جدول المحتويات

ما أسباب تاخر الانجاب لدى المرأة؟

إنسداد قناة فالوب


يعتبر انسداد قناة فالوب أحد أكثر الأسباب شيوعًا للعقم لدى النساء.

يُعد انسداد قنوات فالوب سبب شائع للعقم، حيث تمنع قنوات فالوب المسدودة من تلاقي الحيوانات المنوية والبويضات للتخصيب.

إذا تم انسداد أنبوب فالوب جزئياً، فقد تخصب البويضة ولكنها تعلق في قناة فالوب مما ينتج عنه الحمل خارج الرحم، أما في حالة انسداد قنوات فالوب بشكل كليًا، فسيصبح الحمل دون علاج أمرًا مستحيلًا.

وفي هذه الحالة يوصي الأطباء بإجراء عملية الحقن المجهري لحدوث الحمل. وذلك لأن نسب نجاح إجراء عمليات الحقن المجهري لحالات انسداد قناة فالوب عالية جدًا مقارنة بأسباب أخرى لتأخر الحمل.

ولذلك سوف نتطرق لشرح كل ما يتعلق بانسداد قنوات فالوب

قنوات فالوب هي عبارة عن أنبوبتين صغيرتين في الحجم تتواجد كل منهما على جانبي الرحم وتمر من خلالها البويضة من المبيض الى الرحم. وفى بعض الاحيان قد يحدث إنسداد في إحدى هذه الجوانب أوفي الجانبين معاً.

لماذا يسبب انسداد قنوات فالوب العقم لدى النساء؟

تخرج البويضة من المبيض كل شهر وهو ما يعرف بالتبويض وتنتقل هذه البويضة خلال قناة فالوب حتى تصل الى الرحم حيث يوجد الحيوانات المنوية وفى الغالب يحدث الإخصاب أثناء انتقال البويضة فى قناة فالوب. ولذلك إذا كانت إحدى تلك القنوات مصابة بانسداد فبالتالي لا تصل البويضة الى الرحم ولا تقوم الحيوانات المنوية بإخصاب البويضة وبالتالي لا يحدث الحمل.

وقد تكون المرأة مصابة بانسداد جزئي في أحد القنوات وليس انسداد كلى ولكن ذلك قد ينتج عنه حمل خارج الرحم في حاله اخصاب البويضة .

ما هي أسباب انسداد قنوات فالوب؟

  • الاصابة بمرض التهاب الحوض
  • الاصابة بمرض السيلان او الأمراض المنقولة جنسياً عموماً
  • اذا حدث حمل خارج الرحم من قبل
  • اذا كان هناك جراحة بالرحم او بالبطن
  • الاصابة بعدوى الرحم الناتجة عن عملية الإجهاض

ما هي أعراض انسداد قناة فالوب؟

من النادر أن يكون لانسداد أنابيب فالوب أعراض تبين الإصابة به ولكن قد تعانى بعض النساء من وجود إفرازات مهبلية غير طبيعية بالإضافة الى الإحساس بألم أسفل البطن أثناء الجماع واحيانا التهابات الحوض ولكن لا يعنى ذلك بالضرورة الإصابة بانسداد أنابيب فالوب.

ما هو علاج انسداد قنوات فالوب؟

قد يقوم الطبيب في بعض الاحيان باللجوء الى المنظار لإزالة الانسدادات ولكن يعتمد نجاح هذه الطريقة على العديد من العوامل منها: السن ودرجة ومكان الانسداد.

بالإضافة إلى أن هذه الطريقة تعتمد علي سبب الانسداد. فإذا كانت الانسدادات بسيطة ففي هذه الحالة تزيد فرص الحمل الطبيعي. أما في المقابل إذا كانت الانسدادات شديدة فلا يعتبر المنظار انسب اختيار في هذه الحالة.

ويبقي الحقن المجهري هو الخيار الأمثل لعلاج تأخر الإنجاب الناتج عن انسداد قناتي فالوب .