فحص خصوبة الرجل ومتى یجب القیام بھا وھل یوجد له مخاطر؟

فحص خصوبة الرجل

تعد عدم القدرة على إنجاب الأطفال من أكثر المشاكل التي تواجه الأزواج وتسبب لھم حزنًا شدیدًا، خاصة مع المحاولات المتكررة التي تبوء بالفشل، وھناك العدید من المشاكل التي تؤثر على فرص الحمل والإنجاب، والتي تتعلق بالرجل أو المرأة أو كلیھما معًا لذلك، نخصص ھذا المقال لتوضیح دور خصوبة الرجل في زیادة فرص الحمل، وما ھو فحص خصوبة الرجل الذي یساعد على تشخیص وعلاج المشاكل المتعلقة بذلك، كما نذكر لكم أھم النصائح المتعلقة بكیفیة زیادة الخصوبة، ونجیب على أھم الأسئلة الشائعة لھذا الموضوع.

خصوبة الرجل

تلعب خصوبة الرجل دورًا كبیرًا في زیادة فرصة الحمل والإنجاب، حیث یؤدي ضعف الخصوبة لدى الرجال إلى عدم القدرة على الحمل في من حالات العقم.

خصوبة الرجل ھي المسؤولة عن إنتاج حیوانات منویة سلیمة وبصورة كافیة للوصول وإخصاب البویضة، والحصول على جنین سلیم.

لذلك یجب أن تعمل الخصیتین – أو إحداھما على الأقل – بشكل سلیم، كما یجب أن تكون القنوات التي تساعد على وصول السائل المنوي إلى الخصیتین سلیمة.

متى یجب القیام بفحص الخصوبة

دائمًا ما یفضل القیام بفحص خصوبة الرجل قبل الزواج، حتى یمكن تفادي أو تشخيص أي مشاكل قد تؤدي إلى العقم أو تأخر الإنجاب بعد الزواج، ولكن، یقوم بعض الأزواج بعمل فحص الخصوبة بعد الزواج عند تأخر الإنجاب، وتتراوح الفترة المناسبة ما بین 6 شھور إلى عام من المحاولات.

قد يهمك: أهمية الفحص الطبي قبل الزواج.

فحص خصوبة الرجل

ھناك بعض الإجراءات الطبیة الھامة التي یجب أن یخضع لھا الزوج لتقییم الخصوبة، حيث يعاني العدید من الأزواج المصابین بالعقم من أكثر من سبب واحد للعقم، لذلك من المحتمل أن یحتاج كلا الزوجین إلى زيارة الطبيب، قد یتطلب الأمر عددًا من الاختبارات لتحدید سبب العقم، في بعض الحالات، لا یتم تحدید السبب مطلقًا، عادةً ما یتضمن فحص خصوبة الرجل لتشخیص مشاكل العقم ما یلي:

1. الفحص البدني العام والتاریخ الطبي

یتضمن ذلك فحص أعضائك التناسلیة وطرح أسئلة حول أي حالات وراثیة أو مشاكل صحیة مزمنة أو أمراض أو إصابات أو عملیات جراحیة یمكن أن تؤثر على الخصوبة، قد یسأل طبیبك أیضًا عن عاداتك الجنسیة ونموك الجنسي خلال فترة البلوغ.

2. تحلیل السائل المنوي

یمكن الحصول على عینات السائل المنوي بعدة طرق مختلفة، منھا تقدیم عینة عن طریق الاستمناء والقذف في وعاء خاص في عیادة الطبیب.

قد یفضل بعض الرجال طریقة بدیلة لجمع السائل المنوي بسبب المعتقدات الدینیة أو الثقافیة، وفي مثل ھذه الحالات، یمكن جمع السائل المنوي باستخدام واقي ذكري خاص أثناء الجماع.

ثم یتم إرسال السائل المنوي الخاص بك إلى المختبر لقیاس عدد الحیوانات المنویة الموجودة والبحث عن أي تشوهات في شكل (مورفولوجیا) وحركة الحیوانات المنویة، كما یفحص المعمل أیضًا السائل المنوي بحثًا عن علامات المشاكل مثل الالتهابات.

غالبًا ما یختلف عدد الحیوانات المنویة بشكل كبیر من عینة إلى أخرى، لذلك في معظم الحالات، یتم إجراء العدید من اختبارات تحلیل السائل المنوي على مدار فترة زمنیة لضمان نتائج دقیقة.

إذا كان تحلیل الحیوانات المنویة طبیعیًا، فمن المرجح أن یوصي طبیبك بإجراء اختبار شامل لشريكتك قبل إجراء المزید من اختبارات العقم عند الذكور.

ومن الجدیر بالذكر، أن حوالي 15٪ من الرجال المصابین بالعقم لدیھم سائل منوي طبیعي ووفرة من الحیوانات المنويه الطبیعیة.

نتائج تحلیل السائل المنوي

یتم عمل تحلیل السائل المنوي لقیاس كمیة السائل المنوي وعدد الحیوانات المنویة فیه، وقدرة تلك الحیوانات المنویة على الحركة، كما یقیس شكل الحیوانات المنویة ونسبة وجود التشوھات في العینة، لكي تكون عینة السائل المنوي سلیمة، یجب أن تكون النسب كالآتي:

عدد الحیوانات المنویة

یجب أن یتراوح عدد الحیوانات المنویة ما بین 15 ملیون إلى 200 ملیون حیوان منوي في كل مللیلتر من السائل المنوي، أو أن یتراوح ما بین 39 إلى 982 ملیون في القذفة الواحدة.

حركة الحیوانات المنویة

یجب أن تتحرك الحیوانات المنویة في السائل المنوي إلى الأمام، حتى تتمكن من الوصول إلى البویضة عند الدخول إلى الجھاز التناسلي الأنثوي، ویجب ألا تتراوح نسبة الحركة الأمامیة في السائل المنوي ما بین 32 فاكثر.

شكل الحیوانات المنویة

من الطبیعي وجود تشوھات في بعض أشكال الحیوانات المنویة في السائل المنوي، ولكن یجب ألا تزید تلك التشوھات عن 96%.

عینة السائل المنوي

الكمية الطبيعية هي 1.5 ml فاكتر.

3. الموجات فوق الصوتیة

یستخدم ھذا الاختبار موجات صوتیة عالیة التردد لإنتاج صور داخل جسمك.

یمكن أن تساعد الموجات فوق الصوتیة في كیس الصفن طبیبك على معرفة ما إذا كانت ھناك دوالي الخصیة أومشاكل أخرى في الخصیتین والھیاكل الداعمة.

كما یتوفر أیضًا فحص الموجات فوق الصوتیة عبر المستقیم، حیث یتم إدخال عصا صغیرة مُزله في المستقیم، مما یسمح لطبیبك بفحص البروستاتا والبحث عن انسداد الأنابیب التي تحمل السائل المنوي.

4. اختبار الھرمونات

تلعب الھرمونات التي تنتجھا الغدة النخامیة وما تحت المھاد والخصیتین دورًا رئیسیًا في التطور الجنسي وإنتاج الحيوانات المنویة، وقد تساھم أیضًا الاضطرابات في الأنظمة الھرمونیة أو الأعضاء الأخرى في العقم.

یقیس فحص الدم مستوى ھرمون التستوستیرون والھرمونات الأخرى.

5. تحلیل البول بعد القذف

یمكن أن تشیر الحیوانات المنویة في البول إلى انتقال الحیوانات المنویة للخلف إلى المثانة بدلاً من خروجھا من القضيب أثناء القذف (القذف المرتجع) وهذا يحدث في مرضى السكر.

6. الاختبارات الجینیة

عندما یكون تركیز الحیوانات المنویة منخفضًا للغایة، یمكن أن یكون ھناك سبب وراثي، والتي قد تتطلب إجراء الاختبارات الجینیة لتشخیص المتلازمات الخلقیة أو الوراثیة المختلفة.

یمكن أن یكشف اختبار الدم ما إذا كانت ھناك تغییرات طفیفة في كروموسوم Y  – وھي علامات على وجود خلل جيني.

7. خزعة الخصیة

یتضمن ھذا الاختبار إزالة عینات من الخصیة بإبرة، إذا أظھرت نتائج خزعة الخصیة أن إنتاج الحیوانات المنوية طبیعي، فمن المحتمل أن تكون مشكلتك ناتجة عن انسداد أو مشكلة أخرى في نقل الحیوانات المنویة.

ھل یوجد مخاطر للفحص؟

لا یوجد أي مخاطر لفحص خصوبة لدى الرجال، حیث یتم الفحص إما عن طريق أخذ عینة من السائل المنوي، أو بالطرق الأخرى المذكورة أعلاه، وھي طرق آمنة وغیر جراحیة، لذا لا تسبب أي مخاطر.

نصائح لزیادة خصوبة الرجل

ھناك الكثیر من النصائح التي تساعد على زیادة خصوبة الرجل، أھمھا تجنب أسباب ضعف الخصوبة، مثل:

  • تجنب التدخین سواء الإیجابي أو السلبي.
  • تجنب تناول الكحولیات، والتي تؤثر سلبًا على الحیوانات المنویة.
  • تجنب الوزن الزائد أو السمنة المفرطة، حیث یؤثر على الحیوانات المنویة ویسبب ضعف الانتصاب واختلال الھرمونات.
  • تجنب التعرض للإشعاع أو المعادن الثقيلة لفترات طویلة.
  • تجنب ارتداء البناطیل الضیقة لفترات طویلة، حیث تسبب ارتفاع درجة حرارة الخصیتین وتلف الحیوانات المنوية.
  • تجنب تناول المنشطات أو الستیرویدات، والتي تؤثر على إفراز ھرمون التستوستیرون.
  • الاھتمام بالریاضة وتناول غذاء صحي متوازن.

قد يهمك: حفظ خصوبة الرجل.

الخلاصة

یمكن أن تؤثر خصوبة الرجل بشكل كبیر على فرص الحمل والإنجاب لدى الأزواج، حیث توجد العدید من الأسباب اللتي تؤدي إلى ضعف الخصوبة عند الرجال.

یساعد فحص خصوبة الرجل على تحدید وتشخیص المشاكل التي قد یعاني منھا الرجل، وعلاجھا بالطرق المناسبة.

تعد فحوصات خصوبة الرجل آمنة تمامًا ولا تسبب أي مخاطر، حیث تتم عادة عن طریق فحص عینة من السائل المنوي، أو ببعض الطرق الأخرى كالسونار أو أخذ عینة من الخصیة.

یفضل القیام بتلك الفحوصات قبل الزواج، ولكن یمكن لبعض الأزواج القیام بھا بعد محاولات الحمل وتأخر الإنجاب، والتي یجب أن تستمر لفترة مناسبة تتراوح ما بین 6 شھور إلى عام.

اسئلة شائعة

كیف یتم فحص خصوبة الرجل؟

یتم فحص خصوبة الرجل بطرق عدیدة جدًا، أھمھا تحلیل السائل المنوي الذي یفحص عدد وحركةالحیوانات المنویة.

كیف اعرف ان تحلیل السائل المنوي سلیم؟

یكون تحلیل السائل المنوي سلیم إذا كان عدد الحیوانات المنویة یتراوح ما بین 15 إلى 200 ملیون لكل ملليلتر من السائل المنوي، أو 39 إلى 928 ملیون في القذفة الواحدة.

كیف اعرف حركة الحیوان المنوي؟

یجب أن تتحرك الحیوانات المنویة في السائل المنوي إلى الأمام، ویجب ألا تقل النسبة عن 32% من نسبةالحیوانات المنویة.

كم مدة الامتناع قبل تحلیل السائل المنوي؟

طبقًا لمنظمة الصحة العالمیة یجب أن یمتنع الرجل عن الجماع لمدة یومین على الأقل و5 أیام على الأكثر قبل تحلیل السائل المنوي.

ھل عدم الانتصاب عند تحلیل السائل المنوي یؤثر علیھ أم لا؟

قد یؤدي التوتر أثناء الحصول على عینة السائل المنوي إلى صعوبة حدوث الانتصاب مما یؤثر على عملية خروج السائل المنوي بشكل سلیم، مما قد یؤثر بدوره على نتائج التحلیل.

اسأل المختصين

يمكنك سؤال المتخصين الان، هتبقى ماما موقع متخصص للمساعده والنقاش فى الموضوعات الخاصة بالإنجاب والحصول على طفل