إليك أهم 5 أسباب لضعف الخصوبة عند المرأة – هتبقي ماما

أسباب ضعف الخصوبة عند المرأة

يرغب كل زوجين في الحصول على الأطفال وتكوين عائلة، ولكن بالنسبة للبعض لا يتم ذلك بسهولة، ويرجع هذا إلى العديد من الأسباب، التي تتعلق بالزوجة أو الزوج أو كليهما معًا.

وتعتبر خصوبة النساء من أهم العوامل المؤثرة على فرص الحمل والإنجاب، لذا تختص هذه المقالة بتوضيح أهم 5 أسباب ضعف الخصوبة عند المرأة، وكيف يمكنكِ التعامل معها.

بالإضافة إلى ذلك، نجيب على بعض الأسئلة الشائعة المتعلقة بخصوبة المرأة.

الخصوبة عند النساء

الخصوبة عند النساء هي قدرة المرأة على الحمل والإنجاب بسهولة دون الحاجة إلى أي مساعدات خارجية أو تدخلات طبية.

وتعتبر الخصوبة هي أحد أهم العوامل المؤثرة على فرص الحمل والإنجاب لدى الزوجين، حيث يؤدي ضعف الخصوبة لدى المرأة إلى مشاكل في الحمل والإنجاب في حوالي 30% من الحالات.

أسباب ضعف الخصوبة عند المرأة

هناك الكثير من العوامل المؤثرة على ضعف الخصوبة لدى المرأة، إليك أهم 5 منها:

1. التقدم في السن

يعد التقدم في السن من أهم أسباب ضعف الخصوبة عند المرأة، حيث تولد المرأة بكل البويضات التي ستحتاجها على مدار حياتها، وعندما تتقدم المرأة في السن تتناقص البويضات بالتدريج من حيث الكمية والنوعية.

لذلك نجد أن فرص الحمل لدى المرأة في أوائل العشرينات تتراوح من 25 إلى 30٪ في كل شهر، ثم تبدأ الخصوبة في الانخفاض عندما تكون المرأة في أوائل الثلاثينيات من عمرها، وتنخفض أكثر من ذلك بعد سن الـ 35، وبحلول سن الأربعين، تكون فرصة الحمل في أي دورة شهرية حوالي 5٪ فقط.

نجد أيضًا من ضمن المفاهيم الخاطئة الشائعة، أن علاج نقص الخصوبة عن طريق الحقن المجهري أو التلقيح الاصطناعي يمكنه أن يتغلب على مشكلة تقدم عمر السيدة التي ترغب بالحمل، لكن الحقيقة هي أن سن المرأة أيضًا يؤثر على فرصة نجاح عملية التلقيح الاصطناعي.

بالإضافة إلى ذلك، يزداد أيضاً خطر حدوث مضاعفات الحمل مع تقدم العمر، كما تزداد نسب الإجهاض، وتشوهات الكروموسومات في الأجنة في السيدات بدءاً من سن الـ 35، وتعتبر متلازمة داون هي أكثر مشاكل الكروموسومات شيوعًا.

2. زيادة الوزن / السمنة المفرطة

لماذا تؤثر الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن بشكل ملحوظ على الخصوبة لدى المرأة؟

السبب وراء هذا الأمر هو اختلال التوازن بين الهرمونات التي تقوم بتنشيط عملية التبويض وبين مستويات هرمونات البروﭼسترون والإستروﭼين، فغالبًا ما تقوم الخلايا الدهنية بإنتاج مستويات عالية من هرمون الإستروﭼين، الذي يقوم بدوره بعرقلة عملية التبويض.

كما أن الحمل المصاحب لزيادة الوزن يعرض السيدة الحامل لبعض مشاكل الحمل مثل:

  • إجهاض.
  • سكر الحمل.
  • مضاعفات ارتفاع ضغط الدم.
  • تسمم الحمل.

لذلك ننصح السيدات المقبلات على محاولة الإنجاب بالتركيز على موازنة نظامهم الغذائي، للحصول على وزن صحي مناسب لتحسين الخصوبة.

3. المشاكل الصحية

هناك بعض المشاكل الصحية الجسدية التي لا ترتبط بالضرورة بالجهاز التناسلي للمرأة، إلا أنها قد تؤثر على الخصوبة، من أهمها:

اضطرابات جهاز الغدد الصماء

يلعب جهاز الغدد الصماء في الجسم دوراً محورياً في عملية تنظيم عمل ومستوى الهرمونات، لذلك في حالة وجود أي خلل في هذا الجهاز قد لا ينتج الجسم الهرمونات المرتبطة بالحمل أو قد ينتجها بكميات غير كافية.

يمكن أن تتسبب اضطرابات جهاز الغدد الصماء أيضًا في تدمير جودة الحيوانات المنوية أو توقف عملية التبويض وقد تحدث أيضاً عيوب في الحيوانات المنوية والبويضات أو تعرقل قدرة البويضة على الانغراس في الرحم.

متلازمة تكيس المبايض

تصيب متلازمة تكيس المبايض ما يصل إلى 10٪ من النساء، وتؤدي إلى نقص في إنتاج الهرمون المسئول عن تنشيط التبويض وقد تؤخر أو تمنع إطلاق البويضة تماماً، كما تؤثر على جودة البويضة.

الأورام الليفية الرحمية والأورام الحميدة

الأورام الليفية هي أورام حميدة تنمو في الرحم، وبينما لا تتسبب في أعراض واضحة للعديد من السيدات، قد تؤدي إلى ألم أو غزارة في الدورة الشهرية.

مع وجود الأورام الليفية أو الأورام الحميدة تظل بعض النساء قادرات على الحمل، ولكن عندما يخرج نمو هذه الأورام عن السيطرة تقل فرص الحمل.

يمكن أن يؤثر نمو هذه الأورام داخل الرحم على قدرة البويضة على الانغراس في بطانة الرحم وقد يقلل من نمو الجنين المزروع حديثًا، مما يسبب الإجهاض المتكرر.

بطانة الرحم المهاجرة

هي حالة طبية شائعة تؤدي إلى نمو أنسجة الرحم خارج الرحم، مثل المبيض أو قناتي فالوب.

تشمل الأعراض عدم انتظام أو ألم أو زيادة في الدورة الشهرية وفي الحالات الشديدة قد تؤثر على المبيض أو تتسبب في ضيق في قناتي فالوب.

حتى في بعض الحالات البسيطة يمكن أن يكون من الصعب على الجنين أن ينغرس في جدار الرحم.

التشوهات الهيكلية في الجهاز التناسلي الأنثوي

قد تؤثر بعض التشوهات الهيكلية في الجهاز الأنثوي على قدرة البويضة على الانغراس في الرحم، أو في قدرة الرحم على الحفاظ على حمل صحي.

وقد تسبب بعض العيوب في عنق الرحم الإجهاض أو الولادة المبكرة.

العدوى المنقولة بالاتصال الجنسي والأمراض المعدية الأخرى

قد تتسبب بعض أنواع الالتهابات في نقص في الخصوبة، ففي بعض الحالات، تهاجم العدوى الأعضاء التناسلية، وتؤثر على وظيفتها.

قد تؤدي العدوى أيضًا إلى الإجهاض المبكر، ويمكن أن تتداخل مع قدرة الجنين على الانغراس في الرحم.

فعلى سبيل المثال لا الحصر، قد يؤدي مرض إلتهاب الحوض، إلى تلف الرحم وقناتي فالوب.

اضطرابات المناعة الذاتية

يتسبب اضطراب المناعة الذاتية في مهاجمة الجسم لنفسه، وقد تؤثر أمراض المناعة مثل التهاب المفاصل (الروماتويد) والذئبة على الخصوبة بطرق شتى.

السرطان

يمكن أن يؤثر السرطان فعليًا على كل شيء يتعلق بوظائف الجسم، بما في ذلك الخصوبة، حيث يهاجم العلاج الكيميائي جميع خلايا الجسم.

لذا يوصي معظم الأطباء بالانتظار حوالي 12 شهرًا بعد العلاج الكيماوي قبل الإقبال على تجربة محاولة الحمل وذلك لكي نتجنب تكرار الإجهاض أو ولادة طفل يعاني من عيوب خلقية.

4. مشاكل الصحة الجنسية

هناك العديد من المشاكل التي قد تمنع واحد من الطرفين أو الزوجين من الشعور بالرضا من العلاقة الزوجية، فقد أثبتت التقارير معاناة حوالي 43٪ من النساء و31٪ من الرجال بدرجة ما من المشاكل الجنسية.

وعلى الرغم من أن مشاكل الصحة الجنسية أمر شائع، لا يفضل العديد من الأزواج التحدث عنها، لكن نظرًا لتوافر العديد من الخيارات العلاجية، ننصحك دائماً بمشاركة أي مخاوف لديك مع مع شريك حياتك ومن ثم مع الطبيب المتخصص.

يتم تصنيف مشاكل الصحة الجنسية والعجز الجنسي بشكل عام إلى أربع فئات:

  • اضطرابات الرغبة الجنسية: قلة الرغبة أو الإهتمام بالعلاقة الجنسية.
  • اضطرابات الاستثارة: عدم القدرة على الإثارة الجسدية أو الإثارة أثناء العلاقة الزوجية.
  • اضطرابات النشوة: تأخير أو غياب النشوة (الذروة).
  • اضطرابات الألم: ألم أثناء العلاقة الزوجية.

يمكن أن تصيب مشاكل الصحة الجنسية السيدة في أي عمر، على الرغم من أنها تعتبر أكثر شيوعًا لدى السيدات الأكبرمن 40 عامًا.

5. التوتر والضغوطات النفسية

من المؤكد أن هناك صلة وطيدة بين التوتر ونقص الخصوبة أو العقم، على الرغم من أنه قد يكون من الصعب تحديد أيهما السبب الأساسي هل هو التوتر الذي يسبب صعوبة الحمل أم عدم حدوث الحمل هو الذي سبب التوتر.

جسدك ذكي، فهو يعلم أن (فترات التوتر) ليست أوقاتًا جيدة لإنجاب طفل، لذلك يمكن أن يؤثر التوتر الشديد على جزء من الدماغ الذي ينظم مستوى الهرمونات، والذي بدوره يتحكم في الدورة الشهرية.

ربما يسبب التوتر أيضًا قلة ممارسة العلاقة الزوجية، مما يقلل بدوره من فرص حدوث الإنجاب.

بالإضافة إلى ذلك، قد تلجأ السيدات اللاتي تعانين من الضغوطات النفسية إلى التدخين أو شرب الكثير من الكافيين، وهي سلوكيات لا تحسن الحالة، وتؤثر سلبًا على الخصوبة.

طرق علاج ضعف خصوبة المرأة

تعتمد طرق علاج الخصوبة بشكل كبير على أسباب ضعف الخصوبة عند المرأة، فعلى سبيل المثال إذا كانت قلة الخصوبة ترجع إلى وجود مشكلة صحية مثل تكيسات المبيض أو اختلال الهرمونات، فيمكن علاج تلك المشاكل عن طريق تناول الأدوية، تحت إشراف الطبيب.

كما توجد أيضًا بعض الأدوية التي تساعد على تنشيط التبويض، والتي يتم تناولها في حالات ضعف الخصوبة إما لزيادة فرص الحمل، أو قبل عمليات الحقن المجهري.

أما في حوالي 30% من الحالات لا تكون هناك مشكلة واضحة أو محددة لدى كل من الزوجين، حينها يمكن للمرأة اللجوء إلى وسائل المساعدة على الإنجاب، مثل الحقن المجهري وأطفال الأنابيب على سبيل المثال.

قد يهمك: تحليل الخصوبة عند النساء.

متى يجب زيارة الطبيب عند ضعف خصوبة المرأة

إن كنت متزوجة حديثًا وتحاولين الإنجاب، فننصحك بعمل ذلك دون اللجوء إلى الطبيب لمدة 6 شهور على الأقل، وذلك إن كان عمرك في أواخر العشرينات أو أوائل الثلاثينات.

أما إن كان عمرك يتعدى 35 سنة، فيمكنكِ زيارة الطبيب عند تأخر الإنجاب في أقرب وقت، حيث تقل نسبة الخصوبة في تلك الفترة، لذا سوف ينصحك الطبيب بأفضل طريقة يمكنكِ اللجوء إليها.

قد يهمك: أهمية الفحص الطبي قبل الزواج.

الخلاصة

هناك الكثير من الأسباب التي تؤثر على فرص الحمل والإنجاب لدى الزوجين، وتعتبر أسباب ضعف الخصوبة عند المرأة من أهمها.

وهناك الكثير من العوامل التي تؤثر سلبًا على خصوبة المرأة، أهمها: التقدم في السن، والسمنة المفرطة، وبعض المشاكل الصحة الجسدية والجنية، والضغوطات النفسية.

يمكن علاج تلك الأعراض والمشاكل عن طريق زيارة الطبيب وتحديد السبب المؤدي لضعف الخصوبة لعلاجه بالطريقة المناسبة.

قد يهمك: حفظ الخصوبة عند النساء.

اسئلة شائعة

ما هو علاج ضعف الخصوبة عند النساء؟

يعتمد علاج ضعف الخصوبة عند النساء على السبب الذي يؤدي إلى تقليل الخصوبة، ولكن بشكل عام هناك الكثير من الأدوية التي تساعد على تنشيط المبيضين وزيادة التبويض، والتي يمكنها تحسين الخصوبة.

هل الرعب تسبب العقم للنساء؟

نعم، قد يسبب الشعور بالخوف والرعب في بعض الحالات انخفاض معدل الخصوبة لدى النساء، مما قد يقلل من فرص الإنجاب.

ما معنى زيادة الخصوبة عند النساء؟

زيادة الخصوبة لدى النساء تعني زيادة فرص الحمل والإنجاب، وذلك عن طريق تناول بعض الأدوية، أو تغيير بعد العادات الصحية التي تؤدي إلى زيادة الخصوبة.

ما هي المأكولات التي تزيد الخصوبة عند المرأة؟

من أهم المأكولات التي تساعد على زيادة الخصوبة: البروتين، والبقوليات، وبعض الفواكه مثل الأفوكادو والبرتقال والليمون، ومنتجات الألبان كاملة الدسم والمكسرات.

ما هي علامات العقم عند البنات؟

من أهم علامات العقم عند البنات هي عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها لفترات طويلة، حيث يشير ذلك عادة إلى وجود مشاكل بالتبويض، وهو ما يؤثر على العقم بصورة كبيرة.

اسأل المختصين

يمكنك سؤال المتخصين الان، هتبقى ماما موقع متخصص للمساعده والنقاش فى الموضوعات الخاصة بالإنجاب والحصول على طفل