالرحم.

كم تستغرق عملية الحقن المجهري

أما بالنسبة إلى كم تستغرق عملية الحقن المجهري بكل مراحلها، فإن العملية منذ وقت الإعداد وحتى وقت ظهور النتيجة قد تستغرق شهرًا في أغلب الحالات، فقد تحتاج الزوجة إلى تناول بعض الأدوية قبل عملية سحب البويضات، وذلك لمدة تتراوح ما بين 10 أيام إلى أسبوعين، ثم تتم عملية سحب البويضات، والتي تستغرق أقل من نصف ساعة.

بعد ذلك تأتي المرحلة الأخيرة، والتي تتعلق بتخصيب الأجنة ونموها لزراعتها في الرحم، وتستغرق عادة 3 إلى 5 أيام، ثم تظهر نتيجة العملية خلال 10 أيام من زراعة الأجنة.

كم يستغرق الحقن المجهري لتكوين جنين

تأتي مرحلة تكوين الجنين في المراحل الأخيرة من عملية الحقن المجهري، فبعد استخراج الحيوانات المنوية من الزوج والبويضات من الزوجة يتم تلقيحهما ووضعها في الحضانة، ويقوم الطبيب بالانتظار لمدة 20 ساعة للتأكد من حدوث التلقيح بشكل سليم.

بعد ذلك، يتم ترك الجنين مدة مناسبة للنمو قبل زراعته في الرحم مرة أخرى، وهي المرحلة التي تستغرق من 3 إلى 5 أيام.

أعراض الحمل بعد الحقن المجهري

تظهر أعراض الحمل بعد الحقن المجهري خلال حوالي أسبوع من زراعة الأجنة، ولكن ذلك قد يختلف من سيدة لأخرى، حيث أن بعض النساء لا تشعر بالأعراض على الإطلاق، وهو أمر طبيعي لا يدعو للقلق، إليكِ أهم الأعراض التي قد تظهر خلال تلك الفترة، والتي قد تشير إلى نجاح عملية الحقن المجهري وحدوث الحمل:

  • نزول بضع قطرات من الدم.
  • الغثيان.
  • القيء.
  • المغص.
  • آلام الظهر.
  • الانتفاخ.
  • الإمساك.
  • الصداع.
  • الإرهاق.
  • الدوخة.

النظام الغذائي بعد الحقن المجهري

تعتبر العادات اليومية الصحية التي تتبعها المرأة قبل أو بعد الحقن المجهري من أهم العوامل التي تؤثر على فرص نجاح العملية، لذا يجب أن تهتم المرأة بالحصول على قسط مناسب من الراحة، وشرب كميات مناسبة من المياه، والابتعاد عن التوتر والقلق قدر الإمكان، مع تجنب التدخين وممارسة الرياضة بانتظام.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تتبع المرأة في تلك الفترة نظام غذائي صحي ومناسب، حتى يحصل الجسم على قدر مناسب من العناصر الغذائية الضرورية.

من أهم الأطعمة التي يجب أن تتناولها المرأة بشكل يومي: البروتينات، الخضروات، المكسرات، منتجات الألبان كاملة الدسم، الحبوب الكاملة والبقوليات، وبعض الخضروات.

كما يجب تجنب كل الأطعمة المليئة بالدهون غير الصحية، أو النشويات المعقدة، والسكريات، والمشروبات الغنية بالصودا أو الكافيين أو المشروبات الكحولية.

الخلاصة

قد لا تستغرق عمليات الحقن المجهري وقتًا طويلًا، إلا أن الوقت يمر بصورة أطول وأبطأ كثيرًا بالنسبة للزوجين، حيث أن انتظار النتيجة والرغبة في نجاح العملية هي أهم ما يشغل بالهم في تلك الفترة.

ولكن ننصحكم بالتحلي بالهدوء وممارسة بعض الأنشطة التي تساعد على الاسترخاء في تلك الفترة، وذلك للمساعدة على حصول أفضل النتائج.

أسئلة شائعة

هل تنجح عملية الحقن المجهري من اول مرة؟

قد تنجح العملية من أول مرة، ولكن النسب تختلف على حسب الكثير من العوامل، مثل السن والحالة الصحية وغيرها، وهو ما يمكن مناقشته بالتفصيل مع الطبيب.

متى أول سونار بعد الحقن المجهري؟

يمكن عمل سونار بعد حوالي أسبوع إلى 10 أيام من عملية نقل الأجنة داخل الرحم.

هل عملية الحقن المجهري صعبة؟

لا تعتبر عملية الحقن المجهري صعبة على الإطلاق، ولكنها قد تكون مكلفة لبعض الناس.

كم ابره تنشيط الحقن المجهري؟

تختلف جرعات وعدد حقن التنشيط من سيدة لأخرى على حسب الحالة.

كيف أجهز نفسي لعملية الحقن المجهري؟

سوف يخبرك الطبيب قبل عملية سحب البويضات ببعض الخطوات التي يجب عليها اتباعها، مثل الأدوية وبعض العادات اليومية، ويختلف ذلك ما بين سيدة لأخرى، ولكن بشكل عام، يمكنك الاهتمام بنفسك عن طريق تناول غذاء صحي وممارسة الرياضة والحصول على وزن مناسب، مع تجنب العادات الصحية السيئة.

اسأل المختصين

يمكنك سؤال المتخصين الان، هتبقى ماما موقع متخصص للمساعده والنقاش فى الموضوعات الخاصة بالإنجاب والحصول على طفل