كيفية زيادة فرص الحمل الطبيعي بعد الحقن المجهري 2023 – هتبقي ماما

فرص الحمل الطبيعي بعد الحقن المجهري

يعاني بعض الأزواج من العقم مما يجعلهم يتجهون إلى الحقن المجهري كطريقة للإنجاب. ويقلق بعض الأزواج عما إذا كانت فرص الحمل الطبيعي بعد الحقن المجهري ستكون ضئيلة أو معدومة.

لذا سنتناول في هذا المقال تأثير الحقن المجهري على الحمل الطبيعي لنجاوبكِ على هذا السؤال.

الحقن المجهري والحمل الطبيعي

يختلف الحمل الطبيعي عن الحقن المجهري في عدة أشياء، ولمعرفة الفرق سنشرح كل منهما على حدة.

يحدث الحمل الطبيعي عندما تنتقل الحيوانات المنوية من المهبل إلى الرحم عن طريق عنق الرحم، ثم تسافر إلى قناة فالوب لتخصيب البويضة الخارجة من المبيض ثم تنتقل البويضة المخصبة إلى الرحم لتستقر هناك وتبدأ في النمو.

أما الحقن المجهري فيختلف قليلًا حيث يتم استخراج البويضة من المبيض ثم حقنها بالحيوانات المنوية في المعمل ونقل البويضة المخصبة إلى الرحم مباشرة.

أما عن طبيعة الحمل نفسه فلا يختلف من الطبيعي عن الحقن المجهري، فهما متماثلان في أعراض الحمل ونمو الجنين ومراحل الحمل.

 فرص الحمل الطبيعي بعد الحقن المجهري

يعتقد بعض الأزواج أن الحمل الطبيعي بعد استخدام الحقن المجهري غير ممكن، إلا أنه من الممكن جدًا أن تكون فرص الحمل الطبيعي بعد الحقن المجهري موجودة، قد تختلف كل حالة عن الأخرى في نسبة تلك الفرصة وقد تزيد أو تقل حسب نوع المشكلة التي تمنع الأزواج من الإنجاب بالطريقة الطبيعية.

يستطيع الطبيب تحديد نسبة نجاح الحمل الطبيعي بعد القيام بتلك العملية، فلا تخجلي من سؤاله عن وضعك وما إذا كان من الممكن لكِ الإنجاب بطريقة طبيعية بعد ذلك دون اللجوء للحقن المجهري مرة أخرى.

فرص الحمل الطبيعي بعد نجاح الحقن المجهري

يقول الأطباء أن الحقن المجهري ليس له تأثير على الحمل الطبيعي بالسلب أو بالإيجاب، فإن قمتِ بعملية التلقيح الصناعي فمن الممكن أن يكون حملك القادم طبيعيًا، سواء إن كانت عملية الحقن المجهري ناجحة أو لا.

ما قد يكون فارقًا في فرص الحمل الطبيعي بعد نجاح أو فشل الحقن المجهري هو درجة خصوبة الزوجين، فإن الأزواج الذين يعانون من قلة فرص الحمل مختلفون عن الأزواج الذين يعانون من العقم.

هذا ما يستطيع أن يخبركِ ويحدده لكِ طبيبك الخاص بناءًا على حالتك الخاصة التي تختلف من كل زوج إلى الآخر.

موانع الحمل الطبيعي بعد الحقن المجهري

بعد الحقن المجهري فإنه من الممكن الحمل بطريقة طبيعية حيث لا يوجد أي تأثير من الحقن المجهري على الحمل الطبيعي كما ذكرنا سابقًا.

فلا يوجد موانع للحمل الطبيعي بعد الحقن المجهري، وإنه من الأفضل سؤال الطبيب عن وجود مانع طبي للحمل الطبيعي وإن كان الحقن المجهري له دور في ذلك.

كيفية زيادة فرص الحمل الطبيعي بعد الحقن المجهري

يساعد الحقن المجهري الطبيب في بعض الحالات عن معرفة أسباب عدم نجاح الحمل الطبيعي مما يساعد على زيادة فرص الحمل الطبيعي بعد الحقن المجهري، إليكِ بعض الطرق الطبيعية التي تساعد على زيادة فرص الحمل الطبيعي:

1. اتباع حمية غذائية صحية

المحافظة على الوزن واتباع حمية غذائية تحتوي على المعادن الصحية والألياف والبروتينات، مع التقليل من الدهون والكربوهيدرات يزيد من فرص الحمل الطبيعي.

2. الفيتامينات

من المهم فحص الفيتامينات المهمة ونسبة الحديد في الدم وتناول المكملات الغذائية في حال وصفها الطبيب.

3. الرياضة

من المهم لعب الرياضة حيث أنها مفيدة لصحة الإنسان عموما إلا أنها تزيد من الخصوبة أيضًا، حيث تساعد على انتظام إفراز الهرمونات، مما يزيد احتمالية الحمل الطبيعي.

4. الراحة

قد تقل فرص الحمل الطبيعي مع التوتر بسبب تغيير الهرمونات الناتج عن التوتر، لذا يُنصح بالراحة لزيادة فرص الحمل الطبيعي.

متى يبدأ التبويض بعد فشل الحقن المجهري؟

تختلف فترة التبويض من امرأة لأخرى، إلا أنها تتراوح من 3 أسابيع لشهر، عادة ما يتابع الطبيب الخاص بكِ فترة التبويض لديكِ حيث أنه يعتمد عليها كليًا في عملية الحقن المجهري.

يستطيع الطبيب المتابع لحالتكِ تحديد ميعاد التبويض الخاص بكِ بدقة فيمكنك أن تسأليه على ميعاد التبويض القادم في حالة فشل الحقن المجهري.

متى يمكن إعادة العملية بعد فشل الحقن المجهري؟

تختلف المدة التي يجب انتظارها بعد فشل الحقن المجهري من سيدة إلى أخرى، إلا أن تلك المدة يجب أن تكون دورة شهرية كاملة، فلا يحدث الحقن المجهري في دورتين شهريتين متتاليتين، يجب الانتظار دورة كاملة على الأقل.

وهذا يعني الانتظار حوالي شهرين إلى 3 شهور بعد نتيجة الحقن المجهري الأولى السالبة للبدء في دورة جديدة والقيام بعملية جديدة.

متى يسمح بالجماع بعد فشل الحقن المجهري؟

عادة ما ينصح الأطباء بالانتظار لمدة أسبوعين بعد الحقن المجهري حيث قد يؤثر الجماع على قدرة ثبات البويضة المخصبة في الرحم، كما أن المرأة تحتاج إلى الراحة في تلك الفترة.

بعد أسبوعين إن كانت نتيجة الحقن المجهري سلبية فيمكن سؤال الطبيب عن المدة الأمثل التي يجب انتظارها قبل الجماع.

إليك بالتفصيل: متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري.

الخلاصة

إن عملية الحقن المجهري تساعد الأزواج ما إن كانت فرص الحمل لديهن صغيرة أو في حالات العقم، ولا يوجد تأثير يُذكر للحقن المجهري على الحمل الطبيعي، فمن الممكن حدوث حمل طبيعي بعد الحقن المجهري.

ولا تنسي مراجعة الطبيب ليجيبك عن كل الأسئلة الخاصة بحالتك حيث تختلف كل حالة عن الأخرى ووحده الطبيب المعالج قد يستطيع تحديد ما هو الأفضل لكِ.

اسئلة شائعة

كيف احافظ على الحمل بعد الحقن المجهري؟

عادة ما يعطيكِ الطبيب بعض التعليمات التي يجب اتباعها بعد الحقن المجهري، مثل مراعاة تناول الأدوية في مواعيدها، والاهتمام بنظامك الغذائي، وتجنب النشاطات العنيفة.

ما هي أسباب فشل عملية الحقن المجهري؟

يوجد عدة أسباب لفشل الحقن المجهري والتي قد تتضمن عمر المرأة وجودة البويضة المخصبة وقلة عدد البويضات وعدم ثبات البويضة المخصبة في الرحم.

هل التوتر يؤثر على ثبات الاجنة؟

قد يكون التوتر ذو تأثير سلبي على الأجنة خاصًة في بداية الحمل، لذا ينصح بالتعامل مع ذلك الأمر قدر الإمكان، عن طريق ممارسة الأنشطة التي تساعد على الاسترخاء على سبيل المثال.

متى يظهر الجنين في كيس الحمل بعد الحقن المجهري؟

عادة ما يبدأ الطفل في الظهور بوضوح ورؤيته في السونار بعد حوالي 4 ل 5 أسابيع من بعد عملية الحقن المجهري.

كيف اعرف ان عملية الحقن المجهري فشلت؟

يمكنكِ معرفة ما إذا كانت عملية الحقن المجهري فشلت بعد اختبار الحمل السلبي أو مع نزول الدورة الشهرية.

اسأل المختصين

يمكنك سؤال المتخصين الان، هتبقى ماما موقع متخصص للمساعده والنقاش فى الموضوعات الخاصة بالإنجاب والحصول على طفل