كيف تكون العلاقة الزوجية قبل الحقن المجهري وهل هي آمنة – هتبقي ماما

العلاقة الزوجية قبل الحقن المجهري

يهتم الأزواج بكل التفاصيل الخاصة بعملية الحقن المجهري رغبة منهم في تجنب أي أخطاء قد تؤدي إلى فشل العملية، وتعتبر العلاقة الزوجية من أهم تلك التفاصيل التي يجب الحديث عنها، حيث أنها تعد عاملًا محوريًا في بعض خطوات العلاقة.

لذا تشرح هتبقي ماما في المقال التالي كيف تكون العلاقة الزوجية قبل الحقن المجهري؟ وكيف تكون بعده؟ وهل هي آمنة أم لا، مع الإجابة عن بعض الأسئلة الشائعة المتعلقة بهذا الأمر.

كيف تكون العلاقة الزوجية قبل الحقن المجهري

يتساءل الكثير من الأزواج “كيف تكون العلاقة الزوجية قبل الحقن المجهري؟” وهو ما نوضحه تفصيلًا فيما يلي، عند اللجوء إلى الحقن المجهري، فغالبًا ما يعني هذا وجود مشكلة لدى الزوجين تؤدي إلى صعوبة الحمل بطريقة طبيعية، مما يؤدي إلى تأخر الإنجاب.

وليس من الضروري أن تتعلق هذه المشكلة بالعلاقة الزوجية، فقد يعاني بعض الأزواج من مشكلة في الانتصاب أو القذف، بينما تتعلق بعض المشاكل الأخرى بالزوجة، أو قد لا تكون هناك أي مشكلة محددة على الإطلاق، والذي يعرف بالعقم غير المبرر.

لذا لا توجد قاعدة عامة تخص العلاقة الزوجية وطبيعتها قبل الحقن المجهري، ولكن يمكن للأزواج أن يمارسوا العلاقة الزوجية قبل الحقن المجهري بطريقة طبيعية تمامُا دون أن يؤثر ذلك سلبًا على نتيجة الحقن.

هل يسمح بالجماع قبل الحقن المجهري

يسمح بالجماع قبل الحقن المجهري بعدة شروط، خاصة في مرحلة سحب البويضات والحيوانات المنوية للتخصيب.

فالبنسبة للزوج، يجب أن يمتنع عن العلاقة الزوجية أو القذف بالاستمناء قبل عملية سحب عينة السائل المنوي، وذلك بحوالي 3 إلى 5 أيام، حتى يتمكن من تقدم عينة تحتوي على عدد كافي وجودة عالية من الحيوانات المنوية.

أما الزوجة فإنها قد تشعر ببعض التعب في تلك الفترة حيث يكون المبيض متورم نتيجة أدوية الخصوبة والتنشيط، مما قد يسبب الشعور بعدم الراحة أو الألم أثناء العلاقة الزوجية.

هل العلاقة الزوجية قبل الحقن المجهري آمنة

طبقًا للأبحاث والدراسات، فإن العلاقة الزوجية قبل الحقن المجهري لا تعتبر خطرة، ولا تسبب تأثيرًا سلبيًا على نتيجة الحقن المجهري.

ولكن يفضل الامتناع عنها قبل مرحلة سحب العينات بعدة أيام فقط كما ذكرنا سابقًا.

العلاقة الزوجية بعد سحب البويضات

بعد مرحلة سحب البويضات والحيوانات المنوية، فإنه يتم تلقيح البويضات ونمو الأجنة، وتستمر تلك الفترة لمدة 3 إلى 5 أيام قبل زراعة الأجنة في الرحم.

في خلال تلك الأيام، يجب أن تحصل المرأة على الراحة اللازمة استعدادًا لزراعة الأجنة، لذا يفضل الامتناع عن ممارسة العلاقة الزوجية في تلك الفترة لحين إتمام تلك الخطوة والتأكد من ثبوت الجنين.

متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري

متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري

أما بالنسبة للعلاقة الزوجية بعد الحقن المجهري فإنه يفضل أيضًا أن ينتظر الزوجان مدة تقدر بحوالي أسبوعين من زراعة الأجنة قبل العلاقة الزوجية.

ففي تلك الفترة، قد تؤثر العلاقة الزوجية على ثبوت الأجنة نتيجة انقباضات الرحم التي تصاحب الرعشة الجنسية، مما قد يؤدي إلى فشل العملية أو حدوث الإجهاض.

متى يمنع ممارسة العلاقة الزوجية في الحقن المجهري

يمنع ممارسة العلاقة الزوجية في الحالات التي ذكرناها أعلاه، وهي كالآتي:

  • قبل سحب الحيوانات المنوية بحوالي 3 إلى 5 أيام.
  • في الفترة ما بين سحب البويضات وزراعة الأجنة.
  • بعد زراعة الأجنة بحوالي أو أسبوعين.

ينصح عادة بالتحدث مع الطبيب فيما يتعلق بهذا الأمر، فإنه سيقدم تلك النصائح بالتفصيل، تبعًا لحالة كل من الزوجين، حيث أن بعض التفاصيل قد تختلف من زوج لآخر.

الخلاصة

العلاقة الزوجية أثناء عملية الحقن المجهري تعد من أهم المواضيع التي يجب الحديث عنها، فلا يجب الشعور بالحرج من السؤال عن أي تفاصيل تخص ذلك الأمر.

لذا احرصوا على التحدث مع الطبيب في موعدكم التالي عن كيفية وتوقيت العلاقة الزوجية أثناء مراحل الحقن المجهري المختلفة.

أسئلة شائعة

هل الاثارة تؤثر علي الحقن المجهري؟

إذا كانت الإثارة تؤدي إلى القذف عند الرجل، فقد يؤثر ذلك على الحقن المجهري فقط قبل يوم أو يومين من عملية سحب عينة الحيوانات المنوية لتلقيح البويضات، أما في غير ذلك فلا يوجد أي تأثير سلبي للإثارة على الحقن المجهري.

كيف امارس حياتي بعد الحقن المجهري؟

يمكنك ممارسة حياتك بطريقة طبيعية تمامًا بعد الحقن المجهري، حتى في نفس يوم العملية، احرصي فقط على تجنب النشاطات العنيفة أو التي تحتاج للكثير من المجهود، وتجنبي العادات الصحية السيئة كالتدخين أو تناول الأطعمة الضارة.

كيف احافظ على الحمل بعد الحقن المجهري؟

يجب عليكِ اتباع روتين يومي صحي، كتناول غذاء متوزان، وممارسة الرياضة، والتقليل من التوتر والضغط النفسي قدر الإمكان، مع تجنب التدخين وشرب الكافيين والصودا وتناول السكريات.

كم يوم راحة في السرير بعد الحقن المجهري؟

لا تحتاجين عادة إلى راحة تامة في السرير مع عملية الحقن المجهري، إلا أن ذلك قد يختلف من سيدة لأخرى طبقًا لحالتها الصحية، لذا يفضل دائمًا الرجوع للطبيب فيما يتعلق بهذا الأمر.

متى أول سونار بعد الحقن المجهري؟

يمكن عمل السونار في خلال 4 إلى 5 أسابيع من الحقن المجهري، حتى يمكن فحص الجنين بصورة واضحة.

اسأل المختصين

يمكنك سؤال المتخصين الان، هتبقى ماما موقع متخصص للمساعده والنقاش فى الموضوعات الخاصة بالإنجاب والحصول على طفل