جدول المحتويات

يعني ايه عيوب خلقيه بالرحم ؟


الرحم له شكل كمثري و تجويفه متسع من القمه ويوجد اعلي قمه الرحم من الجانبين فتحتي قناتي فالوب اليمني واليسري والرحم في الجنين داخل رحم الام الحامل عباره عن قناه تسمي مولرينين التي تتحول الي رحم سليم التكوين مع مهبل علوي سليم .


لذلك اي خلل في نمو وتطور قناه المولرينين سيؤدي بالطبع الي خلل بالرحم و قد ينتج عن هذه العيوب الخلقيه العديد من الاعراض كما انه يؤثر علي الخصوبه والحمل والولاده.

اشكال العيوب الخلقيه بالرحم

  • الرحم احادي القرن عباره عن عيب خلقي ناتج عن فشل في تطور ونمو احد الانبوبين المولرينين بشكل كامل او جزئي وفي هذه الحاله يوجد مبيض واحد مع ضمور القرن الاخر.
  • الرحم ثنائي القرن عباره عن عيب خلقي ناتج عن عدم التحام الانبوبين المولرينين بشكل كامل وفي هذه الحاله يكون هناك عنق رحم واحد له قرنان اثنان.
  • الرحم المذدوج عباره عن عيب خلقي ناتج عن عدم التحام الانبوبين المولرينين بشكل كامل اوجزئي ينتج عنه وجود رحمين و عنقي رحم .
  • الرحم المقسوم عباره عن عيب خلقي ناتج عن عدم اختفاء الفاصل الاوسط بين الانبوبين عند التحامهما
  • الرحم الطفولي اي ان حجم الرحم لم ينمو ليصل الي الحجم الطبيعي
  • رحم علي شكل حرف T

الاعراض الناتج عن عيوب الرحم الخلقيه

o اضطرابات في الحيض
o حدوث مشاكل مختلفه اثناء فتره الحمل وقد ينتج عنها اوضاع غير طبيعه للجنين
o عدم القدره علي استمرار الحمل او حدوث اجهاض متكرر
o وجود مشاكل في الخصوبه وتاخر الانجاب وقد ينتج عنها عقم

التشخيص

يتم تشخيص العيوب الخلقيه من خلال اشعه التراساوند ثلاثي الابعاد و منظار الرحم والرنين المغناطيسي .

علاج عيوب الرحم الخلقيه

يعتمد العلاج علي مدي ونوع العيب الخلقي وفي معظم الحالات يكون هناك تدخل جراحي او من خلال تناول بعد الادويه التي تساعد علي استرخاء الرحم اثناء الحمل . اما في حاله وجود حاجز ليفي ف الرحم فيتم ازالته من خلال المنظار الرحمي .