أهم 4 تحاليل بعد فشل الحقن المجهري وماذا تفعلين بعد فشل العملية

تحاليل بعد فشل الحقن المجهري

بعد فشل الحقن المجهري عادة ما تكون السيدات قلقة ومتوترة ولديها العديد من الأسئلة، مثل ما هي أهم 4 تحاليل بعد فشل الحقن المجهري وأسباب فشل تلك العملية وأعراضها وما إلى ذلك.

في هذه المقالة سنحاول إجابتك على كل الأسئلة التي قد تدور بخاطرك والمتعلقة بفشل الحقن المجهري ومساعدتكِ على فهم ما قد حدث وأسبابه ويمكنك دائمًا الرجوع للطبيب في حالة وجود المزيد من الأسئلة.

أسباب فشل الحقن المجهري

نظرًا لوجود العديد من أسباب العقم وعادة ما يكون هناك أكثر من سبب عند الأزواج في نفس الوقت، فمن غير الطبيعي استخدام تشخيص مشترك لجميع الحالات وإنما يكون لكل حالة على تقييم شخصي.

لذلك سنعرض بعضًا من الأسباب التي قد تكون من أسباب فشل الحقن المجهري ومنها:

1. تقدم السن

قد يكون تقدم السن لدى الرجال والنساء من أسباب فشل الحقن المجهري وله دور كبير ومؤثر على كل من البويضات والحيوانات المنوية.

تقدم السن لدى السيدات قد يضعف من جودة البويضات ويوثر على عددها، أما لدى الرجال فإنه يؤثر على جودة الحيوانات المنوية وحركتها وعددها، مما يجعل الحصول على بويضة مخصبة سليمة صعبًا.

2. مشاكل الرحم

إن كانت السيدات تعاني من مشاكل بالرحم فإن ذلك يمنع عملية التصاق البويضة المخصبة بالرحم من أجل النمو وتكوين الجنين، فإن كانت مشاكل الرحم تمنع حدوث تلك العملية الطبيعية فإن ذلك قد يؤدي لفشل عملية الحقن المجهري.

3. العادات الصحية

يوجد العديد من العادات الصحية اليومية التي قد تؤثر على الخصوبة وبالتالي قد تؤدي إلى فشل عملية الحقن المجهري.

تتضمن تلك العادات التدخين فهو له دور كبير سلبي في قلة الخصوبة، بالإضافة إلى الوزن الزائد والعديد من العادات السلبية الأخرى كعدم ممارسة الرياضة والتوتر الذي قد يؤثر على الهرمونات وبالتالي فشل العملية.

قد يهمك: أسباب الفشل المتكرر بعد الحقن المجهري.

أعراض فشل الحقن المجهري

قد يكون من الصعب على المرأة معرفة ما إن كانت الأعراض التي تشعر بها بعد عملية الحقن المجهري دليل على نجاحها أم لا، حيث أن الأعراض متشابهة جدًا في الحالتين بسبب وجود نفس الهرمونات في جسم المرأة في هذا التوقيت سواء أكانت بسبب الحمل أم بسبب الأدوية التي تتناولها السيدة بعد عملية الحقن المجهري.

فيما يلي سنعرض بعض العلامات التي قد تشير إلى فشل عملية الحقن المجهري.

1. النزيف والمغص

أحد أهم أعراض فشل عملية الحقن المجهري هي الدورة الشهرية، إن جاءتكِ الدورة الشهرية في خلال الأسبوعين التاليين للعملية فمن المؤكد فشل تلك العملية، أيضًا يوجد بعض الأعراض التي قد تكون مؤشرًا على فشل العملية والتي قد تتشابه مع أعراض النجاح، ومنها:

  • المغص.
  • النزيف الخفيف.
  • الغثيان.
  • حساسية الثدي.
  • التقلبات المزاجية.

2. نتيجة اختبار الحمل السالبة

يعمل اختبار الحمل عن طريق قياس هرمون الحمل في الجسم، والذي قد يزيد إلى درجة يمكن قياسها بعد حوالي أسبوعين من عملية الحقن المجهري.

ويمكن القيام باختبار الحمل عن طريق سحب عينة من الدم في المعمل وتحليلها أو عن طريق البول باستخدام اختبارات الحمل المنزلية، ولكن اختبار الحمل بالدم هو الأدق.

لا تشعر بعض السيدات اللاتي بعد عملية الحقن المجهري بأي أعراض، ولكن ليس ذلك بالضرورة دليل على فشل تلك العملية، حيث أن كل سيدة تختلف عن الأخرى وقد لا تصاب جميع السيدات بنفس الأعراض.

متى يعود التبويض بعد فشل الحقن المجهري

متى يعود التبويض بعد فشل الحقن المجهري

إن ميعاد التبويض التالي لفشل الحقن المجهري غير ثابت ويعتمد على الأسلوب المتبع في العملية نفسها.

فإن تم ترجيع الأجنة في ميعاد التبويض الطبيعية فإن ميعاد التبويض التالي سيكون في وقته المعتاد وأما إن تم استخدام أدوية هرمونية فقد تتأخر دورة التبويض بأكملها بناءًا على ميعاد وقف الأدوية، ويمكنك سؤال الطبيب عن ميعاد التبويض التالي بعد العملية.

أهم 4 تحاليل بعد فشل الحقن المجهري

إذا فشل الحقن المجهري فهناك عدة تحاليل قد نستطيع القيام بها لمساعدتنا في معرفة سبب فشل العملية، ومن أهم 4 تحاليل بعد فشل الحقن المجهري هي هذه التحاليل:

1. تقييم الرحم

عادة ما يُجرى هذا الاختبار قبل الحقن المجهري ويستخدم لتقييم الرحم والمبايض وملحقاتهما، ويساعد هذا الاختبار في معرفة سمك بطانة الرحم وتدفق الدم ونمطه ويساعد في كشف أي أورام قد تكون موجودة في الرحم وأيضًا في تحديد ما إن كانت قناة فالوب مسدودة أو متضررة.

ويعطي هذا الاختبار نتائج قد تفيد في حالة وجود أي أمراض بالرحم لعلاجها وبالتالي زيادة فرص نجاح الحقن المجهري.

2. فحص تقبل بطانة الرحم

يوصى بهذا الفحص في حالات العقم وحالات فشل الحقن المجهري المتكررة، حيث يتم فحص تجويف بطانة الرحم لرؤية مدى استعداده لزرع الأجنة.

فيؤخذ عينة من بطانة الرحم لتحديد إن كانت الرحم مستعد لزراعة الأجنة أم لا مما يحدد نسب نجاح أو فشل الحقن المجهري.

3. الفحوص المناعية

في بعض الأحيان قد يتسبب الجهاز المناعي في فشل زراعة الأجنة، تساعد هذه الاختبارات في تحديد سبب فشل الحقن المجهري.

تحدث العديد من التغيرات المناعية في جسم المرأة لحماية الجنين وأي اضطراب في الجهاز المناعي يمكن أن يسبب الإجهاض وفشل تلك العملية.

4. اختبارات الحمض النووي للحيوانات المنوية

يقيس هذا الاختبار جودة الحيوانات المنوية، حيث تكون فرص فشل زرع الأجنة أكبر بسبب المادة الوراثية غير الطبيعية في الحيوانات المنوية.

واكتسب هذا الاختبار أهمية في هذا المجال لأن معرفة سلامة المادة الوراثية في الحيوانات المنوية أمر ضروري للتطور الطبيعي للجنين.

ماذا افعل بعد فشل الحقن المجهري

سؤال ماذا أفعل بعد فشل الحقن المجهري هو سؤال مهم للغاية، فبعد تلك النتيجة يسود التوتر والقلق بين الأزواج لمعرفة ما هي الخطوة التالية المناسبة.

إن كنتِ وزوجك قد قررتوا إعادة عملية الحقن المجهري فمن المهم جدًا انتظار فترة مناسبة بين العمليتين حتى لا ترهقي جسمك ويستطيع الطبيب تحديد الفترة المناسبة للانتظار والتي تقدر عادة بحوالي شهرين إلى 3 شهور.

أيضًا إن كنت لا تردين البدء من أول خطوة فيمكنك طلب تجميد الأجنة من الطبيب في العملية السابقة، وتكون المحاولات التالية هي زرع الأجنة في الرحم على الفور.

من أهم الأشياء التي يجب عليكِ وزوجك فعلها هي البحث عن الدعم النفسي، حيث أن التوتر والحزن الناتجين عن العملية قد يؤثرا عليكما بالسلب ويجب عليكما الاستعداد نفسيًا للخطوة التالية أيًا كانت.

الخلاصة

إن عملية الحقن المجهري من العمليات المهمة التي تساعد الأزواج الغير قادرين على الإنجاب بطريقة طبيعية.

وعادة ما يصيب الأزواج القلق والتوتر إن كانت نتيجة العملية سلبية، لذلك من المهم معرفة ما هي أهم التحاليل بعد فشل الحقن المجهري حيث أن إجراء تلك التحاليل قد يساعد على معرفة سبب فشل العملية وبالتالي تنجب النتيجة السلبية في المحاولة القادمة.

قد يهمك: كيفية تنظيف الرحم بعد فشل الحقن المجهري.

اسئلة شائعة

متى يسمح بالجماع بعد فشل الحقن المجهري؟

لا يوجد وقت محدد للجماع بعد فشل الحقن المجهري، يعتمد الموضوع على صحة المرأة وقدرتها الجسدية والنفسية والوقت الذي تحتاجه للراحة.

بعد كم محاولة نجح الحقن المجهري؟

لا يوجد رقم ثابت للمحاولات ونجاح الحقن المجهري، فيمكن أن ينجح من المرة الأولى ويمكن أن ينجح بعد عدة محاولات، يعتمد الموضوع على كل حالة وتشخيصها.

متى تأتي الدورة إذا فشل الحقن المجهري؟

إن كان العلاج غير هرموني فمن المفترض أن تأتي الدورة الشهرية في الميعاد المعتاد، أما إن كان العلاج هرموني فعادة ما تتأخر بناءًا على توقيت وقف الأدوية.

اسأل المختصين

يمكنك سؤال المتخصين الان، هتبقى ماما موقع متخصص للمساعده والنقاش فى الموضوعات الخاصة بالإنجاب والحصول على طفل