إليك أكثر 6 أسباب لضعف الخصوبة عند الرجل – تعرف عليها

أسباب ضعف الخصوبة عند الرجل

عدم القدرة على إنجاب طفل -على الرغم من محاولات عديدة- يعتبر أمراً مرهقاً ومحبطاً، حيث توجد العديد من الأسباب التي قد تؤثر على خصوبة الرجال.

فمن أهم أسباب ضعف الخصوبة عند الرجل قلة إنتاج الحيوانات المنوية، أو خلل في وظيفتها، أو انسداد يمنع توصيل الحيوانات المنوية إلى البويضة.

وقد تساهم الإصابة ببعض الأمراض والعديد من المشاكل الصحية المزمنة والأخطاء التي لا يلتفت إليها بعض الأشخاص في نمط وأسلوب حياتهم في التأثير على الخصوبة.

في هذا المقال، نوضح لكم أهم 5 أسباب لضعف الخصوبة عند الرجال، وكيف يمكن التعامل معها، ومتى يجب الذهاب إلى الطبيب.

الخصوبة عند الرجل

عملية الخصوبة لدى الرجال هي عملية معقدة، فلكي يحدث الحمل يجب أن تتوافر عدة عوامل كالآتي:

  • إنتاج الحيوانات المنوية السليمة: يجب أن يࣳنتج هرمون التستوستيرون والهرمونات الأخرى المطلوبة لتحفيز إنتاج الحيوانات المنوية والحفاظ عليها، لذلك يجب أن تعمل إحدى الخصيتين على الأقل بشكل صحيح.
  • اختلاط الحيوانات المنوية مع السائل المنوي: بمجرد إنتاج الحيوانات المنوية في الخصيتين، تنتقل عن طريق بعض الأنابيب الرقيقة لتختلط مع السائل المنوي وتخرج من القضيب.
  • إنتاج عدد كافٍ من الحيوانات المنوية: عدد الحيوانات المنوية يجب ألا يقل عن 15 مليون حيوان منوي لكل ملليلتر من السائل المنوي أو 39 مليون حيوان منوي في القذفة الواحدة. لذلك إذا كان عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي منخفضًا، يقلل ذلك من احتمالية إخصاب أحد الحيوانات المنوية للبويضة.
  • فاعلية الحيوانات المنوية وقدرتها على الحركة: قد لا تتمكن الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة أو اختراقها إذا كانت حركة الحيوانات المنوية أو وظيفتها غير طبيعية.

علامات ضعف الخصوبة عند الرجل

يعتبر ظهور العلامات التالية من المؤشرات التي قد تلاحظها إن كنت تعاني من ضعف في الخصوبة:

  • مشاكل في الوظيفة الجنسية، مثل: (صعوبة القذف، قذف كميات صغيرة من السائل المنوي، انخفاض الرغبة الجنسية، ضعف الانتصاب).
  • ألم أو تورم في منطقة الخصية.
  • نمو غير طبيعي للثدي.
  • قلة شعر الوجه أو الجسم أو غيرها من علامات الخلل الهرموني.
  • انخفاض عدد الحيوانات المنوية عن المعدل الطبيعي (أقل من 15 مليون حيوان منوي لكل مليلتر من السائل المنوي أو أقل من 39 مليون حيوان منوي في القذفة الواحدة).

أسباب ضعف الخصوبة عند الرجل

1. بعض الأدوية

يعتبر تناول بعض الأدوية من الأسباب التي قد تؤدي إلى ضعف إنتاج الحيوانات المنوية وتقلل من خصوبة الرجل. إليك تأثير بعض من هذه الأدوية بالتفصيل:

  • بدائل هرمون التستوستيرون: عندما تتناول بدائل هرمون التستوستيرون، يعتقد الجسم أن لديه ما يكفي من هذا الهرمون ومن ثم يتوقف إنتاج التستوستيرون الطبيعي في الجسم، وبالتالي ينخفض ​​مستوى هرمون التستوستيرون في الخصيتين بشكل حاد مما يتسبب في نقص تركيز الحيوانات المنوية أو الغياب التام لها في السائل المنوي. وقد يستغرق الأمر من 6 إلى 12 شهرًا أو أكثر حتى يعود إنتاج الحيوانات المنوية إلى طبيعته.
  • الستيرويدات المنشطة: الستيرويدات المنشطة (وتسمى أيضًا المنشطات) هي أدوية تستخدم لبناء كتلة العضلات أو تقليل الدهون في الجسم. ويعتبر هرمون التستوستيرون نوع من أنواع الستيرويدات المنشطة، لذلك فإن هذه المنشطات تسبب ضرراً بنفس الطريقة التي يؤثر بها تناول هرمون التستوستيرون.

ويختلف مقدار الضرر الذي تسببه هذه العلاجات حسب النوع والجرعة المستخدمة والفترة الزمنية التي تم استخدامها فيها.

يستعيد معظم الرجال المعدل الطبيعي لإنتاج الحيوانات المنوية في الفترة من 3 إلى 12 شهرًا بعد توقفهم عن تناول هذه العلاجات.

  • أدوية تضخم البروستاتا وتساقط الشعر: يعاني الرجال الذين يتناولون هذه الأدوية من قلة كمية السائل المنوي وقلة الحيوانات المنوية في السائل المنوي، مما قد يؤدي إلى صعوبة حدوث الحمل، ولكن تأثير هذه الأدوية يزول عند التوقف عن تناولها.
  • بعض أدوية الاكتئاب: قد تتسبب هذه الأدوية في حدوث خلل في الوظيفة الجنسية، وخاصةً زيادة المدة المطلوبة لتتم عملية القذف.
  • بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج الفطريات: عند تناول هذه الأدوية في صورة أقراص، فإنها يؤثر على إنتاج هرمون التستوستيرون وتقلل من إنتاج الحيوانات المنوية.
  • العلاج الكيماوي: جميع أدوية العلاج الكيماوي المستخدمة لعلاج السرطان توقف إنتاج الحيوانات المنوية. ولكن قد يعود إنتاج الحيوانات المنوية لطبيعته لدى المريض في خلال عامين من التوقف عن العلاج لكن ذلك يعتمد على نوع العلاج الكيميائي ومدة العلاج.

في كثير من الحالات، قد لا يعود إنتاج الحيوانات المنوية لطبيعته، لذلك إذا كنت تستعد للعلاج الكيماوي، ننصحك باستشارة طبيبك حول تجميد الحيوانات المنوية قبل البدء في رحلة العلاج.

2. السمنة المفرطة

تعتبر السمنة المفرطة وزيادة الوزن من أهم أسباب ضعف الخصوبة عند الرجل، حيث أنها تؤثر بصورة مباشرة على الحيوانات المنوية، وتسبب بعض التغيرات في الهرمونات والتي قد تقلل من خصوبة الرجل، كما أن السمنة تسبب أيضًا ضعف في الانتصاب لدى الرجال.

يتم تشخيص السمنة عندما يكون مؤشر كتلة الجسم (BMI) 30 أو أعلى، ولتحديد مؤشر كتلة الجسم، اقسم وزنك بالكيلوجرام على طولك بالمتر المربع.

  • نقص الوزن أقل من 18.5.
  • طبيعي 18.5-24.9.
  • زيادة الوزن 25.0-29.9.
  • بدانة 30.0 وما فوق.

سواء أن كنت معرضًا لخطر الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن، يمكنك اتخاذ العديد من الخطوات لمنع زيادة الوزن غير الصحية وتجنب ضعف الخصوبة، ومنها ممارسة الرياضة بإنتظام وبشكل يومي، وإتباع نظام غذائي صحي، والإلتزام طويل الأمد بمتابعة ما تأكله وتشربه.

3. الإصابة بالعدوى

قد تعيق الإصابة ببعض أنواع العدوى عملية إنتاج الحيوانات المنوية أو قد تؤثر على صحتها وكفاءتها، حيث تسبب تلفاً يمنع مرور الحيوانات المنوية إلى السائل المنوي، وتشمل هذه:

  • التهابات في المنطقة التي تنقل الحيوانات المنوية من الخصيتين.
  • التهاب في الخصية.
  • بعض الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، بما في ذلك مرض السيلان أو فيروس نقص المناعة البشرية.

في هذه الحالات، يتم تشخيص المشكلة غالبًا من خلال إختبار السائل المنوي حيث يتم العثور على خلايا الدم البيضاء التي تفرز نوع من الأكسجين الذي يؤدي إلى إتلاف الحيوانات المنوية ويقلل قدرتها على تخصيب البويضة.

غالبًا ما يتم العلاج في حالات العدوى الشديدة عن طريق وصف المضادات الحيوية، ولكن بعض المضادات الحيوية قد يكون لها تأثير على إنتاج الحيوانات المنوية أو تعطل وظيفتها لذلك لا تستخدم في حالات الالتهابات الخفيفة، وغالبًا ما تستخدم مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (مثل الإيبوبروفين) بدلاً من ذلك.

4. العوامل الجينية

إن التغييرات في الجينات والكروموسومات التي تحمل الشفرة الجينية قد تؤدي إلى إنتاج غير طبيعي للحيوانات المنوية أو تتسبب في إعاقة تدفق الحيوانات المنوية، منها:

  • متلازمة كلاينفلتر.
  • حذف كروموسوم Y.
  • مشاكل وراثية أخرى مثل متلازمة داون.

في الوقت الحالي، لا تتوافر علاجات للمشاكل الوراثية التي تتسبب في ضعف إنتاج الحيوانات المنوية أو تؤثر في طريقة نقلها، لذا يعتبر التلقيح الاصطناعي أو الحقن المجهري أفضل حلاً أو فرصة لهؤلاء الرجال الذين يعانون من المشاكل الجينية أو الوراثية حتى يتوافر لهم إنجاب أطفال بشكل طبيعي.

5. أسباب بيئية

قد يؤدي التعرض المفرط لبعض العناصر البيئية مثل الحرارة وبعض المواد الكيماوية إلى قلة في إنتاج الحيوانات المنوية وقد يؤثر أيضاً على وظيفتها.

ومن الأسباب البيئية التي قد تؤثر على الخصوبة لدى الرجل ما يلي:

  • بعض المواد الكيماوية الصناعية: التعرض المطول لبعض المواد الكيماوية ومبيدات الآفات ومبيدات الأعشاب ومواد الطلاء، قد يؤدي إلى انخفاض أعداد الحيوانات المنوية.
  • التعرض للمعادن الثقيلة: التعرض للرصاص أو المعادن الثقيلة الأخرى، قد يؤثر على الخصوبة لدى الرجل.
  • الإشعاع أو الأشعة السينية: التعرض لأنواع الإشعاع المختلفة يمكن أن يقلل من إنتاج الحيوانات المنوية، لكن في أغلب الأحيان يعود إنتاج الحيوانات المنوية إلى طبيعته في النهاية لو توقف التعرض للإشعاع، إلا أن الجرعات العالية من الإشعاع قد يؤدي ذلك إلى تقليل إنتاج الحيوانات المنوية بشكل دائم.
  • ارتفاع درجة حرارة الخصيتين: قد تضعف درجات الحرارة المرتفعة من إنتاج الحيوانات المنوية وقد تؤثر أيضاً على وظيفتها.

فقد وجدت بعض الدراسات أن الجلوس لفترات طويلة أو إرتداء الملابس الضيقة أو العمل على أجهزة الكمبيوتر المحمولة لفترات طويلة قد يؤدي إلى زيادة درجة الحرارة في هذه المنطقة وبالتالي يقل إنتاج الحيوانات المنوية.

هناك أيضًا بعض الأسباب الأخرى المتعلقة بالصحة العامة ونمط الحياة والتي تعتبر أيَا من أهم أسباب ضعف الخصوبة لدى الرجال ومنها:

  • التدخين: يقل عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال المدخنين مقارنة بأولئك الذين لا يدخنون، كما قد يؤثر التدخين السلبي أيضًا على خصوبة الرجل.
  • تناول الكحول: يمكن أن يقلل شرب الكحول من مستوى هرمون التستوستيرون، ويسبب ضعف الانتصاب، كما يقلل من إنتاج الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى ذلك فإن أمراض الكبد الناتجة عن الإفراط في تناول الكحوليات قد تؤدي أيضًا إلى مشاكل في الخصوبة.

6. أسباب مناعية

قد تكون لم تتعرف من قبل على مصطلح “العقم المناعي”، لكن وجود هذا النوع من العقم يمنع العديد من الآباء من الإنجاب.

العقم المناعي هو واحد من 80 نوع من اضطرابات المناعة الذاتية، وهي المجموعة ذاتها التي تضم أمراضًا معروفة مثل مرض التصلب المتعدد ومرض السكر من النوع الأول.

يصيب العقم المناعي كل من الرجال والنساء على حد سواء، وتبدأ المشكلة عندما تتعرف خلايا الجهاز المناعي على الحيوانات المنوية -عن طريق الخطأ- على أنها غزاة ضارة وتحاول القضاء عليها، ومن ثم يقوم الجهاز المناعي بتكوين الأجسام المضادة على بعض البروتينات الموجودة على الحيوانات المنوية.

تعتبر الأجسام المضادة التي تهاجم الحيوانات المنوية، سببًا للعقم في حوالي 10-30٪ من الأزواج المصابين بضعف الخصوبة، كما أن حوالي 12-13٪ من حالات ضعف الخصوبة عند الرجال مرتبطة بأسباب مناعية.

علاج ضعف الخصوبة عند الرجل

يعتمد علاج الخصوبة على أسباب ضعف الخصوبة عند الرجل، حيث يمكن تناول بعض الأدوية في الحالات التي تتعلق باختلال الهرمونات أو في حالات العدوى.

كما يمكن إجراء بعض العمليات الجراحية في حالات الدوالي، أو انسداد القنوات المسؤولة عن خروج الحيوانات المنوية. \

بالإضافة إلى ذلك، يمكن الاستعانة بوسائل المساعدة على الإنجاب كالتلقيح الصناعي داخل الرحم أو الحقن المجهري، في الحالات التي تعاني من نقص أعداد الحيوانات المنوية في السائل المنوي.

قد يهمك: فحص خصوبة الرجل.

متى نلجأ لزيارة الطبيب

إن كنت تحاول الإنجاب لمدة تتراوح ما بين 6 شهور إلى سنة دون أي نتيجة، فننصحك بزيارة الطبيب، خاصة إن كنت تعاني من أي أعراض لضعف الخصوبة، مثل تورم الخصية أو الألم أو أي مشاكل متعلقة بالصحة الجنسية.

حيث تساعدك زيارة الطبيب على تحديد السبب وراء ضعف الخصوبة، واختيار الطريقة المناسبة للتعامل مع ذلك.

الخلاصة

تلعب خصوبة الرجل دورًا كبيرًا في التأثير على فرص الحمل والإنجاب، حيث تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية وإيصالها للبويضة بشكل سليم حتى يتم الحمل.

وهناك الكثير من أسباب ضعف الخصوبة لدى الرجل، والتي قد تؤثر على فرص الحمل، منها نقص عدد الحيوانات المنوية التي قد يحدث نتيجة دوالي الخصية أو بعض أنواع الأدوية أو السرطانات والأورام.

كما يمكن أن يحدث أيضًا انسداد لبعض القنوات الدقيقة التي تعمل على إيصال الحيوانات المنوية خارج جسم الرجل.

يجب زيارة الطبيب إذا كان المريض يعاني من تأخر الإنجاب لمدة تتراوح ما بين 6 شهور إلى سنة، وذلك لتحديد السبب وراء ضعف الخصوبة وعلاجه بما يناسب كل حالة.

قد يهمك: حفظ الخصوبة عند الرجل.

اسئلة شائعة

ما هي علامات ضعف الخصوبة عند الرجل؟

من أهم علامات ضعف الخصوبة لدى الرجل هي المشاكل الجنسية مثل ضعف الانتصاب أو قلة الرغبة الجنسية، أو وجود تورم وآلام في الخصية، أو قلة شعر الجسم الذي قد يشير إلى اختلال الهرمونات.

ما هي مشاكل الخصوبة عند الرجل؟

هناك الكثير من المشاكل التي قد تؤدي إلى ضعف الخصوبة لدى الرجل، مثل دوالي الخصية أو العدوى أو الأورام أو اختلال الهرمونات.

هل ضعف الحيوانات المنوية يؤثر على الحمل؟

نعم، حيث يجب أن ينتج الرجل حيوانات منوية قوية وسليمة لها القدرة على تخصيب البويضة.

هل يؤثر التعب على خصوبة الرجل؟

قد يؤدي التعب والتوتر والإرهاق المستمر إلى زيادة نسبة الكورتيزون والأدرينالين في الجسم، مما قد يؤثر على الهرمونات الذكورية التي تؤثر بدورها على الخصوبة.

هل كثرة الجماع تؤثر على خصوبة الرجل؟

لا تؤثر كثرة الجماع على الخصوبة، ولكن إن كنت تعاني من نقص في الحيوانات المنوية، فقد ينصحك الطبيب بعدم الإفراط في الجماع لزيادة فرصة الحمل.

اسأل المختصين

يمكنك سؤال المتخصين الان، هتبقى ماما موقع متخصص للمساعده والنقاش فى الموضوعات الخاصة بالإنجاب والحصول على طفل