جدول المحتويات

من اسباب تأخر الحمل عند النساء تلف قناه فالوب او انسدادها

قناة فالوب هي قناة تصل بين الرحم من ناحية والناحية الاخري تنتهي باهداب بالقرب من المبيض تعمل علي التقاط البويضة عند خروجها من المبيض وتحتوي علي شعيرات دقيقه تدفع البويضه في اتجاه تجويف الرحم . وهي الممر الامن للحيوان المنوي حتي يصل الي البويضة ويقوم بتخصيبها. طولها تقريبا عشرة سنتيميتر. هي مكان تخصيب البويضه وتحتوي علي الجنين في اول خمسة ايام بعد التلقيح وتقوم بتغذيته وتوفير البيئة المناسبه لنموه حتي يصل الي تجويف الرحم.

22% من اسباب تاخر الحمل والانجاب تتعلق بمشاكل في قناتي فالوب.

الالتهابات... هي كلمة السر قد تسبب هذه الالتهابات انسداد في قناة فالوب فتمنع وصول الحيوان المنوي للبويضه او تؤثر علي حركه الاهداب فتمنع دخول البويض الي اتجاه الرحم او تسبب التصاقات تؤدي الي تغير وضع الاهداب اتجاه المبيض فتمنع التقاط البويضة وقد يحدث عدم قدرتها علي توفير الوسط الملائم لنمو الجنين.  

وقد تتلخص اسباب هذه الاتهابات فيما يلي:

  • التهاب الحوض المزمن: يختلف التهاب الحوض المزمن عن التهاب المهبل. وهو التهاب ميكروبي يحدث نتيجة كثير من الميكروبات واهمها الكلاميديا. يلاحظ ان 70 % من السيدات المصابه بالتهاب مزمن للحوض لا تعاني من اية اعراض مع العلم ان اصابة السيده مرة واحده بهذه العدوي قد يؤدي الي احتمالية اصابة قناتي فالوب بنسبه 10 % وتزداد الي 50% في حالة تكرار الاصابة اكثر من ثلاث مرات.
  • احد مضاعافات استخدام اللولب
  • حمي النفس: وهي حدوث التهابات في اول 6 اسابيع بعد الولاده
  • الاجهاض: قد يكون من مضاعفاته وخصوصا الاجهاض الغير مشروع
  • انتقال العدوة من منطقة الي اخري مثل وجود خراج داخل ىتجويف الحوض او انفجار الزائده الدودية الملتهبه
  • بعض العمليات الجراحيه مثل عملية استئصال اورام ليفيه او ولاده قيصرية او منظار بطن لتشخيص تأخر الحمل او استئصال اكياس من علي المبيض او الاستئصال المخروطي لجزء من المبيض
  • الاندوميتريوزيس: وهي انسجه شبيها لانسجة الغشاء المبطن لتجويف الرحم وتستجيب لكل هرمونات التبويض ومع انخفاض هرمونات التبويض لا تجد طريق للخروج من تجويف الحوض فتتجمع مسببه التصاقات تختلف درجتها حسب درجة وجود الاندوميتروزيس.

يمكن تشخيص قدرة قناة فالوب علي الاخصاب عن طريق عمل اشعه بالصبغه علي قناتي فالوب او عمل منظار داخل تجويف البطن وفي بعض الاحيان يستخد السونار ثلاثي الابعاد مع حقن محلول ملحي.

بعد تشخيص حالة قناتي فالوب وتحديد درجة الاصابة يمكن توضيح بعض اساليب العلاج في الاتي:

  • في حالة مريضة صغيرة في السن (اقل من 35 سنه) مع مخزون تبويض جيد وتحليل الزوج في حالة جيده ووجود التصاقات غير عالية يمكن عمل عملية فك الالتصاقات عن طريق منظار رحمي او حتي عني طريق فتح البطن.
  • في حالة انسداد قناة فالوب من ناحية الجزء الملتصق بالرحم فقط مع عدم وجود انسداد في الجزء الاخر يمكن عمل عملية تسليك لهذا الانسداد بشرط سلامه الجزء الاخرمن الانبوبه.
  • في حالة الاالتصاقات الشديده مع ارتفاع سن الزوجه ( فوق سن 35) او ضعف في تحليل السائل المنوي الخاص بالزوج او ضعف مخزون المبيض ينصح بعمل حقن مجهري.
  • في حالة انسداد الانبوبه ناحية المبيض مع وجود ارتشاح في داخلها (hydro or pyosalpinix) ينصح بعمل عملية فصل للانبوبه من اتجاه الرحم لنها هنا فقدت وظيفتها ابديا مع وجود اسباب لمنع الحمل حتي عن طريق الحقن المجهري.