Search
Close this search box.

ما هى العوامل التى تؤثر على الخصوبه لدى الرجل؟ أسباب مناعية – هتبقي ماما

ما هى العوامل التى تؤثر على الخصوبه لدى الرجل؟

أسباب مناعية

مشكلة الخصوبة لدى الرجال لها أسباب متعددة ومنها وجود بعض المشكلات الصحية أوتناول بعض الأدوية.

قد تكون لم تتعرف من قبل على مصطلح “العقم المناعي”، لكن وجود هذا النوع من العقم يمنع العديد من الآباء من الإنجاب. العقم المناعي هو واحد من 80 نوع من إضطرابات المناعة الذاتية، وهي المجموعة ذاتها التي تضم أمراضًا معروفة مثل مرض التصلب المتعدد ومرض السكر من النوع الأول.

يصيب العقم المناعي كل من الرجال والنساء على حد سواء، وتبدأ المشكلة عندما تتعرف خلايا الجهاز المناعي على الحيوانات المنوية – عن طريق الخطأ – على أنها غزاة ضارة وتحاول القضاء عليها، ومن ثم يقوم الجهاز المناعي بتكوين الأجسام المضادة التي بعض البروتينات الموجودة على الحيوانات المنوية.

تعتبر الأجسام المضادة التي تهاجم الحيوانات المنوية، سببًا للعقم في حوالي 10-30٪ من الأزواج المصابين بضعف الخصوبة، كما أن حوالي 12-13٪ من حالات ضعف الخصوبة عند الرجال مرتبطة بأسباب مناعية.

والغريب هو أن الأجسام المضادة التي تهاجم الحيوانات المنوية موجودة في حوالي 1 – 2.5٪ من الرجال و و 4٪ من النساء الذين يتمتعون بالخصوبة مما يؤكد أن وجود هذه الأجسام المضادة لا يعتبر مؤشراً لضعف الخصوبة.

وجدير بالذكر أنه تم إكتشاف العديد من الإجراءات العلاجية والتي أثبتت كفائتها لعلاج مثل هذه الحالات (وجود الأجسام المضادة التي تهاجم الحيوانات المنوية)، مثل غسل الحيوانات المنوية وحقن الحيوانات المنوية داخل السيتوبلازم.

اسأل المختصين

يمكنك سؤال المتخصين الان، هتبقى ماما موقع متخصص للمساعده والنقاش فى الموضوعات الخاصة بالإنجاب والحصول على طفل