إليك تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل من الالف للياء – هتبقى ماما

تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل

تجربة الحقن المجهري من أقوى التجارب المؤثرة في حياة الأزواج، حيث يمر الزوجين بمجموعة من المشاعر المختلطة مشاعر ممتلئة بالأمل والرغبة في الحصول على طفل يملأ حياتهم، ومشاعر القلق والتوتر والضغط النفسي والخوف من عدم نجاح عملية الحقن المجهري. لذلك أقدم لكم تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل لأثبت لكم أن الحلم ليس مستحيل، وأتمنى، أن تصبح تجربتي من نصيب كل امرأة تحلم بالأمومة.

بعد مرور خمس سنوات من المحاولات والعلاجات المنشطة، قررنا أخذ خطوة الحقن المجهري بعد أن تأكدنا من نتائجها المبهرة مع الكثير من النساء، قمت بالبحث ومعرفة كافة التفاصيل والتي كانت دافع لنا أن نقدم على هذه الخطوة، وكانت سبب في أن يكرمنا الله بمولود، وفى تلك السطور سأروي لكم تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل. ولكن في البداية سوف نوضح ما هو الحقن المجهري؟ وما هي الأسباب التي تدفعنا إليه؟

نصائح للمرأة قبل الحقن المجهري

قبل أي شيء وقبل أن أقدم إليك تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل، سأقدم إليك بعض النصائح الهامة التي يجب أن تأخذيها في الاعتبار قبل الإقدام على هذه العملية:

  • يؤثر الوزن الزائد على نجاح الحقن لذا إذا كنت تعاني من السمنة حاولي التخلص من الوزن الزائد قبل الخضوع للعملية.
  • اتباع نظام غذائي صحي يضم الفواكه والخضروات، يساعد جسمك على تحمل المرحلة القادمة من العلاج.
  • حافظي على نشاطك وحيويتك بلعب الرياضة الخفيفة أو ممارسة المشي.
  • احصلي على وقت كافي من النوم لا يقل عن 8 ساعات.
  • حاولي التخلص من التوتر والضغوط النفسية، عن طريق ممارسة بعض الأنشطة المحببة إليك مثل القراءة أو لعب اليوجا أو التأمل وغيرها.
  • إذا كنت تتناولين أي أدوية، أخبري طبيبك قبل بدء العلاج، حتى لا تتعارض مع أدوية الخصوبة.

قد يهمك: اسئلة قبل خوض الحقن المجهري.

نصائح للرجل قبل الحقن المجهري

  • يجب التوقف التام عن التدخين.
  • تجنب شرب الكحوليات.
  • اتباع أنماط صحية للنوم.
  • تجنب القذف قبل سحب عينة الحيوانات المنوية بثلاثة أو أربعة أيام.
  • تناول الأطعمة الغنية بالزنك والتي تزيد من الخصوبة عند الرجل (اللحوم، الحبوب الكاملة، كبد الغنم، المأكولات البحرية، الفطر).

إليك تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل

في البداية دعني أشرح لك ما هو الحقن المجهري؟ هو عملية بسيطة تتم بشكل كامل داخل المختبر ويتم فيها حقن الحيوانات المنوية التي تم معالجتها مسبقا، داخل البويضة بشكل مباشر وحفظها في حضانات مخصصة لتكوين وحفظ الأجنة، والتي يتم زرعها في رحم الأم بعد ذلك.

ولكن لها إعدادات ومراحل تسبق إجراءها بالمختبر، تتمثل في رحلة العلاج للزوجين والقيام بالفحوصات اللازمة لمعرفة حالتهم الصحية واختبار جودة الحيوانات المنوية للزوج وحالة المبيض للزوجة، فهيا بنا نتعرف على خطوات الحقن المجهري بالتفصيل:

خطوات عملية الحقن المجهري بالتفصيل

قبل الخضوع للحقن المجهري لابد من معرفة، ما هي الخطوات والمراحل التي يمر بها الزوجين، وما المطلوب من كل فرد، فالحقن المجهري ليس مرتبط بالزوجة فقط، بل يعتمد بشكل أساسي على الطرفين، وتمر عملية الحقن المجهري بعدة خطوات، وهي كالتالي:

1. مرحلة تحفيز الإباضة

تبدأ رحلتك عند زيارة الطبيب المعالج والذي سيقوم بالفحص الطبي لكلا الزوجين، يتحقق الطبيب من جودة الحيوانات المنوية للزوج عن طريق الفحوصات المخبرية. وإعطاء المنشطات الهرمونية (Gonadotropin) للزوجة في اليوم الثاني أو الثالث من الحيض لتحفيز المبايض على إنتاج العديد من البويضات والنضوج في الوقت نفسه، ويتم المتابعة في الأسبوعين التاليين للتأكد من مستوى هرمون الإستروجين (Estrogen) في الدم، والمتابعة بإجراء الموجات فوق الصوتية للتأكد من نضج البويضات قبل عملية السحب.

إذا تطورت البويضات بشكل كامل يتم حقن هرمون (Human chorionic gonadotropin) لتحفيز البويضات على النضج. وتتم هذه الخطوة قبل إجراء سحب البويضات ب 36 إلى 40 ساعة.

2. مرحلة سحب البويضات

سحب البويضات هو المرحلة الثانية في عملية الحقن المجهري والتي تتم عن طريق إجراء عملية بسيطة تحت تأثير المخدر وتستخدم إبرة رفيعة خاصة لسحب البويضات وتكون موجهه بمساعدة الموجات فوق الصوتية ويتم استخراج البويضات في أنابيب مخصصة لذلك، ويعود عدد البويضات المستخرجة لاستجابة الجسم لمرحلة العلاج السابقة.

قد يهمك: كم عدد البويضات المناسب للحقن المجهري.

3. جمع الحيوانات المنوية والتلقيح المجهري

يتم أخذ عينة الحيوانات المنوية من الزوج عن طريق الاستمناء وذلك تزامنا في الوقت الذي يتم فيه سحب البويضات استعداد لتلقيح البويضات المستخرجة، ولضمان نجاح عملية التلقيح تستخدم تقنية الـ ICSI (حقن الحيوانات المنوية داخل الهيولي)، وهي حقن حيوان منوي واحد في كل بويضة باستخدام إبرة صغيرة رفيعة.

4. حقن الحيوانات المنوية

قبل إجراء حقن الحيوان المنوي بالبويضة تتم عملية (Centrifuging) وهي انتقاء وتدوير خلايا الحيوانات المنوية في وسط خاص بهدف انتقاء الحيوانات الميتة وفصلها عن الحيوانات الحية واختيار أفضلهم لتلقيح البويضة. وفحص البويضة للتأكد من إتمام عملية التخصيب. ويتم وضع البويضة في الحضانات المخصصة لحفظ الأجنة.

5. نقل البويضة المخصبة وزرع الأجنة

بمرور خمسة أيام تصل البويضات المخصبة إلى مرحلة من التطور والنمو، الذي يسمح لزرع الأجنة داخل الرحم عن طريق أنبوب رفيع يمر عبر عنق الرحم. ولا تستدعى هذه العملية إلى التخدير فهي بسيطة وغير مؤلمة. وتصل نسب نجاح عمليات التلقيح الصناعي إلى 70%، وتختلف استجابة كل جسم عن الآخر حيث توجد بعض الأسباب التي تؤدي نجاح أو فشل العملية.

قد يهمك: ما هي عملية تجميد الأجنة.

أسباب اللجوء لعملية الحقن المجهري

يوجد العديد من الأسباب التي تدفعنا للجوء الحقن المجهري، كاختيار أول وأساسي وهي:

1. بطانة الرحم المهاجرة وضعف بطانة الرحم

بطانة الرحم المهاجرة هي نمو نسيج البطانة الداخلية للرحم خارج الرحم، وعادة يحدث نمو البطانة في منطقة البطن السفلية أو في منطقة الحوض والتي تتسبب بدورها في انسداد قناة فالوب، وتسبب أعراض أخرى قد تؤدي إلى العقم. لذلك نلجأ لاختيار الحقن المجهري في هذه الحالة. إذا كنتي تعاني من ضعف في بطانة الرحم، أو يوجد بها التهابات شديدة تعيق حصول الحمل بالشكل الطبيعي، يصبح أيضا الحقن المجهري هو الأفضل.

2- انسداد قناة فالوب

انسداد قناة فالوب وهي القناة التي يتم فيها عملية التخصيب بشكل طبيعي، انسداد إحدى قناتي فالوب يتسبب في إعاقة الحيوانات المنوية بالوصول للبويضة، ويقلل من فرص الحمل وإذا كان الانسداد في القناتين فلابد من الخضوع للحقن المجهري.

3- حالة تكيس المبايض عند الزوجة

تكيس المبيض وهي حالة مرضية لا تمكن المبيض من إنتاج بويضات ناضجة يمكن تخصيبها، لذلك لا يحدث الحمل بشكل طبيعي ويتم اللجوء إلى المنشطات العلاجية لتحفيز المبيض على إنتاج العديد من البويضات الناضجة ولكن قد يحدث زيادة في التنشيط وينتج المبيض عدد كبير من البويضات في تلك الحالة يفضل سحبها من الجسم وإجراء الحقن المجهري.

4-قلة عدد الحيوانات المنوية عند الزوج

يؤثر عدد الحيوانات المنوية على حدوث الحمل فلابد ألا تقل عدد الحيوانات المنوية عند الرجل عن خمسة ملايين في المليليتر، وإذا لم تستجيب حالة الزوج للعلاج يعتبر اللجوء للحقن المجهري انسب اختيار.

5-تشوهات الحيوانات المنوية وقلة نسبة الحركة

يتمثل تشوه الحيوانات المنوية في إعاقتها على الحركة وإفقادها القدرة على القيام بالدور الطبيعي للإخصاب، وفى حالات عدم الاستجابة للأدوية نلجأ للحقن المجهري.

6-رغبة الزوجين في تحديد جنس الجنين

نظرا للتطور والتقدم التي مرت بها عمليات الحقن المجهري أصبح تحديد جنس الجنين ليس بالأمر الصعب، حيث يمكن تحديد جنس الجنين في مرحلة انقسامات الخلايا عن طريق سحب خلية وإخضاعها لبعض الفحوصات الطبية التي تبين الجنس. وفي هذه الحالة لا يوجد بديل عن استخدام تقنية الحقن المجهري.

عوامل نجاح الحقن المجهري

  • السن من العوامل الهامة، فكلما كان عمر المرأة التي تخضع للحقن المجهري أقل من 37 عام كانت قدرتها على إنتاج البويضات أفضل ونسبة النجاح أعلى.
  • جودة البويضات، وجودة الحيوانات المنوية للزوج المؤدية لإنتاج جنين بصحة جيدة.
  • سبب العقم الذي أدى إلى اللجوء للحقن المجهري، مثل افتقار الزوجة إلى البويضات وعدم القدرة الإنتاجية مما يقلل من فرص النجاح.
  • خبرة الطبيب المعالج واختياره البروتوكول المناسب في العلاج، ونوع الحضانات المستخدمة في حفظ الأجنة، من أهم العوامل المؤثرة في نجاح العملية.
  • زراعة الأجنة الأكثر نضجا،
  • اختيار أنسب وقت لإرجاع الجنين (زرع البويضة)، وهو اليوم الخامس.
  • الحالة الصحية والبدنية للزوجة والزوج قبل إجراء الحقن المجهري.

قد يهمك: نسب نجاح الحقن المجهري.

ما هي أعراض نجاح الحمل المجهري؟

  • الشعور بتقلصات وآلام في أسفل البطن.
  • حدوث نزيف بسيط بعد أسبوع من زرع الأجنة قد يشير إلى انغراس البويضة في جدار الرحم.
  • انتفاخ وتورم الثديين، مع تغير في لون الحلمات وميلها إلى اللون الداكن.
  • الغثيان والتنفير من روائح الطعام.
  • الحاجة الملحة للتبول خاصة أثناء الليل.
  • التعب والإرهاق والرغبة في النعاس.
  • انتفاخ البطن وزيادة الغازات.
  • انقطاع الدورة الشهرية وعدم نزولها في موعدها.

إليك بالتفصيل: أعراض نجاح الحقن المجهري.

أمور يجب عليكِ مراعاتها بعد الحقن المجهري

يمكنك ممارسة حياتك بشكل طبيعي بعد الحقن المجهري ولا حاجه لعدم الحركة والنوم المستمر فقد يؤثر ذلك بالسلب، كما أنه يؤثر على الحالة النفسية، لكن هناك بعض النصائح الهامة التي يجب عليكِ مراعاتها بعد الحقن.

نصائح بعد الحقن المجهري

  • عدم حمل الأوزان الثقيلة.
  • تجنب بذل مجهود بدني لفترات طويلة.
  • اتباع نظام غذائي سليم، الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة زئبق عالية مثل (سمك التونة، الماكريل).
  • لا تتعجلي في إجراء اختبار الحمل وانتظري الموعد المحدد.
  • تناول قدر كاف من السوائل يوميا لتجنب الإمساك لأنه من العوامل الخطرة في تلك الفترة.
  • الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين (القهوة، والشاي).

قد يهمك: مين نجح معاها الحقن المجهري من اول مرة.

الخاتمة

ومن واقع تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل، قدمت إليكِ كافة المعلومات التي تساعدك في فهم رحلة العلاج وأهم النصائح التي تحتاجينها قبل وبعد الحقن المجهري فلا تترددي في اتخاذ القرار الذي سيغير حياتك إلى الأفضل.

الأسئلة الشائعة

ما هي نسب نجاح الحقن المجهري؟

مع التطور المستمر ازدادت نسبة نجاح الحقن المجهري ليصل إلى 70% وأيضا، يؤثر عمر السيدة في نسب النجاح فتصل نسب النجاح أعلها لمن هم دون سن الأربعين عام، وتقل نسب النجاح لمن هم فوق سن الأربعين.

هل عملية الحقن المجهري مؤلمة؟

إجراء الحقن المجهري غير مؤلم نسبيًا، ويستخدم التخدير لتجنب الألم أثناء مراحل استخراج البويضات ونقلها داخل الرحم مرة أخرى. ولكن قد تعاني بعض السيدات من تقلصات الرحم بعد عملية سحب البويضات، وبسبب تناول أدوية الخصوبة والهرمونات.

كم تستغرق عملية الحقن المجهري؟

تستغرق رحلة علاج الحقن المجهري تقريبا من 21 إلى 25 يوماً، وبالنسبة لإجراء عملية سحب البويضات فهي لا تتخطى 45 دقيقة، حيث تحضر الزوجة قبل إجراء السحب بساعة لتحضيرها وإعطائها جرعة مخدرة لتسكن الألم أثناء سحب البويضات بجهاز السونار المهبلي.

اسأل المختصين

يمكنك سؤال المتخصين الان، هتبقى ماما موقع متخصص للمساعده والنقاش فى الموضوعات الخاصة بالإنجاب والحصول على طفل