كل ما تريد معرفته عن حفظ الخصوبة لدى الرجل ومتى یجب القیام بھا

حفظ الخصوبة لدى الرجل

ھل لدیك أي مشاكل صحیة تؤثر على الإنجاب؟ ھل تتعرض یومیًا لظروف بیئیة خطیرة تؤثر سلبًا على جودة الحيوانات المنویة لديك؟ ھل تعاني من أي أورام أو سرطانات في الجھاز التناسلي تھدد مستقبلك فیما یخص الإنجاب والرزق بالأطفال؟

ھناك الكثير من الرجال الذین یعانون من أمثلة تلك الحالات، حیث توجد الكثیر من الحالات الصحية والأسباب التي قد تؤثر سلبًا على خصوبة الرجل، مما يؤدي إلى العقم وتأخر الإنجاب.

ولكن لحسن الحظ، ھناك الكثیر من الطرق التي یوفرھا الطب الحدیث والتكنولوجیا المتقدمة فیما یخص حفظ الخصوبة لدى الرجل، أھمھا تجمید الحیوانات المنویة.

في ھذا المقال، نوضح لكم بالتفصيل عملیة تجمید الحیوانات المنویة، کیف تتم؟ متى يجب اللجوء إلیھا؟ وما ھي مراحل حفظ الخصوبة عند الرجال.

ما ھي حفظ الخصوبة

حفظ الخصوبة لدى الرجل، أو عملیة تجمیل الحیوانات المنویة، ھي أحد الوسائل التي يلجأ إلیھا الرجل للحفاظ على الحيوانات المنویة بطريقة سلیمة أطول وقت ممكن، وذلك في بعض الحالات الصحیة التي يمكن أن تؤثر على جودة الحيوانات المنوية في المستقبل.

إن تجمید الحیوانات المنویة ھي طریقة فعالة للرجال لتخزین الحیوانات المنویة لاستعمالھا في وقت لاحق، ويمكن للعديد من الرجال تخزين الحيوانات المنوية (إما من خلال عملیة القذف الطبیعي أو باستخدام تقنية عينه الخصيه المجهرية)، حتى ولو كان ھناك انخفاض في نوعیة أو كمیة حیواناتھم المنویة.

عادةً ما تكون فترة التخزین القیاسیة للحیوانات المنویة 10 سنوات، على الرغم من أن الرجال في ظروف معینةیمكنھم تخزین حیواناتھم المنویة لمدة تصل إلى 55 عامًا.

متى یجب على الرجل القیام بحفظ الخصوبة

یلجأ بعض الرجال لتجمید الحیوانات المنویة في الحالات التالیة:

1. وجود مشاكل صحیة

مثل أورام الخصیة أو مرضى السرطان الذین یخضعون للعلاج الكيماوي أو الإشعاعي.

2. سرطان الخصیة

وھو الأكثر شیوعاً عند الرجال الذین ھم في سن الإنجاب ویمكن أن یكون علاجه جراحیاً، باستئصال الخصية، أو بواسطة الإشعاع أو بالعلاج الكیمیائي الذي یمكن أن يقلل أو توقف إنتاج الحيوانات المنویة.

3. قطع القناة الدافقة

ینصح بتجمید السائل المنوي عند قطع القناة الدافقة في حالة الرغبة في إنجاب ذریة في المستقبل.

4. مشاكل الحیوانات المنویة

الرجال الذین یعانون من سوء جودة السائل المنوي أو ذوي نوعیة السائل المنوي التي تزداد سوءاً مع مرور الوقت، بھذه الطریقة یضمنون حفظ الحیوانات المنویة لتحقیق الأبوة في المستقبل.

5. أسباب بیئیة

في حالة ما إذا عمل الرجل في مھنة محفوفة بالمخاطر مما قد يضر أو یغیر القدرة على إنتاج الحیوانات المنویة وجودتھا.

مراحل حفظ الخصوبة لدى الرجل

تتم عملیة تجمید الحیوانات المنویة على عدة مراحل كالآتي:

1. جمع الحیوانات المنویة

یمكن جمع الحیوانات المنویة في المركز أو في البیت شرط إحضارھا إلى المركز في خلال نصف ساعة فقط، وحفظھا وفقا لدرجة الحرارة الطبیعیة وفي حالة انعدام الحيوانات المنوية بالسائل المنوي يتم جمع الحيوانات المنوية بعملية عينه من الخصية مباشرة.

2. إجراء مسح للحیوانات المنویة

ما إن یتم استخراج عینة الحیوانات المنویة، تخضع ھذه العینة للفحص لمعرفة عدد الخلايا التي تحتوي علیھا، ونسبة الحیوانات القابلة للتحرك منها، وعدد الحیوانات التي تملك شكلا طبیعی.

3. تجمید الحیوانات المنویة

یتم بعد عملیة فحص الحیوانات المنویة، تجمیدھا وحفظھا لاستعمالھا في وقت لاحق، قد تتراجع نوعیة الحیوانات المنوية أثناء عملیة الإذابة ولكن ھذا الاحتمال ضئیل.

4. دورة الإخصاب خارج الجسم

عندما یكون الزوجان جاھزین لفكرة الإنجاب، تتم إذابة الحيوان المنوي واستخدامه في عملیة التلقیح الاصطناعي أو الحقن المجھري.

كیف یتم حفظ الخصوبة للرجل

قبل البدء، ستحتاج الحیوانات المنویة إلى اختبارھا بحثًا عن أي أمراض معدیة مثل فيروس نقص المناعة البشریة والتھاب الكبد.

ھذا لیس له أي تأثیر على ما إذا كان بإمكانك تجمید الحیوانات المنویة أم لا، ولكن الھدف من ذلك ھو التأكد من تخزين عینات الحیوانات المنویة المصابة بشكل منفصل لمنع تلوث العینات الأخرى.

في العیادة، سیُطلب منك إنتاج عینة جدیدة من الحیوانات المنویة (إذا كنت قادرًا)، والتي سیتم مزجھا مع سائل خاص (واقي من التجمد) لحمایة الحیوانات المنویة من التلف أثناء التجمید.

قبل التجمید، یتم عادةً تقسیم عینة الحیوانات المنویة بین عدد من الحاویات، هذا یعني أنه لا يلزم إذابة جمیع الحيوانات المنویة مرة واحدة ویمكن استخدامھا في علاجات متعددة، ثم یتم تبرید العینات ببطء وإغراقھا في النيتروجين السائل.

ھل یوجد مخاطر لحفظ الخصوبة

عادة ما یتم استخدام تجمید الحیوانات المنویة كوسیلة حفظ الخصوبة لدى الرجل والمحافظة على الحیوانات المنویة قدر الإمكان، لذا لا یوجد أي مخاطر للعملیة، كما أن الحصول على الحیوانات المنویة یتم بطریقة سھلة جدًا ولا تتطلب أي عملیة جراحیة.

وقد یشعر البعض بالقلق تجاه استخدام الحیوانات المنویة المجمدة في التلقیح لاحقًا، إلا أن الدراسات قد أثبتت أنه لا یوجد فرق بین استخدام الحیوانات المنویة المجمدة والغیر مجمدة، ولا تزيد المجمدة من خطورة وجود أو تشوھات خلقية أو مشاكل وراثية في الجنین.

قد يهمك: حفظ الخصوبة لدى النساء.

نصائح عند حفظ الخصوبة

في حال قررت القیام بعملیة تجمید الحیوانات المنویة لحفظ الخصوبة، یجب علیك استشارة الطبيب لمعرفة مراحل العملية بالتفصیل، وما ھي الأسباب التي تدفع لعمل ذلك، وما الذي تتوقعه من العملیة.

إن كنت تعاني من أي عدوى بكتیریة، سوف ینصحك الطبیب بالالتزام بالعلاج أولًا قبل اللجوء إلى عملیة تجمید الحيوانات المنویة.

قد يهمك أيضًا: فحص خصوبة الرجل.

الخلاصة

تعد عملیة تجمید الحیوانات المنویة ھي أحد الطرق المستخدمة لحفظ الخصوبة لدى الرجل، حیث یمكن أن تظل الحيوانات المنویة المجمدة سلیمة لاستخدامھا فیما بعد لمدة تصل إلى 10 سنین أو أكثر.

یتم اللجوء إلى تجمید الحیوانات المنویة في حال تعرض الرجل لأي مشكلة صحیة أو بیئیة قد تعرض الحیوانات المنوية للتلف في المستقبل، مثل التقدم في العمر أو أمراض السرطان والأورام أو العمل في مھنة محفوفة بالمخاطر او ما قبل العلاج الكيماوي او الاشعاعي.

توجد عدة مراحل لتجمید الحیوانات المنویة، والتي یجب أن تتم في المعمل تحت إشراف أطباء متخصصین حتى یتم تجميد الحیوانات المنویة بشكل سلیم.

إن كنت تفكر في خطوة تجمید الحیوانات المنویة وحفظ الخصوبة، ننصحك بزیارة الطبیب ومناقشة حالتك، حتى تتمكن من اختیار الطریقة الأمثل لحفظ الخصوبة.

اسئلة شائعة

كیف نحافظ على خصوبة الرجل؟

ھناك الكثیر من الطرق التي تساعد على حفظ خصوبة الرجل/ منھا على سبیل المثال التخلص من العادات السلبية كالتدخین وشرب الكحول، أو تجنب الأدوية التي قد تؤثر على مستویات ھرمون التستوستیرون (ھرمون الذكورة) مثل المنشطات والمكملات الستیرویدیة.

ما أسباب ضعف الخصوبة عند الرجل؟

یمكن أن تؤدي بعض الحالات الصحیة إلى ضعف خصوبة الرجل، مثل دوالي الخصیتین، أو العدوى البكتیریة، أو السمنة المفرطة والأمراض المناعیة والوراثیة، أو مشاكل الصحة الجنسیة أو بعض الأدویة.

ما ھي علامات ضعف الخصوبة عند الرجل؟

ھناك بعض العلامات التي یمكن أن یلاحظھا الرجل في حالات ضعف الخصوبة، مثل المشاكل الجنسیة (القذف المبكر أو ضعف الانتصاب) أو تورم الخصیتین أو كبر حجم الثدي.

ھل كمیة السائل المنوي یؤثر على الإنجاب؟

الكمية الطبيعية للسائل هيا 1.5 ml أو اكثر، ویجب أن تحتوي كل قذفة على 15 ملیون حیوان منوي على الأقل في الملتيمتر، حیث أنه إذا قل العدد عن ذلك فقد يؤدي إلى انخفاض نسبة حدوث إخصاب البويضة وحدوث الحمل.

ما ھو علاج ضعف الخصوبة عند الرجل؟

یمكن علاج ضعف خصوبة الرجل باستخدام الأدویة في بعض الحالات، مثل اضطراب الھرمونات أو العدوى البكتیریة، كما یمكن استخدام الجراحة في حالات الدوالي. وذلك بالإضافة إلى وسائل المساعدة على الحمل مثل الحقن المجھري أو التلقيح الصناعي.

اسأل المختصين

يمكنك سؤال المتخصين الان، هتبقى ماما موقع متخصص للمساعده والنقاش فى الموضوعات الخاصة بالإنجاب والحصول على طفل