جدول المحتويات

ما هو الحقن المجهري وما هي خطواته؟

الحقن المجهري هي إحدى العمليات التي تستعمل لحل مشكلة تأخر الانجاب و طريقة للوصول لحمل في حالة وجود مشاكل في الطرق الطبيعية للحمل مثل استئصال الانابيب عند الزوجة، وجود التصاقات شديدة تؤدي لصعوبة الحمل الطبيعي او وجود ضعف شديد في تحليل الزوج او حتي عدم وجود حيوانات منوية في السائل المنوي و اللجؤ لاخذ عينة من الخصية للحصول علي الحيوانات المنوية.

خطوات الحقن المجهري هو أن الزوجة تاخذ علاج منشطات لمدة تتراوح ما بين ١٠ أيام لكي نستطيع ان نحصل على عدد بويضات كافي (افضل نسبة نجاح اذا استطعنا الحصول علي ١٥-٢٠ بويضة) وعدد البويضات الذي قد نحصل عليه يعتمد علي سن و مخزون بويضات الزوجة وعند وصول الخويصلات التي تحتوي بداخلها علي البويضات لمقاسات تنم علي نضوج البويضات.

ثم يتم عمل عملية سحب البويضات ببنج كلي (و هي عملية بسيطة و يتم الخروج من المستشفى و العودة للمنزل و ممارسة الحياة الطبيعية في نفس اليوم) وأخذ عينة سائل منوي من الزوج في نفس اليوم وتلقيح البويضات الناضجة بالحيوان المناوي لتكوين أجنة. ثم تترك الأجنة لتنمو في المعمل لمدة 3 أو 5 أيام.

ثم يتم عمل إرجاع للاجنة في الرحم و تجميد الاجنة اذا كان يوجد اجنة زيادة حتي تكون هناك فرص اخري للحمل في حالة عدم حدوث حمل من اول مرة او في حالة حدوث حمل و رغبة الزوجين في طفل اخر بعد فترة بدل من إعادة عملية الحقن كلها من الأول.

وبذلك تكون هناك فرصة للحمل والتغلب على كثير من الأسباب التي تؤدي الي تأخر الأنجاب. هناك أيضا كثير من الإضافات او التقنيات التي قد تضاف لعملية الحقن ولكن ذلك يعتمد علي حالة الزوجين و اذا كان هناك فائدة من إضافة تقنيات اكثر ام لا.