أهمية التحليل بعد ١٤ يوم من عملية الحقن المجهري – هتبقي ماما

التحليل بعد ١٤ يوم من عملية الحقن المجهري

تتضمن عملية الحقن المجهري الكثير من الفحوصات والتحاليل، سواء قبل أو بعد العملية ولكننا في هذه المقالة سوف نختص بالحديث عن التحليل بعد ١٤ يوم من عملية الحقن المجهري، ما هو؟ وما هي دلالته وأهميته.

بالإضافة إلى ذلك سوف نجاوب عن بعض الأسئلة الشائعة المتعلقة بنتيجة الحقن المجهري، وكيف يمكننا التأكد من نجاح أو فشل العملية.

ما هو التحليل بعد ١٤ يوم من عملية الحقن المجهري

التحليل بعد 14 يوم من عملية الحقن المجهري يشير عادة إلى تحليل الحمل، وهو الذي يقوم به الطبيب لإبلاغ الزوجين نتيجة الحقن المجهري، سواء أن نجحت أو فشلت.

يتم عمل هذا التحليل بعد 14 يوم في أغلب الحالات، حيث يحتاج هرمون الحمل إلى تلك الفترة حتى يظهر في الجسم بصورة يمكن قياسها بدقة في الجسم، أما قبل ذلك فقد يعطي التحليل نتائج غير دقيقة.

أهمية التحليل بعد ١٤ يوم من عملية الحقن المجهري

تظهر أهمية تحليل الحمل بعد 14 يوم حين تتمكن المرأة من التأكد من نتيجة الحقن المجهري، سواء أن نجحت العملية وحدث الحمل أم لا، حيث أن المرأة في تلك الفترة تصاب بالكثير من الأعراض التي تتشابه في حال الحمل من عدمه، كما أن الأدوية قد تزيد الأمر سوءًا فيما يخص هذا الأمر.

لذا عادة ما تصاب الزوجات في تلك الفترة بالقلق والتوتر الشديدين، حيث لا يمكنها الاعتماد على الأعراض بشكل أساسي، ولا ينتهي هذا القلق إلا بعمل التحاليل والتأكد من هذا الأمر وهنا تظهر أهمية التحليل.

هل يختلف التحليل بعد ١٤ يوم من عملية الحقن المجهري عند الحمل بتوأم؟

يختلف تحليل الحمل بعد 14 يوم من عملية الحقن المجهري عند الحمل التوأم طبقًا لنوع التحليل الذي تقومين به؛ فإذا قمتي بعمل التحليل المنزلي، فإن النتيجة لا تختلف سواء أن كان الحمل بتوأم أو بجنين واحد، حيث يعطي هذا التحليل نتيجة إيجابية أو سلبية فقط.

أما إذا قمتي بعمل التحليل عن طريق الدم، فقد يختلف الأمر، حيث يعمل هذا التحليل عن طريق قياس هرمون الحمل في الدم، والذي يزيد بصورة أكبر في حالة التوائم مقارنة بالحمل بجنين واحد، مما قد يعطي نتيجة في وقت مبكر عن الطبيعي (أي قبل أسبوعين من التلقيح الصناعي).

قد يهمك: تحاليل بعد فشل الحقن المجهري.

ما هي نسبة هرمون (hCG) التي تدل على الحمل؟

يعبر هرمون (hCG) عن هرمون الحمل، وهو الهرمون الذي تفرزه عادة المشيمة طوال الحمل، ويظهر في تحليل الدم بعد حوالي أسبوعين من تخصيب البويضة، سواء في الحقن المجهري أو حتى بصورة طبيعية.

يظهر هرمون (hCG) بنسبة قليلة في بداية الحمل، ويصل إلى ذروته في أول 3 شهور من الحمل، ثم ينخفض تدريجيًا بعد ذلك وحتى فترة الولادة، إليك بعض نسب هذا الهرمون طوال فترة الحمل:

  • 3 أسابيع: 670 IU/L.
  • 4 أسابيع: 10750 IU/L.
  • 15 أسبوع: 12,00071,000 IU/L.
  • 16 إلى 29 أسبوع: 1,40053,000 IU/L.
  • 19 إلى 41 أسبوع: 1,40053,000 IU/L.

ماذا يعني عدم ارتفاع نسبة هرمون (hCG)

يستدل الأطباء على الحمل الطبيعي عن طريق قياس نسبة هرمون (hCG) في الدم كل عدة أيام، وهو ما يعرف بوقت التضاعف، حيث أنه في الظروف الطبيعية، تتضاعف نسبة الهرمون كل يومين أو ثلاثة أيام، خاصة في الأربع أسابيع الأولى من الحمل.

لذا فإن عدم ارتفاع نسبة هرمون (hCG) قد يشير إلى عدم نمو الجنين بطريقة طبيعية، أو حدوث الإجهاض، أو حتى إلى حدوث الحمل خارج الحمل، وهو ما يؤدي إلى انتهاء الحمل.

لذا إن كنتِ تعانين من أي أعراض قد تشير إلى وجود مشكلة، مثل النزيف أو اختفاء أعراض الحمل على سبيل المثال، فيمكنك متابعة الحمل عن طريق ذلك التحليل، مع استشارة الطبيب.

قد يهمك: أعراض الحمل بعد الحقن المجهري.

الخلاصة

يشير التحليل بعد 14 يوم من الحمل إلى تحليل الحمل، وهو أهم تحليل خلال رحلتك مع الحقن المجهري.

يصاب الكثير من الأزواج بالتوتر والقلق خلال تلك الفترة، ولكن ننصح بمحاولة تجنب ذلك قدر الإمكان، وذلك عن طريق عمل بعض الأنشطة التي تساعد على الاسترخاء، لحين قدوم موعد التحليل.

اسئلة شائعة

كيف اعرف نجاح عملية الحقن المجهري قبل التحليل؟

هناك بعض الأعراض التي تشير إلى حدوث الحمل قبل موعد التحليل، مثل نزول بعض قطرات من الدم، أو الشعور بالمغص والانتفاخ، أو الإرهاق أو آلام الثدي.

بعد كم يوم من نقل الأجنة حللتي؟

يتم التحليل بعد 14 يوم من عملية نقل الأجنة، حتى تصل كمية هرمون الحمل إلى نسبة كافية لقياسه بدقة.

متى يبدأ ظهور هرمون الحمل في الدم؟

يبدأ ظهور هرمون الحمل في الدم بعد حوالي 10 أيام إلى 14 يوم من عملية تخصيب البويضة أو نقل الأجنة.

كم يحتاج الحمل من أيام لكي يظهر على جهاز الفحص المنزلي؟

يظهر الحمل على جهاز الحمل المنزلي خلال أسبوعين من حدوثه.

هل يمكن أن يكون هناك حمل ولا يظهر في التحليل؟

نعم، قد يعطي التحليل نتيجة سلبية خاطئة في بداية فترة الحمل، خاصة تحليل الحمل المنزلي.

اسأل المختصين

يمكنك سؤال المتخصين الان، هتبقى ماما موقع متخصص للمساعده والنقاش فى الموضوعات الخاصة بالإنجاب والحصول على طفل