نزول افرازات بنية بعد الحقن المجهري – إليك الأسباب بالتفصيل

نزول افرازات بنية بعد الحقن المجهري

بعد إتمام خطوات عملية الحقن المجهري وزراعة الأجنة، يبحث الزوجان عن أي علامة عن نجاح العملية، فهل يعتبر نزول افرازات بنية بعد الحقن المجهري من تلك العلامات؟

تخصص لكم هتبقي ماما المقال التالي للإجابة عن تلك السؤال، مع ذكر بعض الأعراض والعلامات الأخرى التي قد تحدث بعض الحقن المجهري، ودلالة كل منها.

كما نوضح لكم في نهاية المقال ما هي الطريقة المضمونة للتأكد من نتيجة الحقن المجهري، وما الذي يمكن عمله في حال فشل الحقن.

نسب فشل الحقن المجهري

يعتبر الحقن المجهري من أفضل الوسائل التي تساعد على علاج العقم وتأخر الإنجاب، إلا أنه مع الأسف قد يفشل في أكثر من نصف الحالات، سواء بسبب موجود مشكلة، أو حتى دون القدرة على تحديد السبب.

فنسب نجاح الحقن المجهري لا تزيد عن 32% في أفضل الحالات، وتقل تلك النسبة تدريجيًا مع تكرار العملية، أو مع تقدم عمر الأم.

أسباب فشل الحقن المجهري للمرة الأولى

توجد الكثير من الأسباب والعوامل التي قد تؤدي إلى فشل الحقن المجهري من أول مرة، منها على سبيل المثال:

1. تقدم عمر الأم

يؤدي الحقن المجهري إلى أفضل النتائج في بداية عمر الثلاثينات، أما مع تقدم عمر الأم بعد 35 سنة، وخاصة في الأربعينات، فإن نسب نجاح الحقن تقل تدريجيًا.

2. قلة جودة البويضات

إذا كانت الأم مصابة بأي مشاكل تتعلق بقلة عدد البويضات أو ضعف جودتها، فإن ذلك يؤثر سلبًا على نتائج الحقن المجهري.

3. قلة جودة الحيوانات المنوية

تلعب الحيوانات المنوية دورًا كبيرًا في تلقيح البويضات وانقسام الجنين فيما بعض، لذا فإن ضعف جودة الحيوانات المنوية قد يؤدي لفشل الحقن المجهري.

4. مشاكل كروموسومية

توجد أحيانًا بعض العيوب الوراثية التي تؤثر على كروموسومات الجنين، مما يؤثر على قدرته على النمو والانقسام، وعدم اكتمال الحقن المجهري بصورة سليمة.

5. ضعف بطانة الرح

توجد أحيانًا بعض المشاكل التي قد تؤثر على على زراعة ونمو الجنين في بطانة الرحم، مثل الأورام الليفية أو الزوائد اللحمية، لذا يفضل علاج تلك المشاكل قبل بدء الحقن المجهري.

6. انسداد قناة فالوب

يؤثر انسداد قناة فالوب على نجاح الحقن المجهري بنسبة قد تصل إلى 50%، حيث تؤثر الارتشاحات على بطانة الرحم أيضًا، مما يعيق عملية زراعة ونمو الجنين.

قد يهمك: أسباب الفشل المتكرر للحقن المجهري.

ما هي علامات فشل الحقن المجهري

يمكن الاستدلال على فشل الحقن المجهري بعدة طرق، أهمها نزول الدورة الشهرية، حيث أن ميعاد الدورة الشهرية يكون عادة خلال أسبوع إلى أسبوعين من عملية زراعة الجنين، وهو الوقت المفترض لحدوث الحمل.

لذا إذا نزلت الدورة الشهرية في ميعادها بعد مرحلة ترجيع الأجنة داخل الرحم، فإن ذلك يعتبر علامة على فشل الحقن المجهري.

أسباب نزول افرازات بنية بعد الحقن المجهري

نزول إفرازات بنية بعد الحقن المجهري يشير عادة إلى نجاح العملية، حيث تعرف تلك الإفرازات بدم التعشيش، وهي علامة نجاح زراعة الأجنة بصورة سليمة داخل بطانة الرحم، عادة ما تستمر تلك الإفرازات عدة أيام فقط، ويمكنك التأكد من أنها علامة على حدوث الحمل ونجاح الحقن المجهري عن طريق اختبار الحمل أو زيارة الطبيب.

نزول قطع دم بعد الحقن المجهري

هل نزول الدم يعني فشل الحقن المجهري؟ يعتبر هذا من أكثر الأسئلة الشائعة المتعلقة بنتيجة عملية الحقن المجهري، ولن ذلك لا يعني بالضرورة التأكد من نتيجة العملية.

فكما ذكرنا سابقًا أن الإفرازات البنية علامة على نجاح العملية، بينما تدل الدورة الشهرية على فشل العملية، ولكن قد تختلف صورة الدم بين امرأة وأخرى، فلا يمكن التفرقة بين دم التعشيش ودم الدورة.

لذا لا يعني نزول الدم بالضرورة فشل الحقن المجهري، بل على العكس، قد يعتبر علامة على نجاحه.

كيف اتأكد من نتيجة الحقن المجهري

يمكن التأكد من نتيجة الحقن المجهري بطريقة مضمونة عن طريق اختبار الحمل، ويفضل أن يكون اختبار الحمل رقمي، أي عن طريق عينة من الدم، حيث أن اختبار الحمل المنزلي قد يعطي نتيجة سلبية في بعض الأحيان، حتى مع وجود الحمل.

يفضل عمل اختبار الحمل الرقمي خلال 10 أيام إلى أسبوعين من عملية زراعة الأجنة داخل الرحم، حيث أن ذلك هو الوقت المناسب لظهور هرمون الحمل في التحليل الرقمي.

يمكن أن تلاحظي أيضًا ظهور أعراض الحمل خلال أسبوع من العملية، والتي تتضمن: القيء، الغثيان، المغص، ألم الظهر، كثرة التبول، الإجهاد، الانتفاخ.

إذا احتاجتي للتأكد والاطمئنان بصورة أكبر، يمكنك التأكد من حدوث الحمل عن طريق زيارة الطبيب وعمل السونار لرؤية الكيس الجنيني، وذلك بعد أسبوعين من العملية.

كيف اتأكد من نتيجة الحقن المجهري

افرازات خضراء بعد الحقن المجهري

تعبر الإفرازات الخضراء أو الصفراء بعد الحقن المجهري إلى وجود الالتهابات أو العدوى البكتيرية، والتي قد تحدث خلال عملية إرجاع الأجنة داخل الرحم.

وفي تلك الحالة، يفضل التواصل مع الطبيب وتناول الأدوية المناسبة بناء على نوع البكتيريا أو العدوى التي أصابتك، حتى لا يؤثر ذلك سلبًا على صحتك أو صحة الجنين.

ما هي التحاليل المطلوبة بعد فشل الحقن المجهري

إذا فشلت عملية الحقن المجهري، يمكن أن يطلب طبيبك بعض الفحوصات والتحاليل التي قد تساعد على تقييم العملية، وتحديد السبب وراء فشل الحقن المجهري.

من أمثلة تلك الفحوصات:

  • تحاليل الدم والهرمونات.
  • تحليل تقبل بطانة الرحم.
  • فحص تجويف الرحم وقناتي فالوب.
  • تحاليل المادة الوراثية للحيوانات المنوية.
  • فحص الكروموسومات للجنين.

فرص الحمل الطبيعي بعد الحقن المجهري

يمكن أن يحدث الحمل الطبيعي في أي وقت، سواء أن فشل الحقن المجهري، أو عند الحمل في المرة الأولى بعد نجاح الحقن المجهري، بل تزداد الخصوبة أحيانًا لدى بعض النساء نتيجة استخدام أدوية تنشيط المبيض في بداية الحقن المجهري.

ولكن مع الأسف لا توجد نسبة محددة لحدوث ذلك، حيث أن نسب الحمل الطبيعي بعد فشل الحقن المجهري تختلف ما بين حالة لأخرى.

ولكي يحدث ذلك، يجب ألا يوجد سبب عضوي يمنع الحمل بصورة طبيعية، مثل توقف التبويض أو قصور المبيض المبكر أو قلة عدد الحيوانات المنوية بصورة كبيرة أو ما شابه ذلك.

قد يهمك: مين نجح معها الحقن المجهري من اول مرة.

الخاتمة

هناك الكثير من الأعراض والعلامات التي قد تحدث بعد عملية الحقن المجهري، بعضها يشير إلى نجاح العملية، والبعض الآخر قد يشير إلى نزول الدورة وفشل العملية.

وفي أغلب الأحيان، يشير نزول إفرازات بنية بعد الحقن المجهري إلى دم التعشيش، والذي يعتبر علامة على انغراس الجنين بصورة سليمة داخل الرحم وحدوث الحمل.

يمكنك التأكد من نتيجة الحقن المجهري خلال 10 أيام إلى أسبوعين من عملية زراعة الأجنة، أو زيارة الطبيب لعمل السونار في الوقت المناسب.

قد يهمك: ماذا افعل بعد فشل الحقن المجهري.

اسئلة شائعة

كم مدة نزول الإفرازات البنية في بداية الحمل؟

يستمر نزول الإفرازات البنية حوالي يومين إلى ثلاثة أيام في بداية الحمل.

ماذا يعني نزول إفرازات بنية اللون؟

يشير نزول إفرازات بنية في بداية الحمل عادة إلى حدوث التعشيش، أي انغراس الجنين في بطانة الرحم.

هل الافرازات من علامات نجاح الحقن المجهري؟

توجد عدة أنواع من الإفرازات التي قد تحدث بعد الحقن المجهري، منها الإفرازات البنية التي قد تشير إلى نجاح العملية، أو الإفرازات الخضراء والصفراء التي قد تشير إلى وجود عدوى تتطلب التدخل الطبي.

متى ينزل دم التعشيش بعد الحقن المجهري؟

ينزل دم التعشيش عادة بعد أسبوع إلى أسبوعين من زراعة الجنين داخل الرحم، أي في بداية الحمل.

كيف عرفتي انك حامل بعد الحقن المجهري؟

يمكنك معرفة أنك حامل بعد الحقن المجهري بعدة طرق، منها أعراض الحمل التي قد تظهر خلال أسبوع من العملية، أو باستخدام اختبار الحمل، أو بزيارة الطبيب وعمل السونار بعد أسبوعين من العملية.

اسأل المختصين

يمكنك سؤال المتخصين الان، هتبقى ماما موقع متخصص للمساعده والنقاش فى الموضوعات الخاصة بالإنجاب والحصول على طفل